أعراض الأمراض النفسية الخطيرة

 

أعراض الأمراض النفسية الخطيرة،  الأمراض النفسية هي ناتج عن الحياة الصعبة التي يواجهها الجميع،  حيث إن الحياة مليئة بالأحزان،  الأوجاع،  والضغوطات،  والعديد من الأمور التي ترهق الحالة النفسية،  وتنفذ من طاقة الشخص،  مما يجعل النفس أكثر تأثرًا بالأمور البسيطة التي تحدث،  كما تزيد من تعرض الشخص إلى الإصابة بالأمراض النفسية.

ما هى الأمراض النفسية؟

 المرض النفسي هو مصطلح يتم إطلاقه على مجموعة من الاضطرابات الصحية العقلية التي تقوم بالتأثير على سلوكيات الشخص،  الحالة المزاجية،  طريقة التفكير،  والمشاعر.

 قد يعتبر المرض النفسي مزمن وحاد يؤثر على الشخص وقدرته على التعامل مع الأشخاص المحيطين به،  القيام بالمهام اليومية،  من أمثلة الأمراض النفسية هي الاكتئاب،  الفصام،  الاضطرابات السلوكية،  والقلق.

أنواع الأمراض النفسية

 هناك العديد من الأمراض النفسية التي لا تعد ولا تحصى،  وفي هذا الموضوع تحديدًا سنوضح لكم الكثير من أعراض الأمراض النفسية الخطيرة التي يعاني منها المرضى النفسيين:


  1.   الاضطراب المزاجي

 يعتبر الاضطراب المزاجي من أكثر الأمراض النفسية شيوعًا ويصاب بها الشخص الذي تعرض إلى حالة عاطفية معقدة كثيرًا التي تؤدي إلى الانفصال بشكل صعب،  حيث يشعر الشخص بالسعادة الشديدة في بداية الأمر ثم يشعر بالحزن الذي لا ينتهي.


  1.   الاضطراب ثنائي القطب

 هو عبارة عن مرض نفسي حاد يصاب به حول العالم بنسبة 2. 6٪ على مدار السنة،  حيث يتعرض الشخص المصاب بالاضطراب ثنائي القطب إلى نوبات الارتفاع في الطاقة،  الاكتئاب الحاد،  الهلاوس،  ويقوم بالتأثير على طاقة المريض النفسي،  عدم القدرة على التفكير بطريقة منطقية،  بالإضافة إلى التعرض إلى اضطرابات في الحالة المزاجية،  تجعل المريض يتعرض إلى الشعور بالسعادة والاكتئاب في نفس الوقت،  وتعتبر هذه الاضطرابات المزاجية من أعراض الأمراض النفسية الخطيرة.  


  1.   الاضطراب المفتعل

 هناك مرض الاضطراب المفتعل هو عبارة عن تمثيل الشخص أنه مريض ويتمارض بشكل مستمر،  من أجل أن يتعاطف الآخرين معه،  ويعتبر علماء النفس أن هذا المرض بحت. 


  1.   اضطراب الرهاب الاجتماعي

الرهاب الاجتماعي يطلق عليه في بعض الأوقات اضطراب القلق الاجتماعي حيث يشعر المريض النفسي بالخوف بشكل شديد من العلاقات الاجتماعية،  حيث يعاني المريض من القلق والتوتر الشديد عند التعامل مع الأشخاص الآخرين أو التواجد في مكان فيه الكثير من الأشخاص الأشخاص.


  1.   اضطراب التشنج

 هو أحد أنواع الأمراض النفسية التي يحس فيه المريض النفسي بالكثير من الهلاوس السمعية،  البصرية،  والحسية،  كما يتعرض إلى الضلالات والأصوات الخارجية،  الإصابة بالتشنجات.


  1.   اضطراب الوسواس القهري

 يعتبر أعراض اضطراب الوسواس القهري من أعراض الأمراض النفسية الخطيرة،  حيث يشعر المريض النفسي بأفكار غريبة والتعرض إلى الوسواس التي تجعله يبدو غير طبيعي،  ولا يستطيع السيطرة على نفسه،  لذلك ينصح بالذهاب إلى الطبيب.


  1.   الاضطراب الاكتئابي

 عبارة عن نوع حاد من أنواع الاكتئاب يطلق عليه اسم ديستيميا،  بالرغم أن الاكتئاب الطبيعي ليس قويا جدا لكن يسيطر على الحياة اليومية،  ويستمر المريض النفسي بالإصابة به لمدة سنتين على الأقل.


  1.   اضطراب الاكتئاب الحاد

 يتسبب الاضطراب الاكتئابي الحاد في الشعور بالحزن الشديد أو اليأس الذي يستمر لمدة أسبوعين على الأقل،  ويسمى هذا الاكتئاب أيضا بالاكتئاب السريري ويكون هذا النوع من الاكتئاب مزعجا من أعراض الأمراض النفسية الخطيرة للمصابين في حياتهم لدرجة صعوبة التفكير فيها فيحاولون الانتحار.


  1.   اضطراب الصدمات

 ينشأ هذا الاضطراب بعد التعرض إلى الأحداث الصارمة،  تسبب هذه الصدمات الإصابة بالمرض النفسي،  وينتج عنها الكثير من الأعراض والأضرار مثل الإساءة الجسمانية أو اللفظية،  التفكير في ذكريات،  الإحساس بالتوتر والخوف بشكل مستمر.


  1.                 اضطراب الفصام

 هو عبارة عن تعرض المريض النفسي إلى التهيؤات التي تؤدي به إلى الانفصال عن الواقع والوصول إلى حالة خطيرة من الهلاوس والضلالات،  لذلك تعتبر أعراضه واحدة من أعراض الأمراض النفسية الخطيرة.

أعراض الأمراض النفسية الخطيرة

 تختلف أعراض الأمراض النفسية الخطيرة حيث أن كل نوع مرض نفسي عن الأنواع الأخرى حيث إن لكل نوع أعراضه الخاصة،  لكن الأمراض النفسية تتفق في العديد من الأعراض وتشمل الأعراض المنتشرة للكثير من الأمراض النفسية كالآتي:

  1. عدم القدرة على النوم بالمعدل الطبيعي،  والشعور بالأرق.
  2. الميل إلى العزلة والانفصال عن الواقع.
  3. عدم ممارسة الهوايات المفضلة على غير المعتاد.
  4. الشعور بالآلام في كل أجزاء الجسم دون وجود سبب.
  5. سيطرة شعور العجز وعدم الإرادة على المريض.
  6. كثرة التدخين أو تناول المواد المخدرة بشكل مفرط. 
  7. الشعور بالغضب دائما على الأمور البسيطة.
  8. عدم القدرة على تناول الطعام بشكل كافي أو كثرة تناول الطعام بكميات كبيرة. 
  9. تراكم الأفكار الوهمية في العقل،  والتي لا يمكن التخلص منها مثل سماع الأصوات الغير منطقية.

التعامل مع المريض النفسي

إن التعامل مع المريض النفسي خطوة حساسة وقد تعتبر صعبة جدا،  لذلك جمعنا بعض النصائح البسيطة التي يفضل اتباعها عند التعامل معه من أجل تقليل من أعراض الأمراض النفسية الخطيرة ما يلي:

  1. أنت لست طبيب،  فلا يجب تشخيص حالته ووضع افتراض حول حالته أو وضع حلول خاصة به،  كل ما عليك هو التحدث إليه ومحاولة دعمه بكل الطرق. 
  2. المحاولة في تفهم مشاعره،  وجعله يشعر بوجودك إلى جانبه،  وسماعه عندما يكون في حالة من الإحباط أو الحزن. 
  3. يمكن مساعدة المريض النفسي على التغيير من خلال تحديد بعض الأمور إليه مثل:
  •       القيام بعمل التمارين الرياضية.
  •       تحديد نظام غذائي صحي واتباعه.
  •       الحصول على فترة من الراحة،  من أجل حماية صحته النفسية. 
  •       مساعدة المريض النفسي في التخلص من القلق والتوتر. 
  1. الاستماع إلى المريض النفسي بشكل جيد،  قم بتكرار ما يقوله إليك من أجل إن يشعر أنك فهمت كلامه،  ومن الجدير بالذكر أنه لا يجب الموافقة على كل أمر يلقيه عليك،  حاول تفهم حديثه وشعوره لكن دون الموافقة. 
  2. تقديم الدعم الطبي للمريض النفسي من خلال اقتراح عليه الذهاب إلى الطبيب أو أسعى إلى جعله يتحدث مع أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء من أجل إقناعه بذلك وذكر فوائد العلاج.
  3. يجب تخصيص فترة من الوقت للمريض النفسي من أجل التحدث معه،  حاول أن تجعله يسعى لمشاركتك فيما يريده،  ويتناقش بالأسلوب الذي يحبه،  وألا تضغط عليه أثناء المناقشة،  كما ينصح بطلب من المريض النفسي التحدث وأن تكون أنت الطرف المستمع أكثر من المتحدث.

قدمنا إليكم أعراض الأمراض النفسية الخطيرة، من الجدير بالذكر أن هنا تقدم طبي هائل في هذه الآونة الأخيرة،  حيث يمكن معالجة المريض بأكثر من طريقة سواء في المنزل أو في المستشفى،  إذا كانت حالاتك في البداية يمكنك علاجها في المنزل،  لكن إذا كنت تعاني من الأمراض النفسية منذ وقت طويل فعليك بالتوجه إلى مستشفى أجيال من أجل بدء العلاج سويا، والتخلص من أعراض الأمراض النفسية الخطيرة.

ü لمعرفة البرامج المتاحة في مؤسسة أجيال لعلاج الإدمان ، يمكنك التواصل معانا في سرية تامة من خلال :

o   01000505440

o   01156956098

o   info@agyalrecovery.com

أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان – المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة

أو يمكنك مراسلتنا من خلال الضغط على ( تواصل معانا)، جميع الاستشارات تكون في سرية تامة.

المصادر:

Leave a Comment