تخدير الآلام لفترة قصيرة، ليس الحل الأمثل في الحالات المرضية المستعصية،  ونوبات الصرع من الحالات المرضية التي لا ينصح بتسكين آلمها فقط، بل معالجتها بشكل صحيح و بالدواء المناسب. 

النيورونتين هو علاج لكثير من الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي والأعصاب في الجسم ومن هذه الأمراض هو نوبات الصرع ، في التالي بعض المعلومات عن دواء  نيورونتين، و المواد الكيميائية المصنعة منه والأمراض التي يستخدم في علاجها بجانب نوبات الصرع.  تعرف أكثر عن دواء النيورونتين  بقراءة هذا المقال:  

ادمان نيورونتين

 

ما هو النيورونتين؟  

دواء النيورونتين، أو ما يعرف بالجابابنتين، هو دواء مضاد للصرع. يؤثر دواء النيورونتين على المواد الكيميائية في المخ والجسم والأعصاب ويقوم بتقليل حدة نوبات الصرع وبعض أنواع الألم المصاحبة لها.

بجانب علاج الصرع، يتم استخدام الجابابنتين لعلاج حالات مرضية أخرى مثل علاج آلام الأعصاب والتي تكون عادة بسبب فيروس الهربس عند البالغين. يتم إطلاق الكثير من الأسماء على دواء النيورونتين ومنها دواء الجابابنتين والجراليز

الآثار الجانبية للنيورونتين 

 كأي دواء لعلاج مرض معين، يوجد بعض الآثار الجانبية التي تظهر مع استخدام النيورونتين باستمرار. وفي التالي بعض من هذه الآثار الجانبية، وإذا تفاقمت هذه الآثار الجانبية ووصلت إلى مرحلة خطيرة، يجب أن يتم التواصل مع طبيبك على الفور: 

واحدة من أشهر الآثار الجانبية التي تظهر مع استخدام دواء النيورونتين هي الشعور بالدوار والدوخة و الرغبة الشديدة في النعاس. 

إذا استمر الشعور بالنعاس و الدوار لفترة طويلة، يُنصح بالابتعاد عن أداء بعض النشاطات مثل القيادة  أو تشغيل الآلات وذلك حفاظًا على سلامتك الشخصية وسلامة من حولك. 

أما عن الآثار الجانبية الأخرى، فزيادة الوزن والحركة غير المتناسقة واحدة من أكثر الآثار الجانبية التي تظهر على من يتناولون دواء النيورونتين. 

تحدث بعض  الآثار الجانبية في بعض الأحيان بسبب اندماج الدواء مع الأدوية التي يتم تناولها. لا يتفاعل الجابابنتين عمومًا مع الأدوية الأخرى، لكن الأدوية المضادة للحموضة، مثل مالوكس، يمكن أن تؤثر على طريقة امتصاص الجسم للجابابنتين. لتجنب هذه المشكلة، تأكد من أن تفصل بين تناول مضادات الحموضة والجابابنتين بمدة لا تقل عن ساعتين.

في حالة حدوث رد فعل تحسسي تجاه دواء الجابابنتين مثل:صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق،  احصل على مساعدة طبية طارئة  على الفور. 

اطلب العلاج الطبي إذا كان لديك رد فعل دوائي خطير يمكن أن يؤثر على أجزاء كثيرة من جسمك. قد تشمل الأعراض: طفح جلدي ، حمى ، تورم الغدد ، آلام في العضلات ، ضعف شديد ، كدمات غير عادية ، ألم في الجزء العلوي من المعدة ، أو اصفرار الجلد أو العينين.

أبلغ طبيبك عن أي أعراض جديدة أو متفاقمة ، مثل: تغيرات المزاج أو السلوك ، القلق ، نوبات الهلع ، مشاكل النوم ، أو إذا كنت تشعر بالاندفاع ، أو الانفعال ، أو الهياج ، أو العدائية ، أو العدوانية ، أو القلق ، أو فرط النشاط (عقليًا أو جسديًا) ، أو الاكتئاب ، أو لديك أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك.

وهناك بعض الآثار الجانبية الأخرى التي يمكن أن تظهر مثل: 

  • ضيق في التنفس. 
  • تحول الجلد والشفاه وأصابع القدم و اليد باللون الأزرق.
  • الارتباك.
  • مشاكل في التوازن.
  • ضعف في حركات العضلات. 
  • حركات العين غير العادية أو اللاإرادية. 
  • صداع الراس

ادمان النيورونتين

يمكن أن يسبب الجابابنتين مشاكل في التنفس يمكن أن تؤدي إلى إنهاء الحياة. يجب على الشخص الذي يعتني بك التماس العناية الطبية الطارئة إذا كان تنفسك بطيئًا مع فترات توقف طويلة أو شفاه زرقاء اللون أو إذا كان من الصعب عليك الاستيقاظ. يمكن أن تحدث مشاكل ضيق التنفس أكثر عند كبار السن أو عند الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة في الرئة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن. 

من المرجح أن تحدث بعض الآثار الجانبية عند الأطفال الذين يتناولون جابابنتين ومنها: 

  • تغييرات في السلوك
  • مشاكل في الذاكرة
  • صعوبة في التركيز؛ أوالتصرف بقلق أو عدائي أو عدواني.
  •  الحمى والغثيان والقيء.

في حالة ظهور أي من هذه الآثار الجانبية على طفلك برجاء التواصل على الفور مع طبيبك. 

مخاطر تناول النيورونتين؟ 

أكثر ما يخيف من يتناولون أدوية المضادة للصرع كدواء الجابابنتين، أنها يمكن أن تسبب بعض المخاطر الصحية و النفسية الكثيرة. أكثر ما يمكن أن يسببه هذا الدواء خطراً هو زيادة خطر الأفكار والسلوكيات الانتحارية. 

كشفت بعض الدراسات زيادة في السلوكيات الانتحارية لدى الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للتشنج ومضادات الصرع، لكن الأبحاث لم توضح صراحة ما إذا كان العلاج يزيد بالفعل من هذه الخطورة أم لا. لكن ينصح في حالة شعورك بأي من هذه الأفكار بالتوجه  التحدث مع طبيبك على الفور. 

بعض الناس لديهم أفكار حول الانتحار أو تغيرات في السلوك أثناء تناول جابابنتين. كن متيقظًا للتغييرات في مزاجك ،و أبلغ طبيبك عن أي أعراض جديدة أو تفاقم بعض من الأعراض القديمة.

لا يُنصح بالتوقف عن استخدام جابابنتين فجأة،  حتى لو كنت تشعر بخير. كما ينصح بعدم تناول الجابابنتين إذا كان لديك حساسية من جابابنتين.

تجنب تناول الجابابنتين إذا كنت تعاني من الحالات التالية: 

  • أمراض الرئة ، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)

  • أمراض الكلى (أو إذا كنت تستخدم غسيل الكلى)

  • داء السكري

  • الاكتئاب أو اضطراب المزاج أو الأفكار أو الأفعال الانتحارية

  • إدمان المخدرات

  • نوبات أخرى غير نوبات الصرع 

  • مرض الكبد

  • مرض القلب

يعتبر التحكم في النوبات أمرًا مهمًا جدًا أثناء الحمل، وقد يؤدي حدوث نوبة صرع إلى الإضرار بكل من الأم والطفل. لا يُنصح بالبدء أو التتوقف عن تناول  دواء الجابابنتين المضاد  لنوبات الصرع  دون نصيحة طبيبك. 

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على جابابنتين؟

يمكن أن يتسبب استخدام جابابنتين مع أدوية أخرى بحدوث مشاكل في التنفس أو تبطأ في التنفس يمكن أن يؤدي إلى الموت أو الشعور الدائم بالإختناق.  من الأصح أن تسأل طبيبك أولاً قبل إستخدام أي نوع من أنواع الأدوية الأفيونية أو حبوب النوم أو أودية البرد أو أدوية الحساسية وأدوية ارتخاء العضلات أو دواء للقلق أو النوبات، لأنها يمكن أن تؤثر عليك بالسلب أكثر من أن تعالج مرضك. 

تأكد من أنك لا تتناول أدوية يمكن أن تتفاعل مع دواء الجابابنتين، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه.

وأخبر طبيبك إذا كانت لديك أسئلة عن الآثار الجانبية للجابابنتين أو كنت تعاني من آثار جانبية مزعجة لا تزول.

لمعرفة معلومات  أكثر عن دواء النيورونتين، يمكنك التواصل مع مؤسسة أجيال لعلاج الإدمان في سرية تامة من خلال :

01000505440

01156956098

info@agyalrecovery.com

أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان – ✵المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة

أو يمكنك مراسلتنا من خلال الضغط على ( تواصل معانا)، جميع الاستشارات تكون في سرية تامة

المصادر: 

Gabapentin

Gabapentin WEBMD 

Gabapentin

Highlights for Gabapentin

Leave a Comment