يظن البعض أن مخدر البانجو ليس له  تأثيرات سلبية يمكن أن تهدد حياة من تعاطيه بشكل مباشر مثل أنواع المخدرات الأخرى كالأفيون، والحشيش،  ولا يعرفون ما هى أضرار البانجو حيث يعتبر  البانجو من أخطر أنواع المخدرات الموجودة، فهو  يسبب مشاكل صحية ونفسية خطيرة على المدى البعيد.  

يعتبر البانجو واحد من أكثر المواد المخدرة انتشاراً، وذلك بسبب سهولة الحصول عليه ورخص ثمنه مما يترتب عليه سهولة إدمانه خاصة بين فئة الشباب. 

يُصنف البانجو كواحد من أكثر المخدرات بالغة الخطورة على المخ والجهاز التنفسي، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على تركيبة البانجو الكيميائية، وما مدى تأثير المادة الفعالة فيه على كل من الصحة النفسية و الجسدية للمدن، كما سنتطرق إلى  أضراره الجسيمة على المخ و الجسم، وطرق علاج إدمان البانجو.  

ما هو البانجو؟  

البانجو هو مادة مخدرة يتم استخلاصها من نبات القنب الهندي. المادة الفعالة في مخدر البانجو تسمى “تتراهيد روكنابينول” أو “رباعي هيدرو كانابينول” وهذه المادة هي التي تؤثر على الحالة النفسية والعصبية للمدمن. يحتوي نبات البانجو على أكثر 400 مركب كيميائي ومادة سامة مسرطنة، و يتم استخلاص مواد مخدرة أخرى من نبات القنب الهندي ولعل من أبرزها الحشيش والماريجوانا. 

تاريخ البانجو 

تم إستخدام البانجو منذ زمن بعيد، إلا أن نسبة استهلاكه زادت بشدة في القرن العشرين وذلك لأغراض دينية وترفيهية وروحية،  بجانب أغراض طبية أُخري. 

نبات البانجو

فوائد نبات البانجو الطبية 

يدل البانجو في المجال الطبي وفي صناعة الأدوية، كما أنه يعالج الكثير من الأمراض ومنها: 

  • علاج التهابات المفاصل. 
  • علاج مشاكل ارتجاج المخ 
  • يستخدم كفاتح للشهية لمن يعانون من النحافة الحادة
  •  يستخدم  كعلاج لمشكلات تشنج العضلات
  • يستخدم كعلاج للصلع وتساقط الشعر 

على الرغم من الفوائد الطبية للبانجو إلا أنه قد وصلت نسبة استهلاك الأشخاص لنبات البانجو إلى 4% من سكان العالم سنوياً، و 6% منهم يومياً، وذلك يعتبر نبات البانجو هو واحد من أكثر النباتات الأكثر شيوعاً التي تستخدم بطرق غير المشروعة. 

يطلق على البانجو أسماء كثيرة، و يسمى بالعامية الإنجليزية باسم Hemp. الاسم العلمي له هو Cannabis Sativa، تختلف الأسماء التي تطلق على البانجو على حسب الدولة الموجود بها، ولكنها كلها تشير إلى نفس النبات المخدر. 

يميل لون نبات البانجو إلى اللون الأخضر الداكن، فهو يشبه أوراق الملوخية الجافة، حيث أنه يترك في الشمس حتى يُجف و بعدها يتم تدخينه و خلطه مع تبغ السجائر.  

الفرق بين البانجو والحشيش 

على الرغم من أن كلا من البانجو والحشيش يتم استخلاصهما من نبات القنب، إلا أن هناك بعض الاختلافات بين البانجو والحشيش، ومن هذه الاختلافات: 

  • يتم استخلاص الحشيش من المادة الصمغية في نبات القنب، بينما يتم استخلاص البانجو عن طريق تجفيف أوراق نبات القنب وخلط الأوراق والساق والأزهار للحصول على لونه الأخضر الداكن.   
  • يميل لون الحشيش إلى اللون البني أو اللون الأخضر المائل إلى الأسود، بينما يكون لون البانجو لون أخضر داكن.  

 

                       

أضرار البانجو 

 يؤثر إدمان البانجو على الحالة النفسية و العصبية و الجسدية للمدمن، و يؤثر إدمان البانجو على الكثير من الأجهزة في جسم الإنسان من أهمها  الجهاز العصبي والمخ، كما تؤثر المادة الفعالة في البانجو على الجهاز التنفُسي للجسم، وأيضا الجهاز الدوري ، حيثُ أنه معروف عن نبات البانجو أن تأثيره يُعادل 20 سيجارة من مُخدر الحشيش. وفي التالي بعض الأضرار التي يحدثها إدمان البانجو على جسم الإنسان: 

أضرار البانجو على المخ

تأثير البانجو على المخ تأثير مباشر وخطير،حيث يفوق تأثيره تأثير الحشيش بمقدار 20 مرة، يؤثر البانجو على المخ بأضرار جسيمة منها: 

  • الإصابة بمرض الفصام 
  • ضمور المخ 
  • ضعف الذاكرة 
  • عدم القدرة على التركيز والاستيعاب 
  • تدهور الحياة العلمية  العملية للمدمن. 

 

أضرار البانجو على القلب و الرئة 

واحدة من أكثر أضرار إدمان البانجو أنه يؤثر بشكل مباشر على الجهاز التنفسي بسبب المادة الفعالة في البانجو. تزيد المادة الفعالة “رباعي هيدرو كانابينول” من معدل ضربات القلب بنسبة 50%، كما أنها تتسبب في الآم حادة في الصدر، واحتمالية الإصابة بالذبحة الصدرية، وتهيج أغشية الرئة أو قصور في الشريان التاجي في القلب أو الإصابة بسرطان الرئة. 

أضرار البانجو على الجهاز المناعى

يدمر إدمان البانجو الجهاز المناعي في جسم الإنسان، فيصبح أكثر عرضة للإصابة بأمراض عديدة و مختلفة أخطرها سرطان الرئة. 

أضرار البانجو على الجهاز التناسلى

يؤثر إدمان البانجو على الجهاز التناسلي في كل من الرجل والمرأة. بالنسبة للرجل فهو يحدث تشوهات في الجهاز التناسلي الذكوري، أما بالنسبة للمرأة فهو يؤثر بشكل سلبي على هرمون الاستروجين مما يؤدي إلى اضطرابات هرمونية . 

اضرار البانجو على الحالة النفسية العصبية 

على الرغم من الأضرار الجسدية الخطيرة التي يتسبب فيها البانجو، إلا من أشد الأضرار التي يتسبب فيها إدمان البانجو هو أنه يُفقد المدمن الطموح و الحافز بادخله. 

من أصعب ما يواجه الطبيب المعالج مع مدمنين البانجو هو فقدان الرغبة في فعل أي شيء، فيصبح المدمن عديم الرغبة في العودة إلى حياته الطبيعية وأن يصبح إنساناً متوازناً صحياً ونفسياً. 

علاج إدمان البانجو

علاج إدمان البانجو مثله مثل علاج إدمان أي نوع من أنواع المخدرات، لا يحبذ علاج إدمان البانجو في المنزل، في مؤسسة أجيال نقدم لك أفضل العناية الطبية و النفسية لعلاج إدمان البانجو. 

ويمر علاج إدمان البانجو بخطوات أساسية منها:   

إزالة السموم من الجسم

هي الخطوة الأولى في علاج إدمان البانجو، سحب السموم من الجسم عن طريق قطع المخدر عن المدمن نهائياً حتى يتم تطهير الجسم من كافة السموم وآثارها. 

يعاني المدمن في هذه الرحلة من الأعراض الإنسحابية للسموم من الجسم، فقد يضطر الطبيب المعالج إلى اللجوء إلى بعض الأدوية والمهدئات لتخطي هذه المرحلة. 

التأهيل النفسي والسلوكي 

التأهيل النفسي والسلوكي من أهم مراحل علاج الإدمان، يحصل المدمن في هذه الرحلة على دعم نفسي من أهله و أقاربه و أصدقائه حتى يتخطى هذه المرحلة بسهولة ويستعيد الثقة في نفسه مرة أخرى. 

وفي هذه المرحلة يهتم الطبيب المعالج و المتخصصين النفسيين بنفسية المجمن، حتى يتم معرفة الأسباب الرئيسية للجوء المدمن إلى إدمان البانجو لمعالجة المشكلة من جذورها و ضمان عدم رجوعه إلى الإدمان مرة أخرى. 

المتابعة 

تعد مرحلة المتابعة بعد الخروج من مصحة علاج الإدمان، في نفس أهمية علاج الإدمان داخل المستشفى، ففي مؤسسة أجيال يتم ابعة المدمن حتى بعد خروجه من المصحة، لضمان عدم رجوعه إلى الإدمان مرة أخرى. 

للاستشارات النفسية يمكنك التواصل معانا من خلال: 

 01000505440

01156956098

info@agyalrecovery.com

أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان –  المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة

أو يمكنك مراسلتنا من خلال الضغط على ( تواصل معانا)، جميع الاستشارات تكون في سرية تامة. 

المصدر : 

Hemp for Addiction

Differences Between Hemp and Marijuana

Leave a Comment