المريض النفسي

كيف تتعامل مع المريض النفسي؟ هل تعرضت يوما للشعور بالآلام الجسدية والنفسية،  ولم يكن هناك سبب واضح لهذه الآلام؟  هل جربت مرة التفكير أن هذه الآلام يكون سببها مرض نفسي؟  على الرغم من أن الكثير من الدراسات العلمية توضح أن المرض النفسي يمكن أن ينتج عنها الآلام جسدية ونفسية،  ففي بعض الأوقات نحن لا نفكر أن هذه الآلام الجسدية أساسها سوء الحالة النفسية،  نظن غالبا أن المرض النفسي ينتج عنه الآلام نفسية فقط،  مثل الشعور بالحزن والعجز، الرغبة في البكاء،  لذلك نجد دائما المريض النفسي في حالة نفسية سيئة لكننا لا نعرف ما هو سبب ذلك،  لهذا السبب سنقدم في هذا الموضوع كل التفاصيل عن المرض النفسي،  وكيف يتم التعامل مع المريض النفسي.

أنواع الأمراض النفسية

 يوجد الكثير من الأمراض النفسيّة،  وتوجد العديد من الأعراض المتنوعة، وتختلف تصرفات المريض من مريض نفسي إلى مريض آخر،  ومن أهم الأمراض هي: 

  1.   التخلّف العقلي

 الإصابة بالانخفاض التام في الذكاء العقلي،  بحيث لا يستطيع المصاب التعلّم.

  1.   انفصام الشخصية

 هو مرض تصاب به أعصاب المخ،  ويسبب في حدوث اضطرابات في الحالة النفسية،  كما أن شخصية المريض النفسي تنقسم إلى أفعاله،  رغباته،  وأفكاره،  كما أن المريض يتعرض إلى الهلاوس السمعية والبصرية والسمعية غير الطبيعية  والتفكير غير منطقي،  والأوهام،  وعدم الرغبة في التحدث. 

  1.   الاكتئاب

 هو عبارة عن التعرض إلى الهبوط النفسي، حيث يهيئ للمريض النفسي بأنه عاجز وغير ناجح،  فيصاب بالحزن وفقدان الشغف.

  1.   الخجل

 يعتبر الخجل من الأمراض النفسية الشائعة في أنحاء العالم،  حيث يبدأ المريض بفقد الثقة بنفسه،  وعدم القدرة على التحدث مع الآخرين،  كما أنه يشعر أنه ليس لديه قيمة أو شأن بين الناس.

 الأعراض الجسدية النفسية

 يتأثر الجسم كثيرا بالحالة النفسية،  على سبيل المثال أنه عندما يغضب المريض النفسي غضب شديد،  يطلق جسمه هرمون الكورتيزول المسئول عن الشعور بالإرهاق،  وبعد ذلك يرتفع مستوى ضغط الدم،  مع مرور الوقت قد ينتج عن الغضب المستمر الكثير من المشاكل مثل: 

  1. حدوث فقدان في الشهية. 
  2. الإصابة بالأمراض القلبية.
  3. الشعور بالقلق والتوتر المستمر.
  4. حدوث زيادة في مستوى ضغط الدم.  
  5. عدم القدرة على النوم لفترات كافية.
  6. الإصابة بالصداع الشديد.
  7. حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي.
  8. التعرض إلى الإصابة بالطفح الجلدي.
  9. حدوث التشنجات القوية،  خاصة في منطقة اليدين،  الرأس،  والرقبة.

 يوجد أعراض شائعة للمرض النفسي الجسدي،  يطلق عليها دليل الاضطرابات النفسية اسم اضطراب الألم،  من هذه الأعراض ما يلي:

  1. الشعور بالصداع.
  2. حدوث الآلام في منطقة البطن.
  3. حدوث الآلام في منطقة الظهر. 
  4. حدوث الآلام في منطقة المفاصل. 
  5. حدوث الآلام في منطقة الأطراف خاصة (أطراف الساقين،  القدمين،  الثديين).
  6. حدوث الآلام في منطقة الأعضاء التناسلية.
  7. حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل (الآلام المعدة،  صعوبة حركة الأمعاء،  الأمعاء،  كثيرة الغازات،  الشعور بالغثيان،  الرغبة في القيء،  والإصابة بالإسهال).

الأمراض العضوية النفسية

 قد تقوم الأمراض النفسية على التأثير على صحة المريض النفسي،  تؤدي إلى ظهور العديد من الأمراض العضوية مثل:

  1.   الآلام الليفية العضلية

 هو مرض متنوع الأعراض،  قد يشعر المريض النفسي بالآلام المنتشرة في عظام الجسم والعضلات،  قد يقوم الألم الليفي العضلي بالتأثير على 2% إلى 3% من الناس، وزيادة عن 90% من المرضى النفسيين هم النساء.

  1.   التهاب المفاصل الصدفي

 يسبب هذا الالتهاب الضعف في وظيفة الجهاز المناعي لدى المريض النفسي، ويسبب الشعور بالآلام والأوجاع،  يقوم بالتأثير على كل المفاصل،  الجلد، والأنسجة الضامة.

  1.   التصلب المتعدد

 هذا المرض عبارة عتم تلف الأعصاب يقوم بتعطيل الترابط بين المخ والجسم،  ويؤدي إلى حدوث اضطرابات مزاجية،  قد يسبب معاناة معظم المرضى للإصابة بالتصلب بسبب ظاهرة تسمى التأثير الكاذب أو الضحك والبكاء المرضي،  ينتج هذا التصلب عندما يضحك المريض النفسي أو يبكي بإفراط،  أو يصدر ردة فعل شديدة،  يصاب بهذا المرض حوالي 10% من الأشخاص،  وهو واحد من أمراض الجهاز العصبي المركزي المنتشرة بين الشباب،  ويصاب شخص من بين ألف شخص في الدول الأوروبية. 

  1.   الآلام الرقبة والظهر

 تعتبر الآلام الرقبة من أكثر الأمراض انتشارًا،  وتتضمن أعراضه ما يلي: 

  1.     الآلام الشديدة.
  2.     الشعور بالوخز والتنميل.
  3.     حدوث ضعف في منطقة الكتف،  الذراع واليدين.

 تؤدي تلك الأعراض إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة مثل: حدوث النوبة القلبية خاصة لدى النساء،  لهذا السبب يفضل الأفضل استشارة الطبيب دائما عندما تشعر بهذه الأعراض. 

  1.   الصداع النصفي

الصداع النصفي هو عبارة عن الآلام في الرأس تستمر مدتها حوالي 15 يوم على الأقل خلال الشهر أو أكثر،  لذلك يطلق عليه اسم الصداع النصفي المزمن،  عادة ما يصاب به أصحاب الأمراض القلبية، ويعاني المصابون بالصداع النصفي المزمن من الاكتئاب والتوتر.

  1.   هشاشة العظام

 ينتج عن هشاشة العظام انهيار الغضروف الواقي في المفاصل،  مما يؤدي إلى صعوبة الحركة بالإضافة إلى وجود الآلام بطريقة مستمرة.

 كيفية التعامل مع المريض النفسي

 إن المريض النفسي لا يشكل خطر بالغ على الأشخاص المحيطين به،  فهو يتطلب العلاج الصحيح مع طبيب متخصص في الأمراض النفسية،  لذلك يجب علينا أن نعرف كيفية التعامل مع المريض النفسي حتى لا يزداد الأمر سوءًا، من أهم هذه الطرق هي:

  1.   الحصول على المعلومات

يجب قبل التعامل مع المريض النفسي أن تعرف معلومات عن المرض النفسي الذي يعاني منه المريض، والسعي على معرفة الكثير عن المرض، وبذلك تستطيع من فهم المرض، ويسهل من التعامل مع المريض، كذلك لن تشعر بالغضب عند التعامل معه.

  1.   الاهتمام بالمريض

قد يهمل المريض النفسي في مظهره ونظافته الشخصية، ولذلك يجب عليك التحدث مع المريض بهدوء، وسؤاله إذا كان يرغب في الاستحمام، أو تغيير ملابسه، ومحاولة  وضع روتين لذلك.

  1.   اكتئاب المريض

 عندما يتعرض المريض بالإصابة بالاكتئاب يجب مساعدته في الخروج من حالته ، من خلال التحدث معه أو القيام ببعض الأنشطة المفضلة لديه حتى يشعر أنه شخص مبدع ومهم، وبهذا تتم مساعدته في الخروج من حالة الاكتئاب.

  1.   معالجة المريض

 من الأفضل تشجيع المريض النفسي على البدء في مرحلة العلاج، وأن تقترح عليه الذهاب إلى الطبيب من أجل الفحص واجراء التحاليل والفحوصات الطبية من أجل مساعدته، يجب عليك البقاء مع المريض خطوة بخطوة حتى يشعر بالدعم.

  1.   تقديم الدعم للمريض

بعد أن تقوم بتشجيع المريض وتوعيته بأهمية الخضوع إلى العلاج النفسي، يجب أن تقدم إليه الدعم الكامل، وتشجعيه خطوة بخطوة والبقاء معه حتى يشعر بالأمان، وأن هناك من يهتم بأمره، وهذه الخطوة ستساعد المريض وتحفيزه على الأقبال على العلاج من أجل التعافي والعودة إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى.

يجب أن يحظى  المريض النفسي على الاهتمام بشكل كبير حتى يتم اكتمال مرحلة العلاج بنجاح، فقد علمنا أن التعامل مع المريض بشكل إيجابي من أهم خطوات العلاج النفسي ومساعدة المريض في مرحلة العلاج، لذلك إذا كنت تعاني من المرض النفسي فلا تخوض تجربة العلاج بمفردك، حيث أن مستشفى أجيال في انتظارك.

لمعرفة البرامج المتاحة في مؤسسة أجيال لعلاج الإدمان ، يمكنك التواصل معانا في سرية تامة من خلال :

ý    01000505440

ý    01156956098

ý    info@agyalrecovery.com

أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان – المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة

المصادر

 

Leave a Comment