هل توجد علاقة بين التدخين والكورونا – الكوفيد 19 ؟ 

التدخين من العادات السيئة التي تؤثر على صحتك وصحة من حولك خاصة في هذا الوقت الذي نعيش فيه فيوجد علاقة قوية بين التدخين والكورونا، يمكن أن يزيد التدخين من خطر الإصابة بالكورونا.

التدخين والكورونا

الإقلاع عن السجائر كأي عادة سيئة تريد الإقلاع عنها يجب عليك أولاً أن تضع خطة و أن تلتزم بها. ربما حاولت الإقلاع عن السجائر من قبل ولم ينجح الأمر معك، ولكن لا تدع ذلك يعيقك. انظر إلى الأشياء التي علمتك إياها تجربتك وفكر كيف ستفعلها حقًا هذه المرة.

يخشى الكثيرون أن الإقلاع عن السجائرسيستغرق وقتًا طويلاً لرؤية تحسينات في الصحة، لكن الجدول الزمني لرؤية الفوائد الحقيقية أسرع مما يدركه معظم الناس.

8 خطوات تساعدك علي الإقلاع عن السجائر:

إذا كنت ترغب في الإقلاع عن السجائر، يمكنك إجراء تغييرات طفيفة في نمط حياتك قد تساعدك على مقاومة إغراء إشعال السيجارة القادمة، وفي هذا المقال سنساعدك من خلال بعض الخطوات البسيطة للإقلاع عن التدخين، تابع قراءة هذا المقال لمعرفة هذه الخطوات، ومعرفة كيف سيتفاعل جسمك عند الإقلاع عن السجائر. 

1- جد سبب 

للحصول على الحافز لمقاومة التدخين، تحتاج إلى سبب شخصي قوي للإقلاع عنه. تختلف الأسباب من شخص إلى آخر، فيمكن أن يكون السبب هو لحماية عائلتك من التدخين السلبي، أو لتقليل من فرصة الإصابة بسرطان الرئة أو أمراض القلب أو أمراض أخرى.اختر سببًا قويًا بما يكفي للإقلاع عن السجائر.

 

أحد أهم الأسباب التي يمكن أن يتخذها البعض كخطوة أولى للإقلاع عن التدخين هو ظهور مرض الكورونا أو  الكوفيد 19، يمكن أن يكون الخوف من الإصابة بالكورونا هي السبب الرئيسي لدى البعض، فما العلاقة بين التدخين والكورونا؟  

التدخين وكورونا

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، إن مدخني السجائر والتبغ أكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد-‏‏19، و1لك لعدة أسباب وهي أن عملية التدخين تنطوي على ملامسة الأصابع للفم والوجه مما يزيد من خطر الإصابة ونقل الفيروسات من اليد إلى الفم. 

كما أن عملية التدخين نفسها تضعف الرئتين، مما يزيد من صعوبة التصدى و مهاجمة الفيروسات،  وتزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، وتعد الكورونا  من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي بشكل رئيسي. 

إذا كنت من المدخنين و تبحث عن سبب ودافع رئيسي للإقلاع عن السجائر، إن منظمة الصحة العالمية توصي بعدم التدخين حتى تتمكن من مساعدة الرئة والقلب على العمل بنحو أفضل وحمايتك من خطر الإصابة بالكورونا، وستدهشك مدى سرعة النتائج فور الإقلاع عن التدخين.  

2- ضع خطة

الإقلاع عن السجائر هو أكثر من مجرد إلقاء السجائر الخاصة بك. التدخين إدمان، يتم ربط الدماغ بالنيكوتين، وبدون النيكوتين ستمر بأعراض الانسحاب، لذلك من الأفضل أن تضع خطة محكمة ومناسبة قبل أخذ خطوة الإقلاع عن التدخين، كما يجب أن تحصل على دعم قوي خلال هذه الفترة. 

3- البحث عن بدائل للنيكوتين

عندما تتوقف عن التدخين، قد يسبب انسحاب النيكوتين من الجسم ببعض أعراض الإنسحاب مثل: الصداع، أو المزاج السئ، أو استنزاف الطاقة والشعور بالإجهاد طوال الوقت، لذلك من الأفضل أن تحصل على علاج ببدائل النيكوتين  والتي ستحد من هذه الأعراض. تظهر الدراسات أن علكة النيكوتين، ولصقات النيكوتين تُحسن فرصك في النجاح خطوة الإقلاع عن السجائر. 

4- الإبتعاد عن المحفزات 

حاول الحد من التواجد في أماكن بها مدخنين خاصة إذا كنت تحاول الإقلاع عن السجائر لأول مرة، وبالمثل الابتعاد عن المواقف أو الأماكن  المرتبطة بالتدخين على سبيل المثال، إذا كنت كنت تدخن كثيرًا عند شرب القهوة ، فحاول تناول الشاي كبديل لبضعة أسابيع. إذا كنت عادة تدخن بعد الوجبات، فابحث عن شيء آخر تفعله، مثل تنظيف أسنانك، أو المشي، أو مراسلة صديق، أو مضغ العلكة.

الإقلاع عن التدخين

 

5- نظام غذائي صحي 

لا تحاول اتباع نظام غذائي أثناء الإقلاع عن السجائر. يمكن أن يأتي الحرمان المفرط  بنتائج عكسية، بدلًا من ذلك، حافظ على بساطة الأمور وحاول تناول المزيد من الفاكهة والخضروات، والبروتين الخالي من الدهون المشبعة، هذه المواد الغذائية جيدة لصحتك وجسمك. 

6- كافئ نفسك

بالإضافة إلى جميع الفوائد الصحية، فإن إحدى مزايا الإقلاع عن السجائر هي كل الأموال التي ستوفرها، ستكتشف بعد فترة من الإقلاع عن التدخين أنك وفرت الكثير من الأموال والتي يمكن أن تستخدمها لمكافأة نفسك وشراء شئ ممتع و مفيد بالنسبة لك. 

7- احصل على الدعم من العائلة والأصدقاء 

أخبر أصدقاءك وعائلتك والأشخاص المقربين منك، أنك  تحاول الإقلاع عن التدخين. يمكن أن يشجعوك على الاستمرار. يمكنك أيضًا الانضمام إلى مجموعة دعم أو التحدث إلى طبيب نفسي للحصول على المساعدة التي تحتاجها.

 العلاج السلوكي هو نوع من الاستشارة التي تساعدك على تحديد استراتيجيات الإقلاع عن التدخين والالتزام بها. حتى بعض الجلسات قد تساعد.

8-لا تيأس أبدا…حاول مرة أخرى

يحاول العديد من الناس عدة مرات قبل التخلي عن السجائر للأبد.حتى وإن أشعلت سيجارة، لا تجعل هذا الأمر يثبط من عزيمتك. بدلًا من ذلك، فكر في ما أدى إلى الانتكاسة، هل كانت العواطف هي التي أثرت عليك؟ أم تواجدك في مكان معين هو السبب؟ استخدم هذه الفرصة لتعزيز التزامك بالإقلاع عن السجائر. بمجرد اتخاذ قرار المحاولة مرة أخرى، حدد “تاريخ الإقلاع” خلال الشهر التالي.

ماذا يحدث لجسمك بعد الإقلاع عن التدخين؟ 

كما ذكرنا من قبل، يظن البعض أن عند الإقلاع عن التدخين ستكون النتائج بطيئة، ولكن الفوائد والنتائج شبه فورية. بمجرد التوقف عن التدخين يبدأ الجسم في التعافي وإليك الجدول الزمني:

                                             

بعد 1 ساعة من التوقف عن التدخين 

في ال20 دقيقة الأولى بعد تدخين آخر سيجارة، ينخفض معدل ضربات القلب ويعود إلى طبيعته، و بالتالي يبدأ ضغط الدم في الإنخفاض، مما يحسن من حركة دوران الدم في الجسم كله. 

 

بعد 12 ساعة من التوقف عن التدخين 

من المعروف أن السجائر تحتوي على سموم كثير من أشهرها: أول أكسد الكربون، وهو الغاز السام الموجود في دخان السجائر. غاز أول أكسسيد الكربون من الغازات السامة و التي إذا تم استنشاقها يمكن أن تؤدي إلى الموت على الفور، لأنه يمنع دخول الأمكسجين لى الدم والرئتين. 

بعد 12 ساعة بدون سيجارة، يبدأ الجسم في التخلص من غاز أول أكسيد الكربون، ويعود مستوى أول أكسيد الكربون إلى طبيعته، مما يزيد من مستويات الأكسجين في الجسم.

بعد 24 ساعة من التوقف عن التدخين

بعد يوم واحد فقط من الإقلاع عن التدخين ، يبدأ خطر الإصابة بنوبة قلبية في الانخفاض. في أقل من يوم واحد بعد الإقلاع عن التدخين، يبدأ ضغط دم الشخص في الانخفاض، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما سترتفع مستويات الأكسجين في الدم، مما يجعل النشاط البدني وممارسة الرياضة أسهل. 

بعد 48 ساعة من التوقف عن التدخين 

يدمر التدخين النهايات العصبية المسؤولة عن حاسة الشم والذوق. في أقل من يومين بعد الإقلاع ، قد يلاحظ الشخص  أن حاسة الشم و التذوق لديه أكثر حساسية . 

بعد 3 أيام من التوقف عن التدخين 

بعد 3 أيام من الإقلاع عن التدخين، تنضب مستويات النيكوتين في جسم الشخص. بعد 3 أيام من الإقلاع عن التدخين يعاني الفرد من أعراض انسحاب النيكوتين و هي الصداع والتهيج العصبي والمزاج السيئ. 

بعد شهر من التوقف عن التدخين 

في أقل من شهر واحد، تبدأ الرئة في التحسن وانخفاض السعال وضيق التنفس. 

بعد 3 شهور من التوقف عن التدخين 

للأشهر القليلة التالية بعد الإقلاع ، تستر صحة الفرد في التحسن.

التدخين واحد من العادات السيئة التي من السهل الإقلاع عنها، بمجرد وضع الخطة المناسبة لنظام حياتك والحصول على الدعم والمساعدة سواء من الأهل أو الأصدقاء أو المتخصصين النفسيين، ستنجح في التخلص من هذه العادة المضرة و الحصول على صحة أفضل وحياة أفضل لك ولمن حولك. 

للاستشارات النفسية يمكنك التواصل معانا من خلال: 

 01000505440

01156956098

info@agyalrecovery.com

أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان –  المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة

أو يمكنك مراسلتنا من خلال الضغط على ( تواصل معانا)، جميع الاستشارات تكون في سرية تامة. 

المصادر: 

13 Best Quit-Smoking Tips Ever

أسئلة وأجوبة عن تعاطي التبغ في سياق مرض ‏كوفيد-19‏

What happens after you quit smoking?

 

Leave a Comment