تعرف على الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات

تحليل المخدرات أو Drug Test  هو اختبار يتم فيه فحص عينة من البول أو الدم، لمعرفة إذا ما كان هذا الشخص يتعاطى المخدرات أم لا. 

قد تستمر مدة بقاء المخدرات في الجسم ساعات أو أيام على حسب المادة المخدرة التي تم تعاطيها، ويمكن معرفة ذلك بسهولة من خلال تحليل المخدرات، من لمميز في تحليل المخدرات أنه يمكن إجراء هذا الفحص في المنزل كما أنه يمكن إتمامه في المعالم الطبية المتخصصة. 

وفي هذا المقال سوف ننقل لك  كافة التفاصيل حول أنواع تحليل المخدرات و كيفية القيام به سواء في المنزل أو في المعامل المتخصصة، و بعض الخطوت للتخلص من آثار المخدر في الجسم، و معرفة إذا كان يمكنك خداع التحليل أم لا، و أنواع الادوية التي يمكن أن تعطي نتائج إيجابية. 

أهمية تحليل المخدرات

تكمن أهمية هذا التحليل  في اكتشاف ما إذا كان الشخص يتعاطى مواد مخدرة أم لا، عادة ما يتم طلب اختبار المخدرات 

من بعض الأشخاص في حالات معينة مثل التقدم لبعض الوظائف، أو عند ممارسة ألعاب رياضية مشهورة ككرة القدم، أو في حالات المتابعة  التي يتم من خلالها مراقبة المدمنين الذين يشاركون في برامج إعادة التأهيل بعد التعافي من الإدمان، كما يمكن أن يتم طلب فحص المخدرات للعسكريين في بعض الدول. 

أنواع تحليل المخدرات

هناك أنواع مختلفة من تحاليل المخدرات، وكل من هذه الأنواع يكون له طريقة إجراء خاصة به، على سبيل المثال تحليل البول يتم أخذ عينة من بول المريض وتحليلها عن طريق كارت يحتوي على اختصارات تحليل المخدرات.

أما عن تحليل الدم فيكون من خلال أخذ عينة من الدم، وبالنسبة لفحص اللعاب فهو يتم من خلال أخذ مسحة من لعاب الفم وتحليلها، تحليل العرق فيكون من خلال شريط لاصق يتم وضعه على منطقة التعرق.

اختصارات تحليل المخدراتتحليل المخدرات عن طريق البول

يعد هذا النوع من أسهل أنواع التحليل ، حيث أنه يساعد بسهولة في كشف عن المخدرات في جسم المتعاطي، كما أنه الأرخص من بين جميع الأنواع.

يعد اختبار المخدرات عن طريق البول من أسهل أنواع التحاليل لمعرفة واكتشاف المخدرات في الجسم وذلك لأن مدة بقاء المواد المخدرة في البول قد تصل إلى 14 يوماً، و بالتالي يكون من السهل إثبات تعاطى الشخص للمخدرات حتى بعد انقطاعه عن المخدرات لفترة طويلة.

تحليل المخدرات عن طريق الدم

اختبار المخدرات عن طريق الدم يعد من أدق أنواع الاختبارات للكشف عن تعاطي المخدرات وإدمانها، عادة ما يتم اللجوء إلى اختبار الدم في حالات معينة و ذلك نظراً لإرتفاع تكلفته. 

تحليل المخدرات عن طريق اللُعاب

يمكن فحص المخدرات عن طريق اللعاب، ويعد هذا الاختبار من أكثر أنواع الاختبارات انتشاراً في الكثير من الدول حول العالم ، حيث يتم أخذ مسحة من لُعاب الشخص و فحصها و معرفة النتيجة في وقت قصير وسريع. 

تحليل المخدرات عن طريق العرق

يعد هذا النوع من اختبارات المخدرات من أحدث الأنواع، يتم فحص نسبة المخدرات في الجسم عن طريق العرق و ذلك عن طريق وضع شريط لاصق على المنطقة العرق لمدة قد تصل إلى 14 يوماً، لكن هذه الطريقة في الأصل تستخدم لمراقبة المتعافين من الإدمان ليس بإختبار المخدرات في الجسم بشكل أساسي. 

الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات 

المنشطات الجنسية 

من أكثر الأسئلة شيوعاً حول الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات هو “هل تظهر المنشطات الجنسية كالفياغرا وغيرها في تحليل المخدرات؟” 

والإجابة عن هذا السؤال هي، نعم تظهر المنشطات الجنسية بكل أنواعها في كارت تحليل المخدرات بسهولة حتى بعد مرور مدة من الوقت قد تصل من 4 إلى 7 أيام، كما أنها تعطي نتائج تحليل إيجابية في حالة مرور 5 أيام على آخر جرعة تم تناولها من المنشطات الجنسية. 

هناك أدوية أخرى تعطي نتائج إيجابية وهمية في اختبار المخدرات، ومن أبرز هذه الأدوية أدوية الضغط، و الحساساسية و نزلات البرد، كما أن الأدوية النفسية من أبرز الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات، لذلك يجب إبلاغ الطبيب المعالج قبل عمل الفحوصات والأدوية التي يتم تناولها،  وإليك بعض اسماء الادوية التي تظهر: 

  • أدفيل
  • آيبوبروفين
  • أنافرانيل
  • زولوفت
  • فلوكستين
  • جلوكوفاج
  • ريتالين
  • ويلبيترينكارديزيم
  • سيركويل
  • دوكسلامين
  • رانتدين

على عكس الشائع، لا تظهر نتائج إيجابية وهمية في اختبار المخدرات بسبب التدخين، فالهدف الأساسي من هذا الفحص هو معرفة إذا كان الشخص يتعاطى المخدرات أم لا، لكنه لا يرتبط بالتدخين مطلقًا.

كيفية إفساد تحليل المخدرات

هناك بعض الحيل التي يلجأ إليها الكثير من المدمنين حتى تظهر النتائج سلبية، مثل إحضار عينة بول تعود لشخص آخر،أو تناول كمية كبيرة جدًا من الماء أو تناول الملح، وعلى الرغم من نجاح بعض هذه الحيل إلا أنه من الأفضل ان تبادر فى تبطيل المخدرات حتى لا تضطر الى البحث عن الخدع والحيل على التحليل التي لا جدوى لها.

اختصارات تحليل المخدرات

كما ذكرنا في الفقرات السابقة هناك بعض الادوية التي تظهر في تحليل المخدرات، و لكن هناك رموز و اختصارات لكل نوع من أنواع هذه الأدوية، تكون هذه الرموز مدونة على كرات التحليل لتسهل عملية التعرف على اسم المادة المخدرة، ومن هذه الاختصارات: 

  • AMP : أمفيتامينات
  • TRA: ترامادول
  • BAR : مجموعة الباربيتيورات
  • BZO : مجموعة البنزوديزيبنات
  • MOP : مورفين ومشتقات الأفيون

إجراء اختبار المخدرات في المنزل 

هناك بعض الأنواع من أنواع تحاليل المخدرات التي يمكن إجرائها في المنزل، من أبرزها تحليل البول، حيث يتم شراء كارت التحليل من الصيدليات المتخصصة، و مع اتباع التعليمات المدونة على العبوة يمكنك عمل فحص المخدرات بسهولة في المنزل، ولكن يفضل اللجوء إلى معامل التحاليل المتخصصة للحصول على نتائج محددة و دقيقة. 

قدد تتسبب إيجابية تحليل المخدرات الخاصة بك في الذهاب إلى مصحات علاج الإدمان، خاصة إذا كانت هذه التحاليل ستذهب إلى جهة عملك، ولكن الأمر ليس بهذه الخطورة ففي مؤسسة أجيال يمكنك الحصول على العلاج المناسبة لحالتك على قدر كبير من السرية، كما أنه يتم الاستعانة بأطباء متخصصين في علاج الإدمان و أخصائيين نفسيين بجانب إشراف نخبة كبيرة من كبار الأطباء و طاقم التمريض في مؤسسة أجيال. 

 يمكنك أيضاً التواصل معنا من خلال  

 01000505440

📱01156956098 

📧info@agyalrecovery.com

أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان –  ✵المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة

أو يمكنك مراسلتنا من خلال الضغط على ( تواصل معانا)،  جميع الاستشارات تكون في سرية تامة. 

المصادر: 

Pharmaceutica Analytica Acta-  Drug analysis

Drug Testing

Drug Testing Facts

Leave a Comment