الاكتئاب الذهاني

 

الاكتئاب الذهاني، تعريفه، أعراضه، طريقة علاجه، كل هذه الأسئلة قد تدور في عقل أقارب وأصدقاء الشخص المصاب بالاكتئاب الحاد، والذي يرافقه طيف ذهان في حالة تأثرهم السلبي بهذا الاضطراب ومعاناته مع المريض، وهذا الأمر يتطلب البحث عن جميع المعلومات الخاصة بالاكتئاب الذهاني، لمعرفة التعامل بشكل سليم مع المصاب وتقديم المساعدة له، لاجتياز هذه المرحلة العصيبة ومساعدته على التعافي.

الاكتئاب الذهاني

عُرف الاكتئاب الذهاني بأنه أحد الأنواع الفرعية من مرض الاكتئاب، ويصنف بأنه ضمن مجموعة اضطرابات ومشاكل الحالات النفسية والمزاجية التي تحتوي على عدد من المشاكل التي تظهر فيها علامات الاكتئاب.

كما أن الاكتئاب الذهاني يشتمل على كل من علامات الاكتئاب الأساسية السريرية مع أعراض الذهان التي يتعرّض لها حوالي ١٥٪ إلى ١٩٪ من المرضى المصابين بالاكتئاب الرئيسي.

قد تصاب السيدات أيضًا بنوع نادر من حالات الاكتئاب وهو ما يعرف (باكتئاب ما بعد الولادة)، ويكون عند ١٪ من حالات الاكتئاب، في حالة ظهرت علامات الاكتئاب بمعدل عالي جدًّا ووصلت إلى مستوى حاد، يرتفع حينئذ الاكتئاب الذهاني خاصةً عند الحالات التي تميل إلى فكرة الانتحار، أو تنشأ بداخلها مخاوف وتوهم وضعف إدراكي.

خصائص الاكتئاب الذهاني

  • يتضمن الاكتئاب الذهاني علامات الاكتئاب السريري كعدم المبادرة، وعدم المبالاة، واليأس، والحزن، وتظهر تلك الأعراض وهي مصاحبة لنوبات ذهانية بمعدل غير ثابت، ومثل هذه الأعراض الظاهرة على المريض تكون جزءًا من اضطراب الاكتئاب الذهاني، والذي ينقسم إلى قسمين هما:

النوع الأول

  • يتضمن علامات ذهانية تعادل السمات الاكتئابية مثل؛ الإهمال الذهاني الخطير، عدم القدرة على الحديث والكلام، وأنواع من التوهم والتي يرافقها شعور بالهم والحزن والإحباط واليأس، على سبيل المثال؛ أفكار تأتي في ذهن المصاب كأنه صوت يقول له بأنه شخص عديم الشخصية وعديم القيمة.

النوع الثاني

  • يحتوي على علامات ذهانية تختلف تمامًا مع الأعراض الاكتئابية، على سبيل المثال؛ شعور الشخص بحالة اكتئاب ولكن يكون هذا الشعور مصاحب لشعوره بالغرور والعظمة، وأنه شخص مثقف ولديه فكر مميز ومعرفة كبيرة وقوة واسعة ومفرطة.

أعراض الاكتئاب الذهاني

١- الإنهاك ومشاكل النوم

  • يشعر الشخص المصاب بالاكتئاب الذهاني بعدم القدرة على القيام بالأعمال المعتادة نتيجة لتعبه الشديد، فيكون دائمًا الاكتئاب مصاحب بقلة الطاقة والشعور بالإرهاق عند بذل أقل مجهود، وهذا يسبب الرغبة في النوم المفرط، ويُعد من أكثر علامات الاكتئاب المرتبطة بإصابة العقل والجسم.

٢- التهيج

  • هناك دراسات أثبتت أن المصابين بالاكتئاب الذهاني خاصةً الرجال يعانون من الاندفاع والرغبة في تعاطي المخدرات، والتهيج، والسلوك غير السليم والخطير، والغضب على أشياء لا تستحق، ويعتبر الرجال هم أقل عرضة من الإصابة بهذا العرض عن النساء.

٣- عدم القدرة على التركيز

  • قد يؤدي هذا المرض إلى الأرق الشديد وقلة النوم وزيادة الأفكار وتزاحمها، مما ينتج عنه انخفاض التركيز ونقص الوعي بالمحيطين.

٤- الشعور بعدم القيمة وكره النفس

  • قد تتسبب الوحدة والانعزال عن الآخرين إلى الشعور بالإحباط واليأس، مما يجعل الشخص يشعر بكره شديد لذاته، وتحميلها سبب كل هذا، وشعوره بعدم القيمة.

٥- انعدام الأنشطة وعدم الاهتمام بالنفس

  • ينتزع هذا المرض من اهتمام الشخص بذاته وحبه للحياة، مما قد يؤدي لانسحابه من القيام بالأعمال اليومية كالشغل، والرياضة، والهوايات، وقد تؤدي الحالات الخطيرة من هذا العرض إلى عدم الرغبة في ممارسة الجنس، والضعف الجنسي، وقلة الدافع للعلاقة الحميمية.

٦- حدوث تغيرات في الشهية

  • تختلف الشهية وشكل الجسم ووزن المصاب بالاكتئاب الذهاني، وهذا يتفاوت من شخص لآخر، فقد يشعر المصاب بالرغبة الشديدة في تناول الطعام وتزداد عدد الوجبات اليومية له، وتناولها بكميات كبيرة مما يؤدي لزيادة وزن الجسم، بينما قد لا يشعر البعض بالجوع ويعانون من سد الشهية، وعدم الرغبة في تناول الطعام، مما يخسر المريض الكثير من وزنه الطبيعي حتى يصل إلى درجة النحافة.

٧- علامات الذهان

لكي يسمى مرض الاكتئاب بمصطلح الاكتئاب الذهاني، لابد من أن يكون المريض قد بلغ مرحلة الاكتئاب الشديد، وأصبح يعاني من أعراض الذهان المتعددة، كالآتي:

  التوهم

  • قد يعتقد المصاب بالاكتئاب الذهاني أن أمواله سيتم سرقتها، أو أنه في خطر وقد يواجه أذى، أو أنه مصاب بمرض خبيث كالسرطان، ف التوهم شائع بين مرضى الاكتئاب الذهاني ويصدقها الشخص دون دليل لإثبات ذلك، ولكن ظنونه غير قابلة للشك.

 الهلوسة

  • تعد الهلوسة أقل انتشارًا عن التوهم عند المصابين بالاكتئاب الذهاني، وتتضمن التخيل برؤية أشخاص ” هلوسة بصرية”  أو سماع أصوات “هلوسة سمعية” ، وقد تتسبب الحالات الخطيرة إلى إيذاء النفس والذعر الشديد، مما ينتج عنها إلحاق الضرر بالآخرين.

فقدان الشعور بالواقع والاتصال به

  • يفتقد المصاب بهذه الاضطرابات الاتصال بالواقع وللمحيطين به، نتيجة عزلته التي فرضها على ذاته، ومن هنا تبدأ أفكار سيئة ومنفصلة عن عالمه في الورود إليه على شكل معتقدات خاطئة وتصورات وهمية، تستفحل حتى تلحق به الأذى وتأخذه من حياته الواقعية أخذًا شديدًا.

٨- تهديدات بالانتحار

  • هناك دراسات أثبتت أن المصابين بالاكتئاب الذهاني يكونون عرضة ل الانتحار، حيث وصل عدد المنتحرين من هذا العرض في عام ٢٠١٣م إلى حوالي ٤٢٠٠٠ شخص في الولايات المتحدة الأمريكية.

أسباب مرض الاكتئاب الذهاني

هناك عدة محفزات ينتج عنها إصابة الشخص المصاب بالاكتئاب بأعراض ذهانية، ومن أبرز تلك الأسباب ما يلي:

أحداث الحياة اليومية

  • قد تتطور حالة المصاب بالاكتئاب إلى ظهور أعراض الاكتئاب الذهاني في حالة التعرّض لفجيعة، أو إصابته بمرض خطير، أو مروره بابتلاءات مالية، أو الطلاق.

الجينات

  • لا توجد دراسات علمية حتى الآن توضح أن هناك عامل وراثي سبب في تعرّض المريض إلى ظهور أعراض الاكتئاب الذهاني عليه، إلى أن هناك احتمالية للوصول إلى مرحلة الاكتئاب المزمن، إن كان هناك أحد أقارب المريض كان يعاني من نفس الأعراض من قبل.

عوامل بيئية وصحية

  • قد يتعرض الشخص إلى حادث صارم في مرحلة الطفولة، أو إصابته بمرض خبيث، فيؤدي ذلك إلى تدهور الحالة إلى الإصابة بالاكتئاب، ومن ثم ظهور علامات الاكتئاب الذهاني عليه.

علاج الاكتئاب الذهاني

تعتمد معالجة المصابين بالاكتئاب الذهاني على أعراضه، والحالة، والتشخيص الصحيح، وتنقسم طرق علاج اضطراب الاكتئاب الذهاني إلى ثلاث طرق، وهما:

١- العلاج الدوائي

  • يشمل العلاج باستخدام العقاقير السيطرة على علامات الاكتئاب الذهاني والقضاء عليها من خلال تناول مضادات الذهان ومضادات مرض الاكتئاب، ويتم وصف تلك الأدوية من الطبيب المختص.

٢- العلاج بطريقة الصدمة الكهربائية

  • تعتمد طريقة العلاج باستخدام الصدمات الكهربائية على موافقة الأهل وعلى الحالة التي وصل إليها المريض، وأكثر المرضى الذين يخضعون لهذه الطريقة هم أصحاب الأعمار الكبيرة، حتى نتجنب الأعراض الجانبية للأدوية، وتعتمد هذه الدورة على التعرّض للصدمات الكهربائية، ثم تناول أدوية مضادات الذهان ومضادات الاكتئاب.

٣- العلاج النفسي

  • يسمى هذا النوع من العلاج بالعلاج بالكلام، والهدف من وراء هذه الطريقة المتبعة لعلاج المرضى هو التعبير عن الذات، ومشاكل المصاب الداخلية، وإفساح المجال لإيجاد حلول مختلفة لمشكلته وتعليمه طرق جديدة للتصرف السليم والتفكير العميق، وهذا النوع من العلاج يكون لديه نتائج مذهلة في حالة تعرّض المريض في البداية للعلاج باستخدام الصدمات الكهربائية وتناول العقاقير، ويعتقد الأطباء أن التعافي من هذا اضطراب يكون بنسبة كبيرة.
  • قد يؤدي الاكتئاب الذهاني إلى مشاكل واضطرابات كثيرة في حالة عدم تلقي العلاج للرجوع إلى الحياة الطبيعية مرةً أخرى.

إلى هنا نكون وصلنا وإياكم لختام مقال اليوم ، وأعراضه، وطرق علاجه المختلفة، دمتم بخير، وإلى اللقاء في موضوع جديد.

المصادر

لمعرفة البرامج المتاحة في مؤسسة أجيال، يمكنك التواصل معانا في سرية تامة من خلال :

01000505440
01156956098
info@agyalrecovery.com
أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان – ✵المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة

أو يمكنك مراسلتنا من خلال الضغط على ( تواصل معانا)، جميع الاستشارات تكون في سرية تامة

Leave a Comment