الحشيش هو شكل أقوى من نبات القنب ساتيفا. ويستخدم نبات القنب أيضًا في صنع الماريجوانا. يحتوي النبات على مادة delta-9-tetrahydrocannabinol الكيميائية التي تغير في كيمياء العقل ومواد كيميائية أخرى في الجسم.  يمكن تدخين كل من الحشيش والماريجوانا أو حتى  طهيها في الطعام.

تشير التقارير الحديثة إلى أن 30٪ من مستخدمي الماريجوانا والحشيش  يستوفون معايير تشخيص اضطراب استخدام الماريجوانا والحشيش  – وبعبارة أخرى، إدمان الحشيش. كما يعانون من تجربة أعراض انسحاب الحشيش عندما يحاولون التوقف عن التعاطي.

تشمل أعراض انسحاب الحشيش المفاجئ تغيرات عصبية، صعوبة في النوم ، تغيرات في المزاج وتراجع الشهية والرغبة الشديدة في تعاطي الحشيش، وأعراض جسدية مختلفة تزداد حدة تدريجياً خلال الأسبوع الأول بعد الإقلاع وتستمر حتى أسبوعين.

انسحاب الحشيش

أعراض انسحاب الحشيش و تأثيره 

يبدأ الشخص المدمن بأن يعاني من أعراض انسحاب الحشيش فور توقفه عن تعاطي الحشيش. أعراض انسحاب الحشيش  ليست مهددة للحياة وعادة لا تتطلب عناية طبية . لكنها لا تزال غير مريحة، لذلك ينصح بأن يكون علاج أعراض انسحاب الحشيش في مصحات لعلاج الإدمان متخصصة، حتى لا يتعرض لمريض أو اي فرد من أفراد الأسرة إلى الخطر.

يمكن أن تؤدي أعراض انسحاب الحشيش إلى بعض الأعراض النفسية، ولكن الأعراض النفسية التي تنتج عن انسحاب الحشيش ليست  مثل الانسحاب من أنواع أخرى من العقاقير التي يكثر تعاطيها. على الرغم من شدتها المنخفضة نسبيًا، فإن أعراض انسحاب الحشيش  غالبًا ما يدفع الأشخاص إلى الاستمرار في استخدام أو تناول مواد مخدرة أو مخدرات أخرى لتخفيف الأعراض – في الواقع ، معدلات الانتكاس للحشيش أعلى من العديد من المواد المخدرة الأخرى التي يتم تعاطيها.

تشمل علامات وأعراض انسحاب الحشيش على سبيل المثال لا الحصر الآتي:

  • الأرق.
  • القلق.
  • اشتهاء المخدرات.
  • التهيج.
  • قلة الشهية.
  • أحلام غير عادية أو نشاط متزايد أثناء النوم.
  • وجع بطن.
  • الارتعاش.
  • التعرق.
  • حمى.
  • قشعريرة.
  • صداع الراس.

إذا أصبحت أعراض انسحاب الحشيش غير مريحة للغاية، فقد يكون التخلص من السموم تحت إشراف طبي قادرًا على تقليل الأعراض.

الجدول الزمني لأعراض انسحاب الحشيش 

تبدأ أعراض انسحاب من الحشيش والماريجوانا في غضون 24-72 ساعة من التوقف عن الاستخدام ، وعادة ما تصل إلى ذروتها خلال الأسبوع الأول، وتنخفض تدريجيًا في حوالي أسبوعين بعد آخر تناول جرعة من المخدرات . بالنسبة للبعض ، قد تستمر صعوبات النوم لأكثر من 30 يومًا. 

يعد الجدول الزمني لإنسحاب الحشيش  فريدًا للفرد وقد لا يبدو متماثلًا للجميع. من المهم البحث عن الموارد المناسبة والتي تناسب حالة المدمن.

هناك بعض العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على أعراض انسحاب الحشيش، ومنها: 

  • شدة الاعتماد على المادة المخدرة، وإدمانها .
  • مقدار الاستخدام.
  • طول الاستخدام.
  • حالات طبية متزامنة.
  • تعاطي المخدرات الأخرى.

يميل الانسحاب أيضًا إلى أن يكون أكثر شدة بين البالغين، ربما لأنهم يستخدمون كثيرًا وبكميات أعلى

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الانسحاب من التبغ والحشيش في نفس الوقت يمكن أن يكون أكثر حدة من التخلص من إدمان من أي من المادتين بمفردهما. 

يمكن أن يؤدي انسحاب الحشيش أو الماريجوانا إلى تفاقم حالات الصحة العقلية الموجودة مسبقًا مثل القلق أو الاكتئاب. إذا كان الشخص يستخدم الحشيش لعلاج حالة الصحة العقلية بنفسه، فمن المحتمل أن تظهر أعراض الحالة مرة أخرى عند الإقلاع عن التدخين، مما قد يؤدي أيضًا إلى الانتكاس.

العلاج هو أفضل حل لمنع الانتكاسات المستمرة. مهما كان وضعك ، ثقّف نفسك حول الخيارات التي تساعدك على تجاوز فترة الانسحاب و / أو علاج إدمانك. أو يمكنك التواصل معنا في مؤسسة أجيال لعلاج الإدمان لمعرفة البرامج العلاجية المتاحة

تأثير انسحاب الحشيش

تأثيرات الحشيش على العقل 

لدى الحشيش التأثيرات نفسها  والمخاطر الصحية مثل الماريجوانا. يمكن أن يسبب استخدام هذه المواد المخدرة بعض أعراض مثل الشعور بالنشوة ، والإدراك الحسي المعزز ، وتشويه الوقت ، وفقدان التنسيق ، والاسترخاء ، وزيادة الشهية ، والقلق ، والدوخة ، وزيادة معدل ضربات القلب ، وتهيج الرئة ، والتهاب الشعب الهوائية. يمكن أن يؤدي الاستخدام طويل المدى إلى أمراض الجهاز التنفسي والمشاكل العقلية والإدمان

علاج أعراض انسحاب الحشيش 

إزالة السموم وعلاج الإدمان وإعادة التأهيل والتعافي

تتضمن إزالة السموم السماح للجسم بمعالجة أي مواد متبقية وهي المرحلة الأولى من علاج إدمان المخدرات. يتيح للمستخدمين بدء التعافي بحالة ذهنية صافية وجسم سليم.

بعد التخلص من السموم ، يوصى بإعادة التأهيل من تعاطي المخدرات للأشخاص الذين واجهوا مشكلة في الإقلاع عن الحشيش والماريجوانا ولديهم حالات بدنية وعقلية موجودة مسبقًا. يوصى أيضًا بإعادة التأهيل لمتعاطي المخدرات الذين يواجهون صعوبة في الانسحاب من الدواء ويعانون من أعراض انسحاب شديدة.

يمكن للشخص أن يختار التسجيل في منشأة إعادة تأهيل للمرضى الخارجيين والداخليين. تتضمن العديد من هذه البرامج التخلص من السموم كجزء من برنامج أكبر يشمل العلاج الفردي والجماعي والأسري ، فضلاً عن الرعاية الطبية والترفيه والتغذية والأدوية.

يمكن أن تساعد برامج إعادة التأهيل المستخدم على تعلم استراتيجيات لمنع الانتكاس، وهو أمر شائع لدى أولئك الذين يحاولون الإقلاع عن الحشيش. معدلات الانتكاس للماريجوانا قابلة للمقارنة مع تلك الخاصة بالمواد االمخدرة الأخرى التي يتم إساءة استخدامها و إدمانها، والعديد من الانتكاسات خلال مرحلة الانسحاب.

بعد الانتهاء من عملية إعادة التأهيل ، يمكن لمستخدم الحشيش المعاد تأهيله الانضمام إلى مجموعة دعم محلية مثل زمالة المدمنين المجهولين للمساعدة في الحفاظ على عدم انتكاسته خارج مصحة إعادة التأهيل. 

تسمح هذه البرامج أيضًا لأي شخص كان يعتمد في السابق على الحشيش ببناء شبكة من الأشخاص الذين يمكنهم مساعدته خلال عملية التعافي ، وكذلك لمساعدة متعاطي المخدرات الآخرين على التعافي من إدمانهم.

كم من الوقت يستمر أعراض انسحاب الحشيش ؟ 

تختلف مدة انسحاب الحشيش من شخص لآخر. لكن المدة المعتادة هي حوالي أسبوع إلى أسبوعين .يمكن أن يستمر الجدول الزمني للانسحاب لفترة أطول، اعتمادًا على مقدار و مدة تعاطي الشخص ، بالإضافة إلى عمره وصحته الجسدية واستخدامه للأدوية الأخرى.

كم من الوقت يستغرق التخلص من السموم من التجزئة؟

عادة ما تكون المدة الزمنية للتخلص من السموم ما بين أسبوع إلى أسبوعين. قد يتمكن المستخدمون العاديون من التخلص من السموم في غضون أيام قليلة. عادةً ما يستغرق الأشخاص الذين استخدموا المخدر لفترة طويلة وقتًا أطول.

يعد الانتكاس مصدر قلق كبير لأن بعض الأشخاص أصبحوا يعتمدون عاطفيًا على الحشيش للاسترخاء ، وقد يكون من الصعب التعامل مع القلق أثناء الانسحاب. إذا كان هذا هو الحال بالنسبة لك أو بالنسبة لأحبائك ، فاعلم أن لديك خيارات. هناك برامج متاحة لمساعدة الأشخاص الذين يخضعون للتخلص من السموم في الإقلاع عن التدخين للأبد واستعادة السيطرة على حياتهم.

يمكنك معرفة المزيد عن البرامج العلاجية المتاحة في مؤسسة أجيال عن طريق التواصل معنا في سرية تامة  من خلال : 

 01000505440

📱01156956098 

📧info@agyalrecovery.com

أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان –  ✵المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة

أو يمكنك مراسلتنا من خلال الضغط على (تواصل معانا)، جميع الاستشارات تكون في سرية تامة. 

المصادر: 

Hash Withdrawal Symptoms, Effects, and Timeline

Hash Withdrawal and Treatment Methods

https://deserthopetreatment.com/marijuana-addiction/withdrawal-timeline/ 

Leave a Comment