قد يكون مصطلح الكريستال ميث غير متداول في عالم المخدرات، لكنه يعتبر إدمان الكريستال ميث خطير جدا، وآثاره مدمرة بالكامل على المدمن، لذلك يضعه الباحثين تحت الدراسة العلمية والبحث نظرًا لخطورته، حيث إن عالم الإدمان يحمل ما يكفي لتدمير العالم بأكمله خصوصًا إذا كان المواد الموجودة به شديدة التخدير، والآن سنقدم كل التفاصيل حول تعاطي الكريستال ميث.

تعاطي الكريستال ميث

 ما هو الكريستال ميث؟

 هو فرد من مجموعة الأمفيتامين، هي مواد منشطة بطريقة قوية، وتأثيرها حاد على المدمن، كما أن إدمان الكريستال ميث بجرعات منخفضة يعمل على التغلب على التعب وزيادة الانتباه وحالة اليقظة، لكن الجرعات العالية من الكريستال ميث تؤدي إلى زيادة النشوة والإصابة بحالة من الهوس، في كل الحالات إذا تم تعاطي الكريستال ميث بشكل خاطئ بدون إشراف الطبيب المعالج يتعرض المدمن إلى الوقوع في حالات صحية حرجة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

 ما هي مكونات الكريستال ميث؟

 تم منع إنتاج الميثامفيتامين في الخمسينيات في دولة اليابان، لكن شركات الأدوية ظلت تنتجه حتى ارتفع إنتاجه في السوق السوداء، وفي التسعينيات في دولة أمريكا تم ظهور طرق جديدة لمكونات الكريستال ميث حتى تم تطويره إلى أنواع خطيرة، في الالفينات أصبح الكريستال ميث أشهر أنواع المخدرات بل شهد نجاحًا على الكوكايين والهيروين.

 يعتبر الكريستال ميث مخدر مصنع، لم يحصل عليه المدمن من الطبيعة، لكن تم صنعه في معامل الميثامفتيامين، باستخدام مواد كيميائية سامة مثل سائل الأحواض مع رصاص البطارية ومضادات تجمد المواد، تعتبر هذه التركيبة خطيرة على صحة المدمن.

 هل الكريستال ميث هو الشبو؟

 يعتبر الكريستال ميث هو الشبو، حيث إن مخدر الشبو هو اللفظ المتداول في السوق الأسود وبين المدمنين، أول من أطلق اسم الشبو عليه هو سكان شرق آسيا الذين برعوا في صناعة الكريستال ميث بل تعتبر هي أولى الدول المصنعة للشبو.

 كما أن تركيبه عبارة عن خلط المواد الكيميائية المخدرة مع مادة الميثامفيتامين، ثم يضاف إليه بعض المبيضات.

 ما هي الأسماء الشائعة الكريستال ميث؟

  •   الشبو.
  •   الشبو الكريستال.
  •   الشبو المخدر.
  •   الشبو ميث.
  •   الشفرة.
  •   الشظايا.
  •   الثلج.
  •   الجلاس.
  •   حبوب الشبو.
  •   مخدر الشيطان.
  •   عقار الشبو.
  •   حبة القلب البنفسجية.

أعراض تعاطي الكريستال ميث

 تنقسم أعراض إدمان الكريستال ميث إلى قسمين: القسم الأول هو أعراض مباشرة عند التعاطي، والقسم الثاني أعراض تظهر في اليوم التالي عند إدمان الكريستال ميث، ما يلي:

 أعراض إدمان الكريستال ميث المباشرة

 تظهر أعراض الإدمان أثناء دقائق من تعاطي الكريستال ميث او إدمان الكريستال ميث وتستغرق لمدة ساعات طويلة، تشمل هذه الأعراض:

o     ارتفاع درجة حرارة الجسم

 يشعر المدمن بزيادة في درجة حرارة الجسم، وعدم تحمل أي نوع ملابس حتى في فصل الشتاء، وهذا بسبب حدوث إثارة الخلايا العصبية.

o     كثرة الحديث:

 عند تعاطي الكريستال ميث من أول مرة يلاحظ زيادة كلام المدمن عن العادة، بجانب ذلك فتح المواضيع بكثرة وإنهاء موضوع الدخول في الآخر، هذا نتيجة لارتفاع مراكز الحديث في الدماغ.

o     الرغبة الجنسية:

 يعتبر الارتفاع المتزايد في الرغبة الجنسية من أعراض إدمان الكريستال ميث، ذلك بسبب زيادة إفراز الغدد الجنسية بشكل مفاجئ غير متوقع.

o     الشعور بالفرحة:

 نجد المدمن يشعر بالسعادة والفرحة بطريقة مستمرة، ذلك بسبب قدرة الكريستال ميث على إفراز هرمون السيروتونين وهرمون الدوبامين المسئولين عن الشعور بالفرحة والبهجة.

 اتساع حدقة العينين:

 إذا ألقيت نظرة على عينين المدمن سوف تجد اتساع في حدقة العينين بشكل كبير عند مقارنتها بالحجم العادي.

o     كثرة الشعور بالأرق:

 عند إدمان الكريستال ميث نجد الشخص المدمن ليس لديه القدرة على النوم، قد تصل مدة الأرق حتى أربع أيام، لأن نسبة المخدر الموجودة في الكريستال ميث يقوم بتنبيه الجهاز العصبي الموجود به مراكز مسئولة عن الشعور بالنوم في الدماغ.

o     زيادة النشاط:

 نجد المدمن دائمًا وكانه يقول (أشعر نفسي مثل سوبر مان)، حيث يمد الكريستال ميث جسمه بالطاقة العالية نتيجة عن ارتفاع مستوى إفراز هرمون الأدرينالين المسئول عن النشاط، مما يؤدي إلى ارتفاع القدرة على القيام بجميع الأعمال مهما كانت صعوبتها.

o     زيادة في ضربات القلب:

 نجد المدمن يضع يديه على منطقة القلب بطريقة مستمرة بسبب الزيادة في ضربات القلب عن المعدل الطبيعي نتيجة لتنشيط وظائف القلب.

 أعراض اليوم التالي لتعاطي الكريستال ميث

o     الإصابة بحالة الشيزوفرينيا

 يسبب التعاطي إصابة المدمن بحالة الفصام، فنجده كأنه شخصيتين مختلفتين عن بعضهما.

o     الصداع المستمر

 يستيقظ المدمن في اليوم التالي من تعاطي جرعة الكريستال ميث وهو يحس بالصداع القوي، ذلك بسبب انخفاض نسبة المياه في الجسم وحدوث جفاف قوي، تقلص الأوعية الدموية ونقص في كمية الأكسجين في الجسم.

o     التجاعيد في الوجه:

 يلاحظ كثرة وجود التجاعيد في وجه المدمن، كأنه تقدم في السن بمقدار 10 سنوات مثلًا، ذلك بسبب امتصاص الكريستال ميث المياه من الجسم مما يؤدي إلى جفاف شديد في جلد الوجه خاصة في منطقة حول العينين والفم.

o     حالة من اللاوعي:

يصاب المدمن بحالة مثل فقدان الذاكرة، فإذا سألته عن أحداث حدثت بالأمس تجده لن تستطع تذكر أي شيء، لأن أثناء التعاطي لا يستطيع المخ معرفة الأحداث الجارية لذلك يصاب بحالة من اللاوعي لفترة مؤقتة.

o     الإحساس بالعنف:

 بمجرد أن يتم تناول جباية من حبوب الكريستال ميث يصاب المدمن بحالة من العنف الشديد قد يقوده إلى ارتكاب الجرائم مثل الاغتصاب أو القتل وغيرها، قد أكدت الإحصائيات أن تم ارتكاب 49 جريمة في دولة الكويت بسبب إدمان الكريستال ميث.

o     الشعور بالإرهاق والتعب:

 عند تناول المخدر يصاب المدمن بحالة من الأرق، فيعمل الأرق على عدم الاستطاعة على النوم مع طاقة النشاط الموجودة في الجسم يؤدي إلى الشعور بالقلق والإرهاق المستمر.

o     حدوث الهلاوس:

 يواجه المدمن عند إدمان الكريستال ميث الكثير من الهلاوس البصرية مثل رؤية أحداث غير حقيقة، الإحساس بوجود مادة ثقيلة فوق الرأس، وجود الحشرات على الجسم، تخيل أشخاص يطاردونه، أيضا يتعرض إلى الهلاوس السمعية مثل سماع أصوات غريبة ليس لها وجود من الأساس.

أعراض تعاطي الكريستال ميث

علاج إدمان الكريستال ميث

 يختلف علاج الكريستال ميث عن المخدرات الأخرى، حيث لا يستطيع المدمن الإقلاع عن التعاطي بطريقة سريعة، لكن هناك طرق يمكن البدء فيها كأول خطوة للعلاج مثل:

  •   إقناع المدمن بالإقلاع عن الإدمان

 يرفض معظم مدمني هذا المخدر العلاج لكن يجب على الأهل تقديم المساعدة إليه من خلال التعامل مع المدمن بطريقة لينة وعدم اللوم عليه، وتقديم الدعم إليه وتقوية ثقته بنفسه.

  •   استعمال دواء للقضاء على السموم:

 من أفضل مراحل العلاج هي التخلص من سموم الجسم من خلال عدم الحصول على المخدر، الرقابة على المدمن بطريقة مستمرة، اتباع نظام غذائي صحي من أجل تقوية مناعة الجسم.

  •   العلاج النفسي:

 بعد التخلص من سموم الجسم تبدأ مرحلة العلاج النفسي التي يجب تأديتها في مستشفى لعلاج الإدمان من أجل الكشف عن الحالة النفسية للمدمن وما هي خطورة المخدر على الجسم، إقامة جلسات علاج نفسي يهدف إلى التوعية من خطورة المخدر، الالتحاق ببرامج تأهيل السلوك.

 بسبب خطورة إدمان الكريستال ميث فإن طريقة علاجه تتطلب رعاية طبية كاملة في جميع المراحل لذلك يجب اللجوء إلى دخول إحدى المستشفيات المتخصصة في علاج الإدمان، ولا يوجد أفضل من مؤسسة أجيال لعلاج الإدمان التي تقوم بوضع خطة علاج كاملة على مستوى عالي، وتحت رعاية طبية متميزة ومتقدمة.

لمعرفة البرامج المتاحة في مؤسسة أجيال لعلاج الإدمان ، يمكنك التواصل معانا في سرية تامة من خلال :

01000505440

 📱01156956098

📧info@agyalrecovery.com

أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان – المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة

أو يمكنك مراسلتنا من خلال الضغط على ( تواصل معانا)، جميع الاستشارات تكون في سرية تامة

Leave a Comment