انتشر مصطلح الاكتئاب في الأونة الأخيرة كثيراً، خاصة بين الشباب، الأمر الذي ساعد على الخلط بينه وبين الحزن، وأصبح “الاكتئاب”  يتردد على ألسنة الجميع، لذلك في هذا المقال سنتعرف على ما هو الاكتئاب، وكيفية علاجه ، و سنتعرف على أسباب الاكتئاب وأعراض الاكتئاب التي تظهر على المريض  أنواع المختلفة. 

أعراض الاكتئاب 

ما هو الاكتئاب؟ 

الاكتئاب ( Depression)، هو من أكثر الأمراض الطبية خطورة وأكثرها شيوعاً،  يؤثر بطريقة سلبية على طريقة التفكير والشعور كما أنه يؤثر على كيفية التصرف في المواقف. لحسن الحظ ، يمكن علاج الاكتئاب بالأدوية أو بالعلاج النفسي. يسبب الاكتئاب مشاعرمن  الحزن وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي كنت تستمتع بها من قبل. يؤثر الاكتئاب بشكل سلبي على العواطف والامكانيات الجسدية خيث أنه يؤدي إلى مال جسدية تؤثر على قدرة الشخص على العمل أو حتى الحركة. 

يؤثر الاكتئاب على ما يقدر بنحو واحد من كل 15 بالغًا أي؛ (6.7%) في العام.  وفقاً للدراسات فإن واحد من كل ستة أشخاص يصابون بالاكتئاب في حياتهم. يمكن أن يصاب أي شخص في أي وقت بالاكتئاب ، ولكن في الأغلب تظهر أعراض الاكتئاب واحتمالية الإصابة به خلال أواخر سن المراهقة إلى منتصف العشرينات، كما أن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالاكتئاب، حيث تظهر بعض الدراسات أن ثلث النساء يعانين من نوبة اكتئاب كبيرة في حياتهن.

أسباب الاكتئاب 

 يختلف الاكتئاب عن الحزن 

أي تجربة يمر بها الشخص سواء كانت وفاة شخص عزيز أو فقدان وظيفة أو إنهاء علاقة هي بالتأكيد تجربة صعبة على الشخص تحملها، ومن الطبيعي أن تتطور مشاعر الحزن لدى الشخص استجابة لهذه المواقف، وغالباً ما يتم وصف هذه المشاعر بأنها مشاعر”إكتئاب”.

لكن الحزن ليس مثل الاكتئاب، عملية الحزن طبيعية وفريدة من نوعها. على الرغم من أنها  تشترك في بعض ميزات الاكتئاب، حيث ينطوي الحزن والاكتئاب على  مشاعر حزن شديدة والانسحاب من الأنشطة المعتادة إلا أن هناك نقاط إختلاف واضحة بين الحزن والاكتئاب،  ومن هذه النقاط: 

  • في الحزن، تأتي المشاعر المؤلمة في موجات، غالبًا ما تختلط بذكريات إيجابية للمتوفى، بينما في الاكتئاب الشديد ، ينخفض ​​المزاج والمتعة لمدة طويلة  قد تمتد لأكثر من أسبوعين.
  • إذا كنت تمر بحالة حزن بسبب موقف ما في حياتك، قلما تفقد ثقتك في نفسك، على عكس الذي يحدث في حالات الاكتئاب الشديدة، فإن الشعور بعدم القيمة والكراهية الذاتية أمر شائع للغاية. 

 لكن الحزن ليس مثل الاكتئاب، عملية الحزن عملية طبيعية وفريدة من نوعها. بالنسبة لبعض الناس، يمكن أن يؤدي موت أحد الأحباء إلى اكتئاب شديد.عدم الحصول على وظيفة أحلامك، أو حتى فقدانها، أو المرور بكارثة جسدية أو نفسية كلها يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب الشديد. في حالة تواجد كلا من الحزن والاكتئاب، يكون الحزن أكثر حدة وأطول في المدة  من الحزن بدون الاكتئاب، على الرغم من بعض التداخل بين الحزن والاكتئاب، إلا أنهما مختلفان. تساعد التفرقة بينهما في تقديم المساعدة للشخص المحتاج  كما أنها تسهل حصوله على العلاج المناسب والدعم النفسي الذي يحتاج إليه في هذه المرحلة.

عوامل ظهور الاكتئاب 

يمكن أن يؤثر الاكتئاب على أي شخص – حتى الشخص الذي يبدو أنه يعيش في ظروف مثالية نسبيًا، وهناك عدة عوامل يمكن أن تلعب دورًا في زيادة خطر الاكتئاب، ومن هذه العوامل: 

الكيمياء الحيوية

تؤثر الاختلافات في المواد الكيميائية الموجودة في المخ في ظهور بوادر للاكتئاب. 

الجينات الوراثية

إذا أصيب أحد التوأم المتطابق بالاكتئاب، احتمالية أن يصاب التوأم الآخر بالاكتئاب قد تصل إلى 70% . 

الشخصية

الأشخاص ذوي الثقة في النفس المنخفضة، أو الذين هم متشائمون بشكل عام، يبدو أنهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

العوامل البيئية

العوامل البيئية مثل التعرض باستمرار إلى الإهمال أو التعرض للعنف وسوء المعاملة يمكن أن تكون السبب للاكتئاب. 

أعراض الاكتئاب 

تتنوع حدة أعراض الاكتئاب من خفيفة إلى حادة، ومنها: 

  • الشعور الدائم بالحزن ، المزاج السئ طوال الوقت. 
  • فقدان الاهتمام والمتعة في الأنشطة التي كنت شغوف بها من قبل. 
  • تغييرات ملحوظة في الشهية، وفقدان الوزن أو زيادة الوزن ( بدون نظام غذائي أو حمية) 
  • الصعوبة في النوم، أو النوم الزيادة عن الحد. 
  • فقدان الطاقة والتعب والشعور بالإرهاق. 
  • زيادة في النشاط البدني غير المقصود (مثل اليد أو الوتيرة) أو تباطؤ الحركات والكلام (أفعال يلاحظها الآخرون). 
  • الشعور بعدم القيمة. 
  • الشعور الدائم بالذنب. 
  • صعوبة  في التفكير وعدم التركيز وعدم القدرة اتخاذ القرارات.
  • الرغبة و التفكير في الموت أو الانتحار.

يمكن أن تلاحظ على نفسك أو على من ولك بعض من هذه الأعراض وتبدأ الشك في أنك تعاني من الاكتئاب ولكن يجب أن تستمر هذه الأعراض أسبوعين على الأقل لتشخيص الاكتئاب. 

أيضًا، يمكن أن تسبب  بعض الحالات الطبية (مثل مشاكل في الغدة الدرقية أو ورم في المخ أو نقص فيتامين) أعراض الاكتئاب. 

                                           

أنواع الاكتئاب

مرض الاكتئاب، واحد من الأمراض النفسية الأكثر تعدداً من حيث الأنواع، وفيما يلي أشهر 7 أنواع للإكتئاب وأعراض كل نوع منهم: 

1- اضطراب الاكتئاب الشديد (MDD) –    Major Depressive Disorder

يعاني الشخص المصاب باضطراب الاكتئاب الشديد من حالة من الحزن المستمر. فقدان الشغف تجاه الأنشطة التي كانت مصدر للاستمتاع بالنسبة له. في حالة عانى الشخص من معظم أعراض الاكتئاب، التي تم ذكرها سابقاً، لفترة أطول من أسبوعين، يتم تشخيصه غالبًا بمرض اضطراب الاكتئاب الشديد.

2- اضطراب اكتئابي مستمر Persistent depressive disorder )PDD( 

يسمى أيضاً بالاكتئاب المزمن لأنه يستمر لأكثر من أسبوعين ولمدة قد تصل إلى عامين أو أكثر، تتراوح أعراض الاكتئاب المزمن بين أعراض خفيفة أو معتدلة أو شديد. على الرغم من أعراض هذا النوع ليست شديدة مثل الاضطراب الاكتئابي الشديد، إلا أنها طويلة الأمد.

3- اضطراب ثنائي القطب  Bipolar disorder

الاضطراب ثنائي القطب هو اضطراب مزاجي يتميز بفترات من الحالة المزاجية غير الطبيعية المعروفة باسم الهوس. يمكن أن تكون هذه الفترات خفيفة (هوس خفيف) أو يمكن أن تكون شديدة لدرجة أنها تسبب تدهوراً ملحوظًا في حياة الشخص. 

4- الاكتئاب الذهاني Psychotic depression

يعاني بعض الناس من الذهان أو الخرف مع الاكتئاب. يمكن أن ينطوي الذهان على أوهام، مثل المعتقدات الباطلة والانفصال عن الواقع. يمكن أن يشمل أيضًا الهلوسة – استشعار الأشياء غير الموجودة.

5- اكتئاب ما بعد الولادة Postpartum Depression

يؤدي الحمل إلى تحولات هرمونية كبيرة يمكن أن تؤثر غالبًا على الحالة المزاجية للمرأة، بالتالي  يمكن أن يحدث الاكتئاب أثناء الحمل أو بعد الولادة، إذا استمر هذ الاكتئاب لمدة طويلة أو للأبد لابد من زيارة الطبيب النفسي المتخصص. 

6– الاضطرابات العاطفية الموسمية Seasonal Affective Disorder 

إذا كنت تعاني من الاكتئاب، والنعاس ، واكتساب الوزن خلال أشهر الشتاء ولكنك تشعر بحالة جيدة تمامًا في فصل الربيع ، فقد تكون لديك حالة تعرف باسم الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD). 

يؤثر الضوء الذي يدخل من خلال العين على هذا الإيقاع ، وأي اختلاف موسمي في نمط الليل / النهار يمكن أن يسبب اضطرابًا يؤدي إلى الاكتئاب.

7- الاكتئاب غير النموذجي Atypical Depression

يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب الغير النمطي/ النموذجي من الإفراط في تناول الطعام ، أو الإفراط في النوم ، أو الحساسية الشديدة للرفض، ولكن في اللحظة ذاتها يستمتعوا فجأة تجاه حدث إيجابي حدث للتو. 

ما هو علاج الإكتئاب؟ 

على الرغم من تعدد أنواع و أعراض الإكتئاب الكثير إلا أنه يعتبر من بين أكثر الاضطرابات النفسية علاجًا، حيث  يستجيب ما بين 80 % إلى 90 % من المصابين بالاكتئاب في نهاية المطاف للعلاج بشكل جيد. الأمر الذي يساعد على شفاء النسبة الأكبر من المصابين بالاكتئاب هو التشخيص السليم له قبل البدء في العلاج. 

هناك طرق علاج مختلفة للاكتئاب منها: 

الأدوية والعقاقير

يمكن وصف مضادات الاكتئاب لعلاج وتعديل كيمياء الدماغ التي يمكن أن تكون السبب في ظهور الاكتئاب. ويجب أن تكون جرعات هذه الأدوية تحت إشراف طبي و متخصصين حتى لا يدمنها المريض.  

العلاج النفسي 

في حالات الاكتئاب الخفيف، يُفضل استخدام العلاج النفسي أو ما يطلق عليه “العلاج بالكلام”. عادة ما يكون العلاج النفسي وحدة كافي لعلاج الاكتئاب ويمكن أن يكون بجانب الأدوية و العقاقير المضادة للاكتئاب. على حسب حدة على شدة الاكتئاب، يتم تحديد مدة علاجه التي يمكن أن تستمر لأسابيع أو أكثر.. تظهر أغلب الحالات علامات من التحسن بداية من الجلسة العاشرة. 

العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT)

 هو العلاج الطبي الأكثر استخدامًا للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب الشديد أو الاضطراب ثنائي القطب والذين لم يستجيبوا للعلاجات الأخرى. يتلقى المريض العلاج بالصدمات الكهربائية  من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع. 

المساعدة الذاتية والتكيف

هناك عدد من الأشياء التي يمكن الأشخاص القيام بها للمساعدة في تخفيف أعراض الاكتئاب. بالنسبة لكثير من الأشخاص، تساعد التمارين المنتظمة على خلق شعور إيجابي وتحسين المزاج. يمكن أن يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم على أساس منتظم وتناول نظام غذائي صحي على تقليل أعراض الاكتئاب.

الاكتئاب مرض حقيقي،  وطرق علاجه بسيطة،  بالتشخيص والعلاج المناسب، ستتغلب الغالبية العظمى من المصابين بالاكتئاب عليه. إذا كنت تعاني من أعراض الاكتئاب ، فإن الخطوة الأولى هي زيارة الطبيب المتخصص،  تحدث عن مخاوفك واطلب تقييمًا شاملاً.

 

المصدر: 

What Is Depression?

https://www.medicalnewstoday.com/articles/8933#definition

https://www.verywellmind.com/common-types-of-depression-1067313

Leave a Comment