أسباب الإنتحار عند الشباب

أسباب الإنتحار عند الشباب كثيرة ومختلفة، حيث يختلف سبب الرغبة في الانتحار من شخص إلى آخر، فيبحث الشخص عن طريقة حتى يتخلص من الألم الذي يشعر به، سواء كان هذا الألم عضوياً أو نفسياً، وأكدت الأبحاث أن نسبة كبيرة جدًا من اسباب الانتحارات تكون الإصابة باضطراب نفسي، وبالطبع قد يظهر على الشخص علامات واضحة تؤكد رغبته في إنهاء حياته، وبذلك يمكن اللحاق به وحمايته من هذه الأفكار والميول الانتحارية ومساعدته في تخطي الأزمة.

اهم 9 أسباب الإنتحار عند الشباب

1- الأمراض النفسية

يؤكد الكثير من الأطباء المتخصصون في علم النفس، أن 90% ممن يقدمون على الانتحار يكون لديهم مشاكل نفسية وهي من اسباب الانتحارات  الرئيسية، ومن أشهر هذه المشاكل ما يلي:

  • الإصابة ب اكتئاب حاد، مما ينتج عنه تقلب المزاج وتعكره بصورة واضحة، بالإضافة إلى التعب وعدم الرغبة في الاهتمام بأي شيء، إلى جانب شعور المصاب باليأس.
  • الإصابة بهوس الاكتئاب وهو ما ينتج عنه تقلبات مزاجية حادة وسريعة، حيث من الممكن أن يشعر المصاب بالسعادة ثم يتحول هذا الإحساس فجأة إلى حزن شديد.
  • الإصابة بمرض الفصام الذي يؤدي إلى رؤية أشياء ليس لها وجود، مما ينتج عنها تغير واضح في تصرفات المصاب.
  • مرض فقد الشهية العصبي الذي يتمثل في اضطرابات شديدة في الأكل نتيجة شعور المصاب بأنه يعاني من وزن زائد، فيحاول إنقاص وزنه بأي طريقة، مثل تقيؤ الطعام الذي تناوله.

2- الأفكار الجنسية

  • معظم الأشخاص الذي لديهم ميول وأفكار جنسية، يقدمون على الانتحار وإنهاء حياتهم بأكثر الطرق قسوة، وذلك بسبب رفض المجتمع هذه الميول والأفكار.
  • الرفض الذي يتعرض له هؤلاء الأشخاص من خلال المجتمع أو ممن حولهم يكون من أهم أسباب الإنتحار عند الشباب.

3- الحالة الاقتصادية

الحالة الاقتصادية غير الجيدة تعتبر من أشهر أسباب الإنتحار عند الشباب، أو في حالة تراكم الديون عليهم وعدم القدرة على سدادها.

4- تناول أنواع معينة من الأدوية

هناك أدوية معينة مثل الأدوية المضادة ل الاكتئاب يؤدي تناولها في البداية إلى الشعور بالرغبة في الانتحار، وتزيد الميول الانتحارية في هذه الحالة لدى الأشخاص الذين يكون سنهم أقل من 25 سنة.

5- الجينات الوراثية

أكدت الأبحاث أن للجينات دور كبير في القدوم على الانتحار، حيث يكون لها تأثير واضح في الحالة النفسية لدى الشخص وهي من أهم أسباب الإنتحار عند الشباب.

6- التجارب القاسية

  • المرور بأحد التجارب القاسية مثل وفاة شخص قريب أو فشل علاقة عاطفية قد يؤدي إلى زيادة الرغبة في الانتحار ومن احد اشهر أسباب الإنتحار عند الشباب
  • الانتحار داخل السجون من أشهر اسباب الانتحارات، حيث يشعر الشخص بالظلم أو التعنت في الحكم عليه، بالإضافة إلى عدم قدرته على الخروج من هذا المكان، وابتعاده عن أهله، قد تقوده كل هذه الأفكار إلى الانتحار.

7- التعرض للتسلط

عند سؤال عدد من الأشخاص ممن لهم محاولات انتحارية من قبل، اتضح لنا أن أكثر أسباب الإنتحار عند الشباب هو التسلط، وخصوصًا في المراحل المبكرة من حياته، سواء في فترة الطفولة أو فترة المراهقة، ولكن في بعض الحالات قد يؤدي ذلك إلى إصابة الشخص بمشاكل نفسية كبيرة، وتستمر هذه المشاكل في النمو مع مرور السنين، مما ينتج عنه رفض للحياة والرغبة في التخلص منها.

8- الإصابة بالإدمان

في حالة تعاطي الشخص للمخدرات أو الكحوليات لفترة طويلةيعتبر ذلك من أسباب الإنتحار عند الشباب حيث يؤدي ذلك إلى الإصابة بالإدمان، مما ينتج عنه الدخول في حالات اكتئاب شديدة، ومن ثم التفكير في الانتحار في الكثير من الأوقات، وخصوصًا في حالة عدم توافر المال من أجل الحصول على المواد المخدرة.

9- قلة العمل والبطالة

من أهم أسباب الإنتحار عند الشباب أيضًا هو عدم الحصول على وظيفة بعد الانتهاء من المرحلة التعليمية، فيؤدي ذلك إلى نمو مشاعر سيئة، بالإضافة إلى عدم توافر المال لديهم مما يسبب لهم مشاكل ويجعلهم يلجؤون للمساعدة، مما يشعرهم بأنهم أقل من غيرهم، وكل هذه المشاعر السلبية قد تكون من أسباب الإنتحار عند الشباب 

قد يؤدي الانعزال عن المجتمع إلى شعور الشخص بأنه سلبي وليس له قيمة، مما يؤدي إلى إصابته بمشاكل نفسية تكون من اسباب الانتحارات الرئيسية.

علامات الرغبة في الانتحار

هناك بعض العلامات التي تظهر على الشخص في حالة رغبته في الانتحار، ولذلك لابد من قيام الأب والأم بمراقبة تصرفات أولادهم بشكل مستمر وخصوصًا عند الوقوع في مشكلة ما، ومن أشهر هذه العلامات ما يلي:

  • تقلب المزاج بشكل واضح بسبب حزن شديد أو انزعاج من أمر ما، والميل إلى الهدوء.
  • الإصابة باضطراب في النوم والشعور بالأرق أثناء الليل، حيث لا يستطيع الشخص الذي يفكر في إنهاء حياته أن يتحكم في نومه، وبذلك لا يحصل على القدر الكافي من الراحة.
  • لجوء الشخص إلى تناول المخدرات عندما تظهر لديه الرغبة في الانتحار، دون أن يعلم أن هذه المواد المخدرة من الممكن أن تكون سبب في موته بدون أي إنذار، وذلك بسبب خطورتها الشديدة على الصحة النفسية والجسدية والعقلية أيضًا.
  • العصبية الشديدة والانفعال الزائد على الآخرين دون وجود أسباب واضحة، وذلك من خلال اختلاق المشاكل، والتهور الشديد أثناء المناقشات.
  • العزلة الدائمة وعدم الجلوس مع الآخرين والرغبة في البقاء وحيدًا معظم الوقت، حتى يصبح مستمتعًا بالألم أكثر من محاولته لحل المشكلة أو الخروج منها.
  • تمني الموت بشكل علني أمام الجميع من أبرز العلامات التي تدل على رغبة هذا الشخص في الانتحار، وقد يبدأ في الحصول على الأدوات التي تمكنه من إنهاء حياته، فمهما كانت اسباب الانتحارات فقد حرم الله عز وجل هذا الفعل البشع.
  • الانسحاب من التجمعات بشكل مفاجئ، وتجاهل من حوله وعدم الاهتمام بأمورهم، بالإضافة إلى عدم القيام بأنشطته اليومية.
  • بعض الأشخاص الذين يقدمون على الانتحار، يقومون بكتابة رسالة لتوديع الأشخاص المقربون قبل محاولتهم الانتحار بعدة أيام، وقد تكون هذه العلامة شبه إنذار لمن حوله لكي يمنعونه عن هذه الأفكار المشينة.

علاقة الانتحار بالإدمان

  • تتنوع الأساليب والدوافع و أسباب الإنتحار عند الشباب و المدمنين، فهناك مدمنين يلجؤون إلى الانتحار بطريقة غير مباشرة، مثل التعامل مع أشخاص مجرمين أو المروجين للمخدرات.
  • انتحار المدمنين من خلال تعاملهم مع مواد تحتوي على جراثيم مميتة مثل فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي أو فيروس الايدز القاتل، أو من خلال تناول جرعات كبيرة من المخدرات ويعد هذا واحد من اسباب الانتحارات المختلفة.
  • تصل نسبة الانتحار بين الأشخاص المدمنين إلى 15% أو أكثر، لتصبح نسبة المنتحرين من الدمنين 10 أضعاف نسبة المنتحرين خارج غير المدمنين.
  • تفكير المدمن في الانتحار يكون بشكل مندفع وبدون وضع أي خطة لفعل ذلك.
  • تساعد المخدرات المدمن على الانتقال بسرعة من فترة التفكير في الانتحار إلى التخطيط وصولاً إلى مرحلة التنفيذ، والتي قد يصل إليها في غضون أيام.

علاج الأفكار الانتحارية

  • كتابة لائحة تتضمن الإيجابيات الموجودة في شخصيتك، التجارب الإيجابية التي تخطيتها، الظروف القاسية التي تعرضت لها بدون خسائر، سوف يساعدك ذلك على التمسك بالحياة والقضاء على الشعور برغبتك في الانتحار، وذلك لأن السلبيات من اسباب الانتحارات الشائعة لدى الكثير.
  • لا تكتم أفكارك أو أحاسيسك مهما شعرت بأنها أفكار سلبية، حيث أن كثرة الكتمان تؤدي إلى اليأس والقلق.
  • حاول أن تشغل وقتك بممارسة هوايتك المفضلة أو حضور التجمعات، واخلق جو مرح ومسلي من أجلك، وامتنع تمامًا عن البقاء وحيدًا، حتى لا تنمو الأفكار الانتحارية داخلك.
  • احصل على قدر كافي من الاسترخاء والراحة، يجب أن تنام ثمانية ساعات يومياً على الأقل، والقضاء على السلبيات التي تظهر مع الإجهاد والتعب.
  • حاول أن تبتعد عن أي وسيلة أو أداة تقود تفكيرك إلى الانتحار، مثل الأدوية أو السكاكين أو وجودك بمكان عالي.
  • لا تتردد في طلب المساعدة إذا احتجت إليها، حيث أن المشاعر والأفكار السلبية الشيطانية لا تزول وحدها، ولكنها تحتاج إلى إرادة قوية ومساندة، ولا تقنع نفسك بأنك فقط من يفهم ما بداخلك، حيث أن اقتناع الشخص بعدم وجود أحد يفهمه، هو سبب من أسباب الإنتحار عند الشباب.

بالطبع هناك الكثير من أسباب الإنتحار عند الشباب، وقد نرى حالات كثيرة حاولت الانتحار لأسباب أخرى لم نذكرها، فمن المؤكد أنه لا يمكن حصر اسباب الانتحارات لأنها كثيرة جدًا وتختلف باختلاف طبيعة حياة الشخص وظروفه التي يمر بها.

 

لمعرفة البرامج المتاحة في مؤسسة أجيال، يمكنك التواصل معانا في سرية تامة من خلال :

01000505440
01156956098
info@agyalrecovery.com
أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان – ✵المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة

أو يمكنك مراسلتنا من خلال الضغط على ( تواصل معانا)، جميع الاستشارات تكون في سرية تامة

Leave a Comment