افضل طرق التعامل مع المدمن العنيد 

يقف العناد في طريق التعافي، سواء إن التعافي من إدمان المخدرات أو إدمان عادات سيئة.  سواء كنا نكافح مع إدمان الكحول أو الإدمان أو حتى الاعتمادية ، يجب أن نتعلم التخلي عن سلوكنا العنيد إذا أردنا القيام بمحاولة مناسبة للتعافي. أدناه، سنناقش قليلاً حول كيف يغذي العناد الإدمان، وكذلك أفضل الطرق للتعامل مع المدمن العنيد.

يخلق الإدمان تغييرات حقيقية في الصحة الجسدية والعاطفية. يؤثر على كيفية عمل كيمياء الدماغ. ولأن أدمغتنا مسؤولة عن جميع أفعالنا الطوعية واللاإرادية ، فإن هذا يعني أن المخدرات تغير طريقة تفكيرنا و تصرفنا وشعورنا. الإدمان ليس اختيارًا أو أسلوب حياة. الأشياء التي تفعلها وتقولها وتشعر بها تحت تأثير المخدرات ليست قراراتك.

هذا هو السبب في أن الأفراد الذين يعانون من الإدمان قد يبدون أنانيين وغير مهتمين أو عنيدين. لكن هذه ليست الحقيقة. وراء الإدمان الشخص الذي تحبه وما زلت تحبه ، ويمكنه أن يخرج من الإدمان أقوى وأكثر لطفًا وتفهمًا من ذي قبل. ولهذا سنخص بالذكر في هذا المقال عن المدمنين العنيدين و كيفية التعامل مع المدمن العنيد الذي يرفض النصيحة أو يرفض الاعتراف بمشكلته مع الإدمان، تابع القراءة لمعرفة المزيد عن طرق التعامل مع المدمن العنيد. 

التعامل مع المدمن العنيد

ماذا يحدث للدماغ تحت تأثير المخدرات؟

الدماغ يجعلنا من نحن. أن العقاقير والإدمان يغيران بنية الدماغ من خلال إنشاء مسارات عصبية جديدة وتغيير عدد المستقبلات التي لدينا وأين.

عندما تتداخل المواد الكيميائية الموجودة في المخدرات أو إساءة استخدام الأدوية والعقاقير مع طريقة عمل الدماغ ، نصبح أخاصاً آخرين لا نتعرف عليهم. ويصبح الحصول على المخدرات والعقاقير استخدامها من أولوياتنا ، ومن الصعب التركيز على أي شيء أو أي شخص آخر.

لهذا السبب يصبح الشخص المدمن عنيدًا عند مواجهة العواقب ، مع حقيقة التغييرات التي أحدثها الإدمان ، ومع الحاجة إلى العلاج المهني والتعافي. لذلك يجب أن تكون هناك عدة طرق و خطوات يجب إتباعها عند التعامل مع المدمن العنيد. 

الفرق بين العناد والمثابرة

يمكن استخدام كلمتي العناد والمثابرة بالتبادل ولكن في الحديث العام لهما تركيز مختلف. يميل العناد إلى استخدامه بطريقة سلبية ليعني أنني لن أفعل ذلك بينما يتم استخدام المثابرة لتعني أنني سأفعل. من أجل الكلمات ، الشخص العنيد يقاوم بينما الشخص العنيد يصر.

العناد و الإدمان 

من أشهر الأمثلة من الأمثلة المتطرفة على العناد سلوك مدمن الكحول أو مدمن المخدرات. سيستمر هؤلاء الأفراد في إساءة معاملتهم التدميرية حتى عندما يكون الضرر الناجم عن هذا النشاط واضحًا. قد يحاول الأصدقاء والعائلة التوسل إلى المدمن للحصول على المساعدة ولكن سيتم تجاهل مرافعاتهم. هذا الشخص مصمم على الاستمرار في الإساءة وحتى يغير رأيه قد يكون من المستحيل تقريبًا إيقافه. في هذه الحالة ، لا يكون المدمن عنيدًا عن عمد ، لكن طبيعة حالته تعني أنه يقع في حالة إنكار وغير قادر على رؤية مخرج. عادة فقط عندما يصل هذا الشخص إلى الحضيض يمكن التغلب على عناده.

كيفية التعامل مع المدمن العنيد

كيفية التعامل مع المدمن العنيد 

عادة ما يكون التعامل مع المدمن العنيد من الأمور الصعبة، خاصة على من حوله من افراد الأسرة أو الأصدقاء، لأنه يمكن أن يكذب على أحد أفراد أسرته ، ويقول أنصاف الحقائق ، ويتجنب أو حتى يسرق لزيادة تعاطيه للمخدرات. عندما تحدث هذه الأشياء ،هناك عدة طرق ل التعامل مع المدمن العنيد وأولها أن تكون متفهم أن الشخص الذي تحبه مرتبط بالإدمان ولا يمكنه رؤية حقيقة الموقف. هذا لا يبرر سوء السلوك ، لكنه يساعدك على اكتساب منظور جديد . من تحب ليس مدمن عنيداً ولكنه يحتاج إلى دعم متخصص لتخطي الإدمان. أنت في وضع رائع لتتعلم كيفية المضي قدمًا وأنك بحاجة إلى المضي قدمًا ، لنفسك ولمن تحب.

كيف يمكن أن يساعد العلاج المدمن العنيد؟ 

يعلم العلاج المرضى كيفية جعل تعاطي المخدرات قرارًا طوعيًا – ومن ثم عدم اتخاذ هذا الخيار. مع نمو وباء الإدمان ، يزداد عدد موارد العلاج عالية الجودة أيضًا. يمكن لمتخصصي الإدمان و المعالجين والأطباء في مؤسسة أجيال مساعدتك في اختيار الخيارات المناسبة لحالتك الفريدة.

طرق التعامل مع المدمن العنيد 

عند التعامل مع المدمن العنيد ويكون قريب منك، هناك طريقة واحدة يمكنك التعامل مع المدمن العنيد من خلالها و هي التفهم والتقبل. تواصل مع المحترفين الذين يفهمون أفضل الأساليب التي يجب اتباعها. تأكد من أنك لا تلوم أو تتهم من تحب، ولكن بدلاً من ذلك يمكنك  أن تعبر عن الحب والقلق عليه. اللوم يمكن أن يجعل العناد أسوأ. من المحتمل أن يكون الشخص المصاب بالإدمان يعاني بالفعل أو ويشعر بالذنب والندم. هذا يمكن أن يجعله دفاعيًا بشكل لا يصدق عند مواجهة أدلة على سلوكيات إدمانية. 

لذلك عند التعامل مع المدمن العنيد ، ضع في اعتبارك النصائح والعبارات البديلة التالية:

  • لا تخبر أي فرد مصاب بالإدمان أنه “دائمًا” لا يتحمل مسؤولياته.
  • لا تخبر شخصًا مدمنًا أنه لديه خيار استخدام المخدرات أو عدم تعاطيها.
  • لا تخبر أي شخص مدمن أنه شخص سيء.
  • أخبر من تحب أن هذا المرض جعله غير موثوق به في ظروف معينة ، وقدم أمثلة.
  • أخبر من تحب أن لديه خيار طلب العلاج.
  • أخبر من تحب أن مرض الإدمان يتعارض مع قدرته على تربية الأبناء أو الحفاظ على علاقات اجتماعية صحية.

العناد والعلاج من الإدمان 

فقط لأن الفرد تمكن من الابتعاد عن الإدمان لا يعني عادة أنه لن يتصرف بعناد في المستقبل. هذه سمة بشرية طبيعية وقد تكون مفيدة للغاية في بعض الأحيان – خاصةً عندما تكون في شكل مثابرة. هناك عدد من الأسباب التي تجعل الفرد يتصرف بعناد في التعافي وعلاج الإدمان مثل:

  • أن يكون لديه  هدف مهم بالنسبة له ولن يسمح لأي شيء أن يعيق تحقيقه. مثال على ذلك سيكون أولوية البقاء متيقظًا – يحتاج الفرد إلى أن يكون صارمًا في التزامه بذلك إذا كان يريد تحقيق النجاح.

  •  يقاوم البعض التغيير و التعافي لأنهم يخشون ذلك. هناك راحة في الألفة حتى عندما يكون الوضع الحالي بعيدًا عن المثالية.

  • بعض الناس لديهم عقول مغلقة ويرفضون التفكير في أفكار جديدة أو خيارات جديدة. إنهم يشعرون بالتهديد من أي شيء يرونه جديدًا أو مختلفًا ويميلون لمقاومة ذلك.

  •  يعاني الأفراد المتغطرسون من موقف الاستعلاء ، مما يجعل من الصعب عليهم الاعتراف بأنهم قد يفعلون شيئًا غير صحيح. يمكن أن تكون أشكال الغطرسة المتطرفة علامة على مشاكل الصحة العقلية مثل اضطراب الشخصية النرجسية.

  • من السهل على البشر أن ينشغلوا بالتفكير الخاطئ ، وهذا يمكن أن يعني أنه حتى أكثر السلوكيات غرابة تبدو منطقية ومبررة. هذا المنطق الخاطئ يعني أنه يمكن إقناع الناس بأنهم على حق حتى عندما يكونون على خطأ.

  •  يمكن أن يقع الناس في فخ التفكير السلبي في كل شيء ، وهذا قد يدفعهم إلى الرد بعناد على أي اقتراحات حول كيفية تحسين الأشياء.

إدمان المخدرات مرض قابل للعلاج. بغض النظر عن مدى عناد الشخص المدمن، هناك طرق كثير للتعامل مع المدمن العنيد، يمكنك مساعدته أو مساعدتها في العثور على طريق العودة. تواصل مع الأطباء المتخصصين في مؤسسة أجيال عن طريق: 

01000505440📱

📱01156956098 

📧info@agyalrecovery.com 

أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان –  ✵المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة ، أو يمكنك مراسلتنا من خلال الضغط على ( تواصل معنا)،  جميع الاستشارات تكون في سرية تامة. 

كما يمكنك التعرف على الخطط العلاجية المتاحة في مؤسسة أجيال من خلال خدمات مؤسسة أجيال  لمعرفة مراحل علاج الإدمان ، والتأهيل النفسي

المصادر: 

Ways to Deal With Stubbornness in Addiction

Stubbornness in Recovery

Leave a Comment