طرق علاج إدمان الكبتاجون بفعالية 

الكبتاجون هو الاسم التجاري لمنبه ومخدر اصطناعي يسمى الفينيثيلين ، والذي تم إنتاجه لأول مرة في عام 1961 لعلاج فرط النشاط والإكتئاب. تم حظر العقار في عام 1986 بسبب خصائصه المسببة للإدمان ، ولكن غالبًا ما يتم نسخ العقار بثمن بخس في المعامل المنزلية وبيعه في الشوارع كعقار مخدر ومنبه.

الكبتاجون يعتبر شكل من أشكال عقار الأمفيتامين ، يؤدي استخدام الكبتاجون إلى زيادة مستويات الطاقة والتركيز ، وتحسين الحالة المزاجية ، وانخفاض الشهية. كثير من الناس يأخذون الدواء للبقاء مستيقظين ومنتبهين لفترات طويلة من الزمن ، أو حتى كمكمل لإنقاص الوزن ومع ذلك ، فإن الدواء يسبب الإدمان بدرجة كبيرة ، ومع زيادة استخدام الكبتاجون، يحتاج المريض أو المدمن إلى المزيد والمزيد للحصول على نفس التأثير.

عندما يحاول شخص ما الإقلاع عن تناول الكبتاجون، وعلاج إدمان الكبتاجون فعادةً لا يستمر ذلك – فأعراض الانسحاب القوية ، والتعب ، والرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات عادة ما تجعلهم يرجعون عن هذه الفكرة و الانتكاسة و العودة مرة أخرى إلى تعاطي هذا المخدر. في السطور القليلة القادمة سوف نتحدث عن ما هو مخدر الكبتاجون، ومن هي طرق علاج إدمان الكبتاجون، وأعاض إدمان و طرق علاج إدمان الكبتاجون المتعددة: 

أعراض إدمان الكبتاجون

ما هو الكبتاجون؟ 

كما وضحنا من قبل مخدر الكبتاجون، هو عبارة عن حبوب تم تصنيعها من مزج كل من مادتي الأمفيتامين (Amphetamine) المنبه للجهاز العصبي المركزي والتيوفيلين (Theophylline).

يعد الاستخدام الأساسي لمخدر ودواء الكبتاجون هو علاج  اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة عند الأطفال، فهو يؤثر بشكل رئيسي على مستويات مختلفة في الدماغ. تعدد استخدامات الكبتاجون  وتشمل: زيادة الانتباه والتركيز، التركيز على نشاط معين، التحكم ببعض المشاكل السلوكية،تنظيم الواجبات،تحسين قدرات الإصغاء للفرد.

أعراض إدمان الكبتاجون

من أعراض إدمان الكبتاجون: 

  • زيادة مستويات الطاقة في الجسم، بالرغم من عدم الحصول على قسط كافي من النوم
  • فرط في الحركة 
  • التحدث كثيرًا 
  • فرك الأسنان بعضها البعض
  • جفاف اللعاب
  • صداع شديد 
  • عدم وضوح الرؤية
  • تقلب المزاج
  • قلة الشهية و / أو فقدان الوزن الشديد
  • تنفس سريع
  • اتساع حدقة العين 
  • حساسية الضوء خاصة من أشعة الشمس بسبب اتساع حدقة العين 
  • القلق / العصبية

ينتاب مدمني الكبتاجون حالة من الشك ، حيث يشعر مدمن الكبتاجون أن هناك حشرات تتحرك على جلده مثل حالات الفصام أو جنون العظمة وتصبح مشبوهة للغاية في الآخرين.

الآثار طويلة المدى لتعاطي الكبتاجون:

  • الالتباس والتشوش
  • الهلوسة
  • ذعر
  • اضطراب نبضات القلب
  • ضغط دم مرتفع
  • الارتعاش
  • الهلوسة
  • غثيان
  • التقيؤ
  • العجز الجنسي أو التغيير في الدافع الجنسي
  • النوبات

طرق علاج إدمان الكبتاجون

تشمل أعراض انسحاب الكبتاجون الانفعالات الحركية، والتعب ، والأحلام غير السارة ، وزيادة الشهية ، والأرق وفرط النوم.

تعد الخطوة الأولى ف علاج إدمان الكبتاجون هي الإعتراف بوجود مشكلة و أن الشخص لديه مشكلة حقيقة و هي إدمان مخدر الكبتاجون. لأن للاعتراف دور كبير في علاج الإدمان. 

أما عن فكرة علاج إدمان الكبتاجون في المنزل من خلال مفككات الكبتاجون والأعشاب التي من خلالها يمكن إزالة سموم الكبتاجون من الجسم  يمكن أن يكون لها دور فعال في إزالة السموم من الجسم، ولكن ماذا بعد ذلك؟ ليس للأعشاب دور في مراحل التأهيل النفسي والعلاج السلوكي وأنواع أخرى من العلاج التأهيلي لمدمني المخدرات يجب أن نكون على دراية كاملة بالمعنى الصحيح لعلاج الإدمان وتحديد الأمراض المزمنة.

لذلك من الأفضل أن يتم علاج إدمان الكبتاجون في عيادات و مصحات علاج الإدمان المتخصصة لضمان رحلة علاج صحية و لمنع الإنتكاسة تحت الإشراف الطبي، والحصول على التخلص من مفعول الكبتاجون في الجسم والتوقف تمامًا عن هذا العقار المدمر والذي ينتج عن تناول الكثير من الاضرار الصحية، إضافة الى أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم والتي تحتاج الى عناية خاصة واشراف من قبل مختصين. 

قد يلجأ بعض الأطباء بإعطاء البنزوديازيبين أو الأدوية المضادة للذهان لقمع أي هياج شديد أو سلوك هوس التي تظهر عادة مع أعراض الإنسحاب لمخدر اللكبتاجون. هذه الأدوية لها فائدة  إضافية تتمثل في تسهيل علاجهم إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من المساعدة الطبية. تعتبر النوبات القلبية والسكتات الدماغية مصدر قلق أساسي عند التعامل مع جرعات زائدة من هذا النوع والحجم. مع مريض مخدر ، يمكن للأطباء إجراء إجراءات إنقاذ الحياة.

غالبًا ما تسبب الجرعات الزائدة من الأمفيتامينات والميثامفيتامين إصابات مدى الحياة. قد يستغرق التعافي من التدهور الذي أحدثته هذه الأدوية للجسم سنوات.

 

هناك عدة طرق يمكن من خلالها علاج إدمان الكبتاجون وتشمل هذه الطرق: 

التخدير: يصل معظم الأشخاص الذين يعانون من جرعة زائدة من الأمفيتامين إلى غرفة الطوارئ في حالة هياج شديد. قد يقوم المسعفون وموظفو المستشفى بتهدئة الشخص بجرعة أولية من البنزوديازيبينات (مثل الديازيبام) ، متبوعة بجرعة ثانية إذا لم يكن هناك تحسن. إذا رفض المريض تناول الدواء عن طريق الفم ، فقد يستخدم الطاقم جرعة في الوريد من البنزوديازيبينات. إذا كان الشخص مضطربًا للغاية بحيث لا يستطيع طاقم المستشفى إعطاء الدواء عن طريق الفم أو عن طريق الوريد ، فقد يستخدم جرعة عضلية من البنزوديازيبينات.

الفحوصات: سيجري طاقم المستشفى عددًا من الاختبارات لتقييم سمية الأمفيتامين وأي مضاعفات طبية خطيرة. اعتمادًا على العرض التقديمي للمريض ، قد يقوم الأطباء بإجراء تصوير مقطعي محوسب (CT) للتحقق من النزيف وتخطيط كهربية القلب (ECG) لمراقبة مشاكل القلب.

السوائل الوريدية: سيتلقى العديد من الأشخاص سوائل عن طريق الوريد لعلاج الجفاف واختلال توازن المحتمل.

تقنيات إنقاذ الحياة: في الحالات الأكثر خطورة ، تكون تقنيات إنقاذ الأرواح هي الأولوية الأولى ؛ يتم التحكم في مجرى الهواء ومستويات الأكسجين ومراقبتها. يتم مراقبة درجة حرارة الشخص وتطبيق التبريد السريع ، حسب الضرورة. إذا كان الشخص يعاني من نوبات ، فسيحاول الأطباء السيطرة عليها أيضًا.

                                     

هذه الأعراض ليست مهددة للحياة ، لكنها تسبب عدم الراحة لدى المدمن. لهذا السبب نقدم رعاية ودعمًا على مدار 24 ساعة من فرقنا الطبية والاستشارية ذات الخبرة والتي يمكنها مساعدتك خلال هذه العملية غير المريحة في مؤسسة أجيال. تستمر هذه الأعراض لبضعة أيام فقط ، وبعد ذلك يمكن أن يبدأ برنامج العلاج الكامل

في مؤسسة أجيال نستخدم نموذجًا علاجيًا عالي الفعالية يسمى مناطق التعافي لمساعدتك في الوصول إلى جذور إدمانك. ستتم معالجتك من قبل فريق من مستشاري الإدمان  متخصصين الصحة النفسية ذوي الخبرة باستخدام مجموعة من تقنيات الاستشارة والعلاج المؤكدة التي تلبي احتياجاتك وظروفك الخاصة.

يمكن أن يتسبب تعاطي الكبتاجون في خسائر فادحة في الجسم. تتطلب إعادة التأهيل الناجحة برنامجًا شاملاً لاستعادة الصحة الجسدية والعقلية. نحن نقدم تمارين شاملة وخطة تغذية تتضمن التثقيف الصحي والعافية واللياقة البدنية والعلاج بالتدليك واليوجا والتأمل لمساعدتك على إنشاء نمط حياة صحي شامل.

في برنامج الوقاية من الانتكاس ، سيساعدك المستشارون في إعدادك لحياة رصينة من خلال توجيهك للتعرف على المحفزات الخاصة بك وفهمها. في النهاية ، ستضع خطتك الخاصة من أجل رصانة مستدامة.

 يمكنك التواصل معانا في سرية تامة من خلال : 

 01000505440

📱01156956098 

📧info@agyalrecovery.com

أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان –  ✵المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة

أو يمكنك مراسلتنا من خلال الضغط على ( تواصل معانا)،  جميع الاستشارات تكون في سرية تامة. 

المصادر:  

Effective and Affordable Captagon Addiction Treatment 

What exactly is Captagon and why was it banned?

Amphetamines Overdose Symptoms

 

Leave a Comment