كيفية اختيار دكتور نفسي

 

في بعض الأوقات نجد أنفسنا نشعر بالتعب النفسي،  ونتطلع إلى طلب المساعدة في التصدي إلى الضغوطات والأزمات النفسية التي نتعرض إليها،  وقد نتطلب في العديد من الأوقات إلى الدعم الخارجي من دكتور نفسي متميز وذو خبرة عالية في التخلص من هذه المشكلات.

 وتعتبر هذه الخطوة أهم الخطوات التي أن نسير فيها من أجل التخلص من الصراعات والضغوطات النفسية هي إيجاد طبيب نفسي ذو خبرة ومتخصص في الأمراض النفسية،  وسنعرض في هذا الموضوع الطريقة الصحيحة التي تساعدك في العثور على أفضل دكتور نفسي متخصص،  والعديد من العوامل الهامة التي يجب اتباعها.

ما هو الفرق بين الدكتور النفسي والمعالج النفسي؟

ü الدكتور النفسي (psychatrist) هو دكتور حاصل على كلية الطب ومتخصص في قسم الأمراض النفسية،  وهدفه هو القيام بتشخيص الأمراض النفسية وتقديم أفضل العلاجات الدوائية،  بالإضافة إلى متابعة حالة المريض خلال فترة العلاج،  وتقتصر مهمة معظم الأطباء النفسيين يفضل أن يقتصر دوره فقط على وصف الأدوية والعلاج والمتابعة مع المريض،  ويتم التعاون بينه وبين المعالج النفسي،  ومعظم الأطباء الآخرين يفضلون التدريب على تقنية العلاج النفسي المتنوعة،  وهذا النوع هو نوع مهني مدرب وذو خبرة عالية في معرفة سلوكيات الإنسان وتقييم صحة العقل والعلاج وتقديم أفضل الحلول،  ويسعى علماء النفس مع المريض النفسي من أجل تغيير مشاعره وسلوكياته وتقديم الدعم إليه من تطوير سلوكياته.

ü لكن المعالج النفسي (psychotherapist or psychologist) هو معالج مهني تلقي تدريب ذو خبرة عالية على أساسيات العلاج النفسي المتعددة،  ويقوم بالعمل مع العملاء والمرضى،  حيث يقوم بتوفير الدعم والسرية إليهم من أن يتحدث المريض بشكل مريح عن مشاعره،  مشاكله وغيرها،  ويقدم إليهم المساعدة من أجل البحث عن مصدر قوته،  والتواصل الداخلي مع المريض حتى يتمكن من علاجه بشكل صحيح وآمن. 

صفات الدكتور النفسي:

هناك بعض الصفات التي يجب أن تتوفر في الطبيب النفسي الذي ستقوم باختياره فيما يلي:

  1. توافر الخبرة والتميز في العمل.
  2. اتباع برامج علاجية حديثة.
  3. أن تكون تكلفة العلاج تناسب حالتك المادية.

كيفية اختيار دكتور نفسي مناسب؟


  •   تحديد الاحتياجات

أولا يجب تحديد ما هي الاحتياجات التي تجعلك تحتاج إلى دكتور نفسي من أجل إتمام عملية الاختيار بشكل صحيح،  لذلك اسأل نفسك أولاً ما هي الأمور التي جعلت تحتاج إلى العلاج النفسي،  ويمكن أن تسأل نفسك العديد من الأسئلة التي تسهل عليك تحديد مشكلتك بطريق واضحة،  من هذه الأسئلة هي:

  1. ما هي الأعراض التي ظهرت عليك وتعاني منها؟
  2. متى بدأت مشكلتك النفسية؟
  3. كيف أثرت هذه المشكلة على الحياة من جهة الأسرة،  الأشخاص المقربون،  المهنة،  وغيرها؟
  4. إلى أي مرحلة أصبحت هذه المشكلة خطيرة؟ 

 أطرح هذه الأسئلة إما على نفسك أو مع أحد المقربين إليك من خلال كتابة الإجابة في ورقة،  ثم ترتب احتياجاتك من أجل اختيار طبيب نفسي مناسب.

  •       مثلا قد تحتاج إلى الذهاب إلى الطبيب النفسي بسبب كثرة البكاء لفترة طويلة،  وأنك منعزل عن الأسرة والأصدقاء،  وهذا الأمر قد بدأ منذ خمسة أشهر،  وقد أثر بشكل قوي على العلاقة الاجتماعية معهم وعلي مهنتك،  كما أن هذه المشكلة تهدد حياتك بالانهيار. 
  •       أو قد تكون تواجه مشكلة في التبذير في إنفاق الأموال على أشياء ليست مهمة مثل الملابس والتنزه وغيرها أمور الرفاهية.  ثم تحدد زمن بدء هذه المشكلة ومدى استمراريتها،  وأن تلك المشكلة أصبحت تؤثر على علاقتك مع شريك الحياة،  وقد تؤدي إلى الانفصال.

 وعندما تتخذ القرار في الخضوع في العلاج النفسي لأول مرة،  يجب أن تقوم باختيار الطبيب النفسي الذي ستحس معه بالاسترخاء والراحة.


  •   التأكد من الطبيب النفسي عن طريق الإنترنت

 يجب التأكد أن الدكتور الذي حصلته حاصل على رخصة مزاولة المهنة في المدينة أو البلد الخاصة بك،  يمكنك القيام بهذه الخطوة من خلال مواقع الإنترنت.

 بالإضافة إلى القيام بسؤال المختص عن التأمين الصحي الخاص بك عن الطبيب الذي اختارته.


  •   معرفة طرق العلاج

 تختلف طريقة العلاج من طبيب إلى آخر والمعالجين،  واختلاف الطريقة تحددها حالة المريض،  إذا كنت تريد طريقة علاج مختلفة،  فينصح باختيار الطبيب الذي يتبع هذه الطريقة أثناء العلاج،  يوجد بعض الأطباء يضعوا طرق علاجهم على المواقع الخاصة بهم،  على سبيل المثال: 

  1. التحليل النفسي:  يقوم لاكتشاف شخصية المريض وتحديد سلوكياته،  ومحاولة تعديلها.
  2. العلاج السلوكي:  السعي إلى تحسين من السلوكيات عن طريق بعض الخطوات الاستراتيجية التي تساعد على تغيير السلوك.
  3. العلاج الذهني:  أساسه هو تطوير كيفية التفكير،  وتحسين السلوكيات والمشاعر الخاصة بالمريض. 
  4. العلاج التحفيزي:  أساسه هو تشجيع المريض على التطوير من شخصيته،  وجعله مهيئ لاتخاذ القرارات بنفسه.

  •       استشارة أحد المقربين إليك

 من الأفضل استشارة أحد المقربين إليك من الأصدقاء أو أحد أفراد أسرتك عند اختيار دكتور نفسي


  •   اطلب المساعدة

 يمكنك طلب المساعدة من أحد الأشخاص الذين خضعوا إلى العلاج النفسي،  والسؤال عن أفضل دكتور نفسي.

اختبار الدكتور الذي تم اختياره

 عندما تختار دكتور نفسي، ثم تذهب إلى بدء أول جلسة يجب طرح بعض الأسئلة على الطبيب،  على سبيل المثال:

  1. هل أنت دكتور نفسي أو معالج نفسي؟
  2. كم هي سنين الخبرة التي استغرقها في المهنة؟ 
  3. أخبره عن شعورك وعن مشاكلك النفسية ثم أطرح عليه سؤال ما هو البرنامج الخاص بك من أجل علاج الأشخاص الذين لديهم نفس مشكلتك؟ 
  4. ما هو مجال الخبرة لديه،  مثل معالجة الأطفال أم العائلات وغيرها؟ 
  5. ما هو العلاج الدوائي الذي يتم استخدامه،  وهل أثبت نجاحه في التعامل مع المرضى؟
  6. ما هي تكلفة الجلسة العلاجية؟  وما هي سياسة التكلفة منخفضة الرسوم؟

  •       قبل الجلسات

 يجب التأكد إذا الطبيب لديه برنامج علاج نفسي جيد أم لا. 


  •       أثناء الجلسات

  1. هل تتلقى آراء من دكتور النفسي تؤكد لك على الطريق الصحيح؟
  2. هل تم تحديد الأهداف عند الانتهاء من العلاج؟
  3. هل تشعر بالراحة مع هذا الطبيب؟
  4. هل يطرح عليك أسئلة بالقدر الكافي؟
  5. هل تم تحديد خطة العلاج؟

  •       بعد الجلسات

  1. هل تستطيع تغيير حياتك؟
  2. هل تحس بالتفاؤل والراحة؟

حيث يقلق الكثير من المرضى النفسيين بشأن السرية،  لأن هناك بعض المرضى لديهم أسرار وحكايات سرية للغاية لا يستطيع التحدث بها إلى أي شخص إلا بعد الاطمئنان،  ولكن يجب الاطمئنان لأنك إذا قرأت هذا المقال فأنت قد وجدت السرية والأمان لأن في مستشفى أجيال سنقدم إليك أفضل دكتور نفسي في المستشفى تستطيع بدء مرحلة العلاج معه دون خوف أو قلق،  حيث إن الحفاظ على السرية أمر هام جدا لا يلتزم به إلا مستشفى أجيال.

لمعرفة البرامج المتاحة في مؤسسة أجيال لعلاج الإدمان ، يمكنك التواصل معانا في سرية تامة من خلال :

ü     01000505440

ü     01156956098

ü     info@agyalrecovery.com

أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان – المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة

أو يمكنك مراسلتنا من خلال الضغط على ( تواصل معانا)، جميع الاستشارات تكون في سرية تامة.

المصادر:

 

  1.       https://haltaalam.info/article/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B3%D8%A8-%D9%88%D8%AA%D8%AA%D9%88%D8%A7
  2.       https://doctoorc.com/2020/03/07/%D8%A7%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%AF-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A8-%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%8A-%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B3%D8%A8/
  3.       https://www.sehatok.com/psychology/2020/2/17/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%A3%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%8A

Leave a Comment