أضرار التدخين على الرئتينمن المعروف أن التدخين سلوك خطير جدا يؤثر على الإنسان،  ويسبب له الكثير من الأمراض المزمنة مثل سرطان الرئة،  القلب وغيره،  في بعض الأحيان يتم التحذير من أضرار التدخين على صحة الإنسان خاصة أضرار التدخين على الرئتين سواء كان التدخين بالسيجارة الإلكترونية أو السيجارة العادية،  ولا ننسى أيضا تأثير التدخين على الأشخاص المحيطين بالمدخن،  لذلك سنتعرف على أضرار التدخين على الرئتين،  أهم المخاطر التي تلحق بالمدخن،  والتوعية عن أضرار التدخين. 

 ما هي السيجارة؟  

 هي منتج تم صناعته من ورق التبغ،  يحاط بها إطار ورقي على هيئة أسطوانة،  يبلغ قطرها حوالي 10 مم،  وطولها حوالي 120 مم،  تحتوي السيجارة على 500 مادة مختلفة وخطيرة مثل الكربون المؤكسد،  القار،  أول أكسيد الكربون،  القطران،  والنيكوتين أخطر مادة بها. 

 تعتبر مادة النيكوتين أكثر مكون خطير على صحة الإنسان لأنه يعمل على تسرع نبضات القلب،  والتنفس،  ارتفاع في ضغط الدم،  الغثيان،  تقلل الشهية،  كما تعتبر كمية النيكوتين الطبيعية 60: 40 مليجرام الذي إذا تناولها شخص يتوفى على الفور،  تحتوي السيجارة على 1 ملي جرام. 

أضرار التدخين

  • أثبت الدراسات والأبحاث العلمية أن قدرة الرئة تنخفض مع التقدم في السن،  بحجم حوالي 20:  30 ملم في السنة لغير المدخنين،  لكن حجم أكثر من 60 ملم للمدخنين. 
  • يؤدي التدخين إلى الإصابة بالسعال المستمر،  وإفراز البلغم،  يري المدخنين أن هذا الأمر طبيعي،  لكن في الواقع هو من أكثر أضرار التدخين على الرئتين خطورة. 
  • قد يكون في بداية التدخين لون البلغم شفاف،  لكن في فصل الشتاء يتغير اللون الشفاف إلى اللون الأخضر أو اللون الأصفر بسبب تراكم الميكروبات. 
  • ينتج عن وجود البلغم النشاط الشديد للغدد الموجودة في جدار الشعب الهوائية في الرئة،  مما يؤدي إلى تراكم الجراثيم والغبار ووصولها إلى الشعب الهوائية،  فتصبح عملية التنفس صعبة. 
  • يسبب التدخين المزمن الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية أو ربو المدخن،  والذي يعتبر من أكثر أضرار التدخين خطر على جسم الإنسان. 
  • يعمل التدخين على عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي،  وحدوث ورم للحويصلات الهوائية بسبب تدمير جدارها ونقص كمية الأكسجين بها. 
  • كما يسبب أيضا إلحاق الضرر بالغشاء المبطن للشعيرات الهوائية كالرئتين،  والقصبة الهوائية،  مما يؤدي إلى صعوبة التخلص من البلغم الموجود بين القصبة الهوائية والرئتين. 
  • يتم ترسيب مادة القطران (الدخان الأسود) على جدار الشعب الهوائية،  وتلف الخيوط التي تساعد على التخلص من البلغم،  مما يزيد من خطر الإصابة بمرض سرطان الرئة. 
  • يقوم التدخين المزمن بالإصابة بنوبات الربو الشديد،  والسل الرئوي. 
  • تعمل أضرار التدخين على زيادة خطر الإصابة بمرض سرطان الشعب الهوائية وسرطان الرئة،  كما تم إثبات علميًا أن التدخين يسبب أيضا زيادة الأورام السرطانية والمساهمة في انتشارها في الجسم بشكل سريع. 
  • يحدد عدد السجائر التي يتم تناولها مدى خطر الأورام السرطانية من حيث كمية الدخان الذي تم استنشاقه،  وطول السفارة،  مدة بقاء السفارة في الفم. 

 أضرار التدخين على الرئتين

  • يستنشق مدخن السفارة أكثر من 400 مادة خطيرة ينتج عنها آثار سلبية ممتدة الوجود، تلحق الأذى بالجهاز التنفسي،  حيث أنه تم وصف الإقلاع عن التدخين بتنظيف الرئتين،  كما يمكن تحسين صحة الرئتين خلال سنوات قليلة. 
  • ينتج عن أضرار التدخين على الرئتين لمدة سنوات كثيرة حدوث اضطرابات في صحة الرئتين،  ويحدث ذلك بسبب وجود تغيرات يسببها التدخين كالآتي:  
  • حدوث تضرر لألياف الإيلاستين، والإصابة بالالتهابات التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الانسداد الرئوي. 
  • يوجد في دخان السيجارة الكثير من المواد المسرطنة التي تسبب الإصابة بالأمراض الخبيثة،  حدوث تغير في الحمض النووي DNA.

تأثير الإقلاع عن التدخين على الرئتين

 تعتبر الرئتين من أحد أجهزة التنقية داخل الجسم،  حيث إن الرئتين تاخد الهواء من الجو ثم تمد الدم بالأكسجين لينتشر داخل الدورة الدموية في كافة أجزاء الجسم،  كما يتم التخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون،  فبالتأكيد تسبب أضرار التدخين إلحاق الأذى بصحة الرئتين ووظيفتهما،  لذلك عند الإقلاع عن التدخين يتم التأثير بشكل إيجابي على صحة الجسم،  حيث يحدث انخفاض في معدل غاز أول أكسيد الكربون،  ويبلغ معدله الطبيعي بعد نصف يوم فقط من الإقلاع عن التدخين،  ومد جميع أجزاء الجسم بكمية كبيرة من الأكسجين،  كما يحدث انخفاض في خطر الإصابة بسرطان الرئة حتى بعد سنوات من الإقلاع عن التدخين،  فكلما كان هناك سرعة في الإقلاع عن التدخين كلما تم تقليل التعرض إلى أضرار التدخين على الرئتين،  عدم الاصابة بسرطان الرئة،  كما يؤثر على الجسم في عدة امور مثل:  

 الحد من الإصابة بسرطان الرئتين

 يقلل الإقلاع عن التدخين خطر الإصابة بسرطان الحنجرة،  عدم الإصابة بسرطان الرئتين لمدة 10 سنوات من التوقف عن التدخين،  الحد من الإصابة بسرطان الفم والحنجرة،  وحماية الرئتين من أضرار التدخين

 توقف إلحاق الضرر بالرئتين:  

 ينصح بالإيقاف عن التدخين في أسرع وقت قبل التعرض إلى أضرار التدخين على الرئتين الخطيرة،  حيث إنه يمكن أن يلاحظ صعود السلم سريعًا بدون تعب والرجوع إلى التنفس بشكل طبيعي بعد الإقلاع عن التدخين خلال 14 يوم فقط. 

 عدم حدوث انتفاخ الرئتين

 تسبب أضرار التدخين على الرئتين انتفاخ حاد في الرئتين وتلف الأكياس الهوائية،  فعند التوقف عن التدخين يتم حماية المدخن من تطور انتفاخ الرئتين والعمل على إصلاح الأكياس الهوائية بشكل تدريجي. 

 إعادة أهداب الرئتين

 تعتبر أهداب الرئتين أول الأجزاء في الجسم التي تتم معالجتها عند التوقف عن التدخين،  حيث إنها تتجدد مرة أخرى وتعود إلى نشاطها القديم بشكل سريع وطبيعي،  قد يتم ملاحظة كثرة التعرض إلى السعال بعد الإيقاف عن التدخين بشكل غريب، لكن هذا يعني بداية نمو الأهداب مرة أخرى،  والبدء في مقاومة نزلات البرد والعدوى، وبدء تعافي أهداب الرئتين من أضرار التدخين على الرئتين

جهود الدول بخصوص ظاهرة التدخين

  1. لجأت الدول المتحضرة إلى إصدار تشريعات تقلل من ظاهرة التدخين مثل منع شراء السجائر على الأشخاص الأكبر من 18 سنة. 
  2. منع التدخين في الأماكن المغلقة ووسائل المواصلات. 
  3. فرض غرامات مالية على المدخنين. 
  4. القبض على المدخن ومطالبته بدفع الغرامات. 
  5. كما وضعت كلا من السعودية،  مصر،  الأردن صور لرئة مرضى السرطان على غلاف علبة السجائر. 
  6. كما وضعت بعض الدول أرقام قياسية لمؤشرات حالات التدخين،  وأوضحت اختفاء ظاهرة التدخين في عام 2030م. 
  7. تم عمل مجموعة من الإعلانات توضح أضرار التدخين على الرئتين على التلفاز،  شبكات الإنترنت،  والمذياع في أستراليا باسم اتركها الآن.

 أسئلة شائعة حول أضرار التدخين

 هل يسبب التدخين الوفاة؟  

 نعم،  تسبب أضرار التدخين على الرئتين الوفاة حيث تم اعتبار 80% من حالات الوفاة كان سببها هو سرطان الرئتين الناتج عن تدخين النيكوتين. 

 هل يؤثر التدخين على الشعر والأسنان؟  

 نعم،  تسبب أضرار التدخين الصلع المبكر،  تساقط ملحوظ في الشعر،  ظهور علامات كبر السن على الشعر،  كما تسبب أيضا أضرار التدخين التهابات اللثة،  انبعاث روائح كريهة من الفم،  بالإضافة إلى تساقط الأسنان. 

 هل يمكن تنظيف الرئتين بعد الإقلاع عن التدخين؟  

 يتم تراكم المواد الخطيرة الموجودة في السجائر والناتجة عن أضرار التدخين على أنسجة الرئتين،  تظل على الأنسجة لمدة تصل إلى سنوات كثيرة،  لكن عند التوقف عن التدخين يتم حماية الرئتين من أضرار التدخين،  ويتوقف انتشار هذه المواد الخطيرة في جميع أنحاء الجسم. 

 قدمنا إليكم أضرار التدخين على الرئتين،  ووضحنا ماذا تفعل أضرار التدخين على الجسم،  لذلك عند الإقلاع عن التدخين سيبدأ الجسم بالتعافي تلقاء نفسه،  والتغلب على أضرار التدخين،  كما سيتم ملاحظة عودة الجسم إلى صحته الطبيعية،  لا تترك نفسك للتفكير في التدخين مرة أخرى،  حاول أشغال وقتك بالهوايات وممارسة الرياضة التي تستطيع أن تستعيد إلى الجسم نشاطه مرة أخرى.

لمعرفة البرامج المتاحة في مؤسسة أجيال لعلاج الإدمان ، يمكنك التواصل معانا في سرية تامة من خلال :

  • 01000505440
  • 01156956098
  • 📧info@agyalrecovery.com

أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان – المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة

أو يمكنك مراسلتنا من خلال الضغط على ( تواصل معانا)، جميع الاستشارات تكون في سرية تامة.

المصادر

Leave a Comment