أصبح علم النفس يهتم بدراسة الروح، حيث كانت الدراسة في علم النفس لا تقوم على أساس علمي، لكن بعد ذلك أضاف العلماء إلى علم النفس الظواهر العقلية، فأصبح يدرس شخصية الإنسان وسلوكه بالكامل، وبدأ يحلل أنواع الشخصيات بطريقة علمية، لذلك سنقدم إليكم أنواع الشخصيات في علم النفس.

 ما هي الشخصية؟

 تعد الشخصية مثل الحقيبة التي تحمل بها كل صفات الإنسان في صورة ديناميكية، وتحتوي على كل صفة موجودة في الشخص، وتجعله مميز عن الآخرين، لكن بالرغم من ذلك يوجد تشابه في الصفات بين الأشخاص، لكن تعتبر الشخصية مثل البصمة تستطيع أن تميز صاحبها عن الآخرين، فهي تشمل مجموعة من الخصائص مثل:

  •   الخصائص الفسيولوجية.
  •   الخصائص العقلية.
  •   الخصائص المعرفية.
  •   الخصائص الوجدانية.
  •   الخصائص الخلقية.
  •   الخصائص المعرفية.
  •   الخصائص البدنية.
  •   الخصائص المزاجية.
  •   الخصائص الجسدية.

 أنواع الشخصيات في علم النفس

عوامل تكون الشخصية

 تمتلك كل نوع من أنواع الشخصيات في علم النفس الشخصية الفريدة التي تجعله مختلفًا عن غيره، حيث نشأ على هذه الشخصية، لذلك بعض الأشخاص يخطئون عندما يحكمون على الآخرين من المظهر الخارجي، لكن هناك عوامل تشكل شخصية الفرد وتوضح طبيعته مثل:

 العوامل الجسدية: إن صحة الجسد تعتبر المصدر الأساسي في ثقة الإنسان أو ضعفه، كما أن عقله السليم المفكر وقوي التذكر يساعد على بناء شخصية الإنسان.

 العوامل الخلفية: من أهم عوامل تكون أنواع الشخصيات، حيث تمد الشخصية بالصفات الإيجابية والصفات السلبية.

 العوامل المزاجية: من أكثر العوامل المهمة التي تساهم في تشكيل الشخصية، حيث تؤثر في الروح بشكل واضح في السلوك، قد يعتبر مزاج الإنسان اندفاعي أو عاطفي وغيرها من الحالات المزاجية.

 العوامل البيئية: من العوامل التي تؤثر على الفرد بشكل واضح، سواء من خلال السلوك أو طريقة التفكير.

 عوامل الذكاء: هو الجمع بين القدرة على الاستيعاب والتعلم، وكيفية التكيف مع العوامل البيئية، مع إمكانية الاستفادة من جميع التجارب السابقة، يختلف مستوى الذكاء من فرد إلى آخر.

 أنواع الشخصيات

 أنواع الشخصيات التي تتم دراستها في علم النفس متعددة، حيث تمتلك كل شخصية خصائص ظاهرة تمدها بالطبع الخاص، يوجد نوعان من الشخصية كالشخصية الإيجابية والسلبية، من أهم أنواع الشخصيات في علم النفس ما يلي:

 الشخصية الإيجابية:

 توجد في معظم الشخصيات بعض من الصفات الجيدة، التي تجعل صاحبها أكثر استقرارًا، تساعد هذه الصفات على جعل الشخصية إيجابية، مثل:

 الشخصية الحنونة: من أفضل أنواع الشخصيات، حيث إن صاحب هذه الشخصية يستطيع أن يتفهم مشاكل الآخرين خصوصًا المشاكل العاطفية، لذلك يحاول بقدر الإمكان عدم جرح إحساس الآخرين، يحب إسعادهم، يساندهم دائما في أحزانهم، قد يعتقد بعض الناس أن هذه أصحاب هذه الشخصية ضعفاء، لكن هذا الاعتقاد خاطئ.

 الشخصية الشغوفة: هي شخصية تجمع بين صفة الحيوية والانفعال، حيث تهتم الشخصية الشغوفة بتحقيق كل ما تتمناه، والسعي للوصول إلى طريق النجاح سواء كان في الحياة الاجتماعية أو المهنية، كانت هذه الشخصية موجودة في الشخصيات التاريخية، فهي تحب القيادة ولديها إرادة قوية، لكن بعض الناس يفسر إرادتها القوية أنها قسوة.

 الشخصية اللنفاوية: من أكثر أنواع الشخصيات في علم النفس تنظيمًا وموضوعية، حيث تملك الشخصية الحكمة الكبيرة، وتمد صاحبها بالهدوء وعدم الانفعال، كما تستطيع تحليل المواقف، والتميز بالمثابرة والهدوء لكن في بعض الأوقات تتميز بالبرود.

 الشخصية السلبية

 توجد بعض الصفات الصعبة التي يتصف بها بعض الأشخاص تجعل حياته شاقة، يكون التعامل مع الآخرين صعب، من أنواع الشخصيات السلبية كالآتي:

 الشخصية العصبية: هي الشخصية سريعة الانفعال، تكون طاقتها قوية وغير حيوية، كما تسبب في إصدار الطاقة السلبية، يتصف الشخص العصبي بالشعور بالصعوبة في العلاقة العاطفية وعدم الاستقرار، فهو سريع الاندفاع.

الشخصية التجنبية: هي شخصية حساسة كثيرًا عند يتوجه إليها النقد، لذلك نجد صاحب هذه الشخصية يتجنب التعامل مع الآخرين، وإذا تطلعنا إلى حياته نجده لا يتملك إلا صديق أو اثنين فقط في حياته ولا يقوم بأي فعل إلا عند وجودهم، والسبب في ذلك تجنب التعرض إلى الإحساس بالنقص والقلق.

 الشخصية الاعتمادية: تعتبر من أسوأ أنواع الشخصيات في علم النفس، حيث ترتبط هذه الشخصية بالإنسان الاتكالي، حيث إنه يبحث عن شخص آخر يقوم بالمهام بدلًا منه، فإذا ترك صديق يبحث عن آخر من أجل الاتكال عليه، كما أنه لا يقدر على اتخاذ القرارات الخاصة به دون استشارة صديقة من أجل الاطمئنان، فهو لا يشعر بالاستقرار إذا كان وحيدًا.

 الشخصية الوسواسية: من أغرب أنواع الشخصيات حيث تهتم بالنظافة بشكل غريب والنظام والتفاصيل الدقيقة، هذا لا يعني أنها شخصية مريضة بالوسواس القهري لكن تمتلك صفة الوسوسة، لان مرض الوسواس يمكن معالجته بالأدوية سريعًا، لكن الشخصية الوسواسية هي شخصية مترسخة في الشخص ليس لها علاج، كما يعد ضميرها حَيًّا بصفة مستمرة.

 الشخصية الشكاكة: يتصف صاحبها بعدم الثقة في الآخرين حتى أقرب الناس إليه، فهو شكاك حتى دون وجود أسباب، ويتخذ قرارته بناء على أدلة وهمية، كما يعاني منه الآخرين عند التعامل معه، فهو يأخذ معظم الحديث على محمل الجد، ويرى بها التهديد مما يؤدي إلى إصدار ردة فعل قاسية.

                                 

أنواع الشخصيات في علم النفس

يوجد في علم النفس الكثير من أنواع الشخصيات مثل الشخصية النرجسية، الشخصية الانطوائية، الشخصية السيكوباتية، الشخصية الحدية، وغيرها من الشخصيات الموجودة فيه، سنذكر صفات كل شخصية كالآتي:

 أولا الشخصية النرجسية

 صفات الشخصية النرجسية:

  1. تتصف الشخصية النرجسية بالسطحية.
  2. محاولة التعامل من خلال الضغط على نقاط ضعف الآخرين.
  3. محاولة الظهور بالشخصية الجيدة التي لا مثيل لها.
  4. الشعور بأنها شخصية فريدة من نوعها وقدرتها على إنجاز كافة الأعمال.
  5. السعي إلى استغلال الآخرين من أجل تحقيق المصلحة الشخصية.

 كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

 تعتبر الشخصية النرجسية من أصعب أنواع الشخصيات التي يمكن التعامل معها، لذلك الحل الوحيد هو وجوب تجاهل هذه الشخصية وعدم تنفيذ رغباتها من أجل الشعور أنها شخصية عادية.

 ثالثًا الشخصية الانطوائية

 صفات الشخصية الانطوائية:

  1. السعي المستمر إلى البقاء بعيدًا عن الآخرين.
  2. تتصف بقسوة القلب وبرود الإحساس واللامبالاة وعدم إعطاء انفعالات نفسية.
  3. عدم القدرة على التواصل مع الآخرين حتى المقربين.
  4. عدم القدرة على التعبير عن الأحاسيس.

 كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية

 أفضل طريقة للتعامل مع الشخصية الانطوائية هو تشجيعها على الاختلاط مع الآخرين، دعوتها إلى القيام بالأنشطة، والتحدث عن الصفات الإيجابية الموجودة بها.

 ثالثًا الشخصية السيكوباتية

صفات الشخصية السيكوباتية:

  1. تتصف الشخصية السيكوباتية باللامبالاة والقسوة المفرطة.
  2. لا تحترم مشاعر الآخرين أو إظهار الشفقة إليهم.
  3. حب النفس والشعور بالعظمة طوال الوقت.
  4. كثرة الكذب على الآخرين من أجل تحسين المظهر.

 كيفية التعامل مع الشخصية السيكوباتية

 أفضل تعامل مع الشخصية السيكوباتية هو التجاهل مثل التعامل مع الشخصية النرجسية، فيجب ألا لا تعطي قيمة لصاحب هذه الشخصية.

 رابعًا الشخصية الحدية

 صفات الشخصية الحدية

  1. التصرف بردود أفعال قوية مع تقلبات المزاج الحادة.
  2. تتصف بعدم الاستقرار سواء نفسه أو في العلاقات مع الآخرين.
  3. كثرة الشعور بالخوف والقلق من فقدان الأشخاص المحببين إليه.
  4. الشعور بالفراغ بطريقة مستمرة والضجر من حياته.

 كيفية التعامل مع الشخصية الحدية

 ترك الشخص الحدي يتحمل مسئولية أفعاله، كما يجب التعبير عن رأيك لهذا الشخص بكل صراحة، عندما تكتشف كذبه يجب مصارحته بحقيقة الأمر.

 قدمنا إليكم أنواع الشخصيات في علم النفس، وكيفية التعامل مع كافة أنواع الشخصيات التي ذكرناها، والآن بعد أن عرفت كل شخصية أخبرنا ما هي شخصيتك؟

وإذا كنت تعاني من أعراض أو تريد التأكد من الأعراض التي تظهر عليك أو على أحد  من المقربين إليك، يمكنك دائماً التواصل معانا على:

 

  •   📱 01000505440
  •   📱01156956098
  •   📧info@agyalrecovery.com

 

أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان –  المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة

 

أو يمكنك مراسلتنا من خلال الضغط على ( تواصل معانا)،  جميع الاستشارات تكون في سرية تامة.

المصادر:

  1. https://mawdoo3.com/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D8%AA_%D9%81%D9%8A_%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3
  2. https://www.thaqafnafsak.com/2014/03/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%AA%D9%84%D9%81%D8%A9-%D9%88%D9%85%D9%86-%D8%A3.html

 

 

 

Leave a Comment