الوحدة النفسية أمر مرهق للجسم والعقل، فالإنسان طبعه خلق اجتماعيًا، قد يشعر بعض الأشخاص بالوحدة من وقت إلى آخر، لكن الشعور بالوحدة بطريقة مستمرة يؤثر على الصحة النفسية بطريقة سلبية، لذلك سنقدم في هذا المقال كيفية التغلب على الوحدة بطريقة سهلة.

 ما هي الوحدة النفسية؟

 الوحدة هي عاطفة مؤلمة تتضمن الشعور بالعزلة والخوف الزائد، عندما يشعر الشخص بالوحدة يكون بحاجة إلى شخص بجانبه، هي الشعور بكونك منفرد ومعزول عن الآخرين، كما أن الشخص الوحيد يجد صعوبة في التعامل مع الناس، ويواجه الفجوة الداخلي المؤلمة في داخله، لقد أثبتت الدراسات العلمية أنه يمكن للإنسان أن يشعر بالوحدة حتى إذا كان مع العائلة أو مع شريك الحياة.

التغلب على الوحدة

أنواع الوحدة النفسية

 توجد ثلاث أنواع للوحدة النفسية التي تصنف حسب حالة الوحدة التي يشعر بها الإنسان، من هذه الأنواع هي:

  1.   الوحدة الوجودية: من وجهة نظر الوجودية أنه القليل من الشعور بالوحدة مفيد للإنسان، فهي تعتبر جزء من التجربة البشرية الصعبة، حيث إن الوحدة النفسية تسبب الزيادة في الأحاسيس السلبية، لكن في بعض الأحيان تكون الوحدة مفيدة للإنسان لأنها تجعله يكتشف ذاته.
  2.   الوحدة الاجتماعية: يصاب الإنسان بالوحدة الاجتماعية عندما يكون قليل العلاقات الاجتماعية مثل الشخص الذي ينتقل للعيش إلى منطقة جديدة بسبب الدراسة أو العمل، مما يؤدي إلى صعوبة تكوين العلاقات الاجتماعية سريعًا و التغلب على الوحدة.
  3.   الوحدة العاطفية: كثرة الضغط العصبي والنفسي التي يتعرض لها الإنسان، تجعله يشعر بالرغبة في إقامة علاقة عاطفية مع شريك آخر يساعده على التغلب على الوحدة بشكل سريع.

 أسباب التعرض إلى الوحدة النفسية

 فقدان العائلة: عند وفاة أحد من أفراد الأسرة تحدث فجوة عاطفية كبيرة، مما تؤدي إلى شعور الإنسان بالوحدة النفسية.

 كثرة المشاكل العائلية: تسبب المشاكل الأسرية أمام الشخص تجعله يلجأ إلى البقاء بمفرده بسبب عدم الشعور بالانزعاج النفسي.

 عدم وجود أشخاص مقربين: إن عدم وجود أصدقاء بجانب الإنسان سؤال كان في مكان المعيشة أو في المدرسة وغيرها يسبب الشعور بالوحدة وسوء الحالة النفسية.

 التقدم في السن: عندما يتعرض الكبار في السن إلى حالة الفراغ التي يصاحبها الاكتئاب خاصة عند عدم وجود أشخاص حول الشخص المسن تؤدي إلى الشعور المفرط بالوحدة.

 الغربة والابتعاد عن الوطن: عندما يغترب الإنسان فإنه يبتعد عن روتين حياته، ويبدأ حياة غريبة يكثر بها التنقل والترحال مما يؤدي إلى يصعب على المغترب التواصل مع الآخرين وبناء علاقات جديدة.

 7 النتائج المترتبة على الوحدة النفسية

 عندما لا يستطيع الإنسان التغلب على الوحدة، فإنه يبدأ بالاستسلام واليأس، ثم تبدأ الحالة النفسية تتأثر بهذا الشعور المؤلم، وينتج عن الوحدة النفسية العديد من النتائج الخطيرة مثل:

  1. الإصابة بالالتهابات:

 الوحدة تسبب في الإصابة بالالتهابات في الجسد، عندما أجريت دراسة علمية على يد خبير الطب النفسي في جامعة كاليفورنيا الأمريكية العالم ستيف كول توصل إلى أن الوحدة تنشط الجينات المسئولة عن الإصابة بالالتهابات في الجسد، حيث إن أساس الالتهابات هي استجابة طبيعية من الجسد وتحفيز آلية الدفاع عن الجسم من الإصابة والعدوى، بالنسبة للوحدة فهي مرتبطة بعقل الإنسان، لذلك ينشط الجسد آلية الدفاع للالتهابات من أجل الدفاع عن النفس، لكن دون جدوى فهذه الالتهابات تعتبر من الأمراض الخطيرة مثل السرطان.

  1. التعرض إلى الضغط العصبي:

 أثبتت تجربة علمية في عام 2007م أن كثرة الإحساس بالضغط العصبي المستمر طوال اليوم يسبب زيادة في الشعور بالوحدة نتيجة لعدم وجود أشخاص يخففون الوضع.

  1. الإصابة المستمرة بالإنفلونزا

 عندما أجريت تجربة علمية في عام 2017م تم الوصول إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الوحدة النفسية أكثر تعرضًا لمرض الإنفلونزا، تم إجراء تجربة أخرى على 160 شخص أثبتت التجربة أن الأشخاص الوحيدون هم أكثر تعرضًا للإصابة بالإنفلونزا بنسبة 39%، وفي دراسة أجريت في عام 2007م أثبتت هذه التجربة العلمية أن الأشخاص الذين يعانون بالوحدة يعمل جهازهم المناعي بكثرة على القضاء على البكتيريا أكثر من الفيروسات مما يسبب تعرضهم المستمر للعدوى.

  1. الإصابة بأمراض القلب:

 يزداد خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب عند الشعور المفرط بالوحدة والفشل في عدم التغلب على الوحدة، عندما تم إجراء تجربة علمية على 00. 181 شخص تم التوصل إلى أن الوحدة تزيد من خطر التعرض إلى السكتة الدماغية بنسبة 32% وتزيد من التعرض إلى الإصابة بمرض التاجي القلبي بنسبة 29%.

  1. الوفاة المبكرة:

 إن عدم وجود أشخاص حول الإنسان يزيد من خطر الوفاة المبكرة، فقد أثبتت الدراسات العلمية التي تم إجرائها على 00. 300 شخص أن زيادة شعور الإنسان بالوحدة، عدم اتصاله بالآخرين يزيد من فرصة الوفاة المبكرة مثل خطر تناول 20 سيجارة على مدار اليوم.

 عندما تم اختلاط 00 .300 شخص إلى الناس، ازدادت فرصة بقائهم على قيد الحياة بنسبة تصل إلى 50%، تم إجراء تجربة أخرى على 3.4 مليون شخص وحيد وجد أن الوحدة النفسية تزيد من فرصة الوفاة المبكرة بنسبة تصل إلى 30%.

  1. التعرض إلى الاكتئاب المزمن

 الوحدة من أكثر الأسباب التي ينتج عنها الاكتئاب المزمن، عندما تم إجراء دارسة في عام 2006م التي شارك في هر أشخاص كبار في السن وفي منتصف العمر وجد أن الوحدة النفسية تسبب الإصابة بالاكتئاب، كما أنها تبقى مع الإنسان طول العمر إذا لم يستطع التغلب على الوحدة.

 

  1. حدوث اضطراب في تناول الأطعمة

 تؤكد التجربة العلمية التابعة لعام 2012م أنه يوجد علاقة قوية بين اضطرابات تناول الأطعمة والشعور بالوحدة النفسية مثل فقدان الشهية أو الشره العصبية أو البولينا، مما يؤدي إلى فقدان أو زيادة في الوزن بسبب صعوبة التغلب على الوحدة.

التغلب على الوحدة

كيفية التغلب على الوحدة

 يحتاج الأمر إلى الكثير من الصبر من أجل التغلب على الوحدة وقد يستغرق من الأمر الكثير من الوقت لكن ستكون النتيجة كما تحب، فقط اتبع الخطوات الأتية:

بناء العلاقات: يجب أن تبذل جهد في الحفاظ على علاقاتك الاجتماعية وبناء علاقات جديدة مع الآخرين من خلال الاستماع إليهم والتواجد عند حاجتهم إليك.1

 الصبر عند بناء العلاقات: يجب أن تكون صبورًا عند تكوين علاقات جديدة مع الآخرين، حيث إن بداية العلاقات تستغرق وقت طويل حتى تتكون العلاقة بشكل كامل.2

التحدث مع الأصدقاء: يمكنك أن تتواصل مع صديق لك من حين إلى آخر والسؤال عنه دائمًا، فكل ذلك يساعدك على تكوين علاقات جديدة والعيش مع الأصدقاء.3

4. ممارسة الأنشطة الاجتماعية: يجب التفكير في القيام بالأنشطة الرياضية أو إقامة ورشة إبداعية أو المشاركة في الأنشطة التطوعية والاستمتاع فيها، فهذه الطريقة تساعدك على عدم التفكير في الوحدة.

 لا تترك نفسك للوحدة النفسية مهما كان الأمر، اتبع دائمًا الإرشادات التي قدمناها إليك من أجل التغلب على الوحدة، تذكر النتائج المترتبة على ترك نفسك في الوحدة ومدى تأثيرها على صحتك النفسية، نتمنى لك حياة مليئة بالسعادة ووجود الأصدقاء والعائلة التي تحبهم.

لمعرفة البرامج المتاحة في مؤسسة أجيال لعلاج الإدمان ، يمكنك التواصل معانا في سرية تامة من خلال :

  •       01000505440
  •       📱01156956098
  •       📧info@agyalrecovery.com

أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان –  المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة

أو يمكنك مراسلتنا من خلال الضغط على ( تواصل معانا)،  جميع الاستشارات تكون في سرية تامة.

المصادر:

 

Leave a Comment