لعبة بوكر من أكثر الألعاب انتشاراً على الإنترنت في السنوات الأخيرة والتي لاقت نجاح كبير بين مستخدميها ساعد على انتشارها بشكل كبير في أغلب دول العالم الأوروبية والعربية ، وتطور الأمر إلي أن أصبحت لعبة بوكر ظاهرة خطيرة تهدد الكثير من الأسر والشباب بالخطر والانحراف السلوكي عن طريق إدمانهم لتلك النوعية من الألعاب لذلك كان من المهم أن نقوم بالتحدث في هذا الموضوع لتوعية الناس عن أخطار إدمان لعبة بوكر وكيفية تفاديه وحماية الشباب من خطورة إدمان تلك اللعبة “بوكر”.

ما هي لعبة بوكر  ( تكساس هولدم بوكر)  ؟

لا يعرف البعض ما هي لعبة بوكر ويظن آخرون أنها لعبة من اللعب المعتادة التي يمكن ممارستها عبر الانترنت لتسلية الناس أو قضاء أوقات فراغهم بشكل آمن ، ولكن في حقيقة الأمر لعبة بوكر هي بمثابة لعب القمار هو مصطلح مرادف لنفس فكرة لعب القمار الذي يقوم على الرهان بين الأفراد اللاعبين الذين قد يصل عددهم إلي 9 أشخاص في اللعبة ، وللأسف نجد الكثير من المواقع الالكترونية العربية والأجنبية تقوم بالدعاية والتسويق لهذه اللعبة وتثير فضول الكثير عن طريق الصور والعبارات التشويقية تجربة وممارسة اللعبة ، خاصة وأن اللعبة تحمل نوع من أنواع التحدي المعتمد على الحظ والذكاء في ذات الوقت وهذا ما ينمى رغبة الكثير في تجربة لعبة بوكر .

إدمان لعبة بوكر

تعريف الإدمان ….إدمان لعبة بوكر

بما أننا نتحدث في موضوع ادمان لعبة بوكر وآثارها السلبية على مدمنيها قبل ان نبدأ بسرد الأضرار والنتائج المترتبة على ادمان لعبة بوكر يجب التعريف المبسط في البداية لمعنى مصطلح الإدمان ، حيث قام العلماء بتعريف الادمان على أنه سلوك مرضى يكون ملازم لصاحبه بشكل مؤذي وينشأ داخل نفس المدمن رغبات عالية في ممارسة الفعل الذي اعتاد عليه بشكل مفرط حتى اصبح مدمن لهذا الشئ ، واستكمالا تعريف الإدمان أنه عند ممارسة المدمن لفعل الشئ الذي أدمنه يشعر بلذة وسعادة شديدة تجعله غير قادر على التوقف عن ممارستها مهما كانت العواقب والأضرار التي تترتب عليها.

أنواع الإدمان المختلفة

يعتقد البعض ان الادمان هو الادمان فقط للمخدرات أو الكحوليات بشكل عام ولكن في حقيقة الأمر أن للإدمان أنواع مختلفة حتى وإن كان ادمان المخدرات هو النوع الأشهر بين الناس لكثرته وظهور اعراضه بشكل سريع وواضح ولكن هذا لا ينفي وجود أنواع أخرى من الإدمان سوف نقوم بذكرها الآن :

1-   إدمان المخدرات:

كما ذكرت هو النوع الأشهر ويكون عبارة عن إدمان الشخص للكحول أو المخدرات بشكل كبيرة تجعله عاجز عن الامتناع عنه ويصل الأمر إلي تدمير حياة المدمن إذا لم يجد من يساعده للدخول إلي أحد مصحات علاج الإدمان حتى التعافي والشفاء التام.

 

2-   هوس الشوبينج :

البعض مصاب بإدمان التسوق والشراء الشرس وتم تصنيف السيدات كنسبة أكبر لاحتلال هذا النوع من الإدمان وهي تكون رغبة شديدة في شراء أي شئ بداعي وبدون داعي ، وكذلك هذا النوع من الإدمان يستلزم إراده شديدة للتوقف عنه أو زيارة الطبيب النفسي للعلاج.

 

3-   إدمان الطعام :

هذا النوع من الإدمان مؤلم إلي حد كبير نفسياً وبدنياً  لأنه يكون بشكلين ونمطين متضادين تماماً ولكن كل واحد فيهم أسوء من الآخر ، الأول وهو الأشهر بين الناس إدمان الطعام بحد متزايد جداً وعدم القدرة على التحكم في الكميات والأنواع التي يتناولها الشخص المدمن مما يؤدي إلي زيادة الوزن بشكل كبير ويصحب ذلك العديد من أمراض السمنة المرتبطة بزيادة الوزن مع خلل في نظام الحياة الاجتماعية التابعة للمدمن ، أما النمط الثاني من إدمان الطعام هو الخوف والرعب الشديد من زيادة الوزن مما يجعل الإنسان يمتنع عن تناول الطعام حتى يصاب بخلل في صحته بشكل عام وضعف كبير في وظائف جسده .

 

 

4-   إدمان الإباحية :

ويكون ذلك النوع هو إدمان بصري وجسدي مرتبط بمشاهدة الأفلام الإباحية التي يعجز الإنسان عن الامتناع عنها وبالطبع تؤثر على حياته الشخصية والعملية وتؤدي إلي دمار كامل في الحياة.

 

5-  إدمان الإنترنت :

هو من أنواع الإدمان المستحدثة في السنوات الأخيرة وغير مقتصر على فئة عمرية محددة فهو مرض يصيب الأطفال والكبار وكذلك المسنين ، وجاءت موجة إدمان الانترنت مع التوسع والتطور الكبير في التكنولوجيا الذي جعل الشخص يتعلق بالموبايل او جهاز الكمبيوتر بشكل مرضى يصعب الامتناع عنه .

 

6-   إدمان القمار ..إدمان لعبة بوكر :

مدمنين القمار ليسوا أقل خطورة من جميع أنواع الإدمان التي ذكرتها سالفاً لأنهم يجدون المتعة الكاملة في ممارسة ألعاب القمار المختلفة والتلذذ بإحساس المكسب المادي الذي يحققونه من الفوز والاحتراف في القمار ، وللأسف في أكثر الأمر لم يمتلك لاعبي القمار الرغبة في الانتهاء أو التخلص من هذا السلوك المنحرف و ينساقون بشكل كبير حتى تقع عليهم الكثير من الأضرار والخسائر المادية التي تجعلهم يفقدون عقلهم بشكل جنوني عند احساسهم بعدم القدرة على المتابعة والاستمرارية في استكمال لعبة بوكر أو ألعاب القمار بشكل عام.

 

بعد أن قمنا بشرح مختصر أنواع الإدمان المختلفه أو الأشهر حول العالم حتى تتسع ثقافة المعرفة بالإدمان وأنواعه للمساعدة على التخلص منه بمختلف أنواعه ، نقوم الآن بتوضيح الأضرار الواقعة من إدمان لعبة بوكر الشهيرة.

 

اضرار إدمان لعبة بوكر

 

أضرار إدمان لعبة بوكر وطرق علاج الادمان

1-   لعبة بوكر تستطيع جذب اللاعب بشكل كبير جداً تجعله غير قادر على الامتناع عنها وقد يضطر إلي التخلي عن أي واجبات تجاه أسرته أو عمله أو مجتمعه ..للتفرغ التام لممارسة اللعبه والتمتع بها .

2-   تدمير الحياة الشخصية تساعد لعبه بوكر بشكل كبير على الانفصال الزوجى فهي من أهم أسباب الطلاق داخل المجتمعات ، بسبب رفض أي زوجة سوية في الاستمرار مع زوجها بنمط حياة لعبة بوكر غير سوى لا يستطيع أحد تقبله .

 

3-   الخسارة المادية التي تصل إلي الإفلاس من خلال ممارسة اللعبة بشكل كبير وحينما يصبح اللاعب مدمن لممارسة لعبة بوكر ويقوم بالتفرغ التام لهذه المتعة الكاذبة ، يضطر إلي التكاسل والتأخر في عمله وقد يصل الأمر إلي الاستقالة النهائية من مكان العمل حتى ينتهى أي مبلغ مادى كان معتمد عليه وتوقف الدخل الثابت الذي يضطره إلي الاستغناء عن أهم ممتلكاته  وبيع كل شئ لاستكمال اللعبة فقط.

 

 

4-   التورط في المصائب وجلب المشكلات فحينما يصبح اللاعب مدمن لعبة بوكر يضطر رغماً عنه دون القدرة على التحكم في سلوكه ، بأن يقترض الأموال وبالتأكيد سيتعذر في السداد بسبب استمرارية الخسارة في اللعبة فقد يضطره كذلك إلي اللجوء إلي السرقة أو الحصول على المال بطرق غير مشروعة مما يقع عليه بأضرار ومشاكل ويعرضه للمساءلة تحت طائلة القانون.

 

في النهاية جميع الأديان السماوية حرمت ممارسة لعب القمار مهما اختلفت الأسماء والأشكال الخاصة باللعبة ، فيجب على كل إنسان عاقل وواعي أن يتجنب الدخول في مثل هذه الدوائر المغلقة التي لا نهاية لها ، ويجب أن تكون على يقين تام بأن هذه الألعاب ما هي إلا عمليات نصب مقننة ومصنوعة باحترافية شديدة حتى يستطيعوا سلب أموالك ليس أكثر 

لمعرفة البرامج المتاحة في مؤسسة أجيال لعلاج الإدمان ، يمكنك التواصل معانا في سرية تامة من خلال :

  •   01000505440
  •   01156956098
  •   info@agyalrecovery.com

أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان – المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة

أو يمكنك مراسلتنا من خلال الضغط على ( تواصل معانا)، جميع الاستشارات تكون في سرية تامة

Leave a Comment