علاج الغضب

علاج الغضب مشكلة لا يعرفها أحد ولا يعرف مدى صعوبتها على من يعاني من كثرة الغضب،  ولا يستطيع التحكم في نفسه عند الشعور بالغضب،  كذلك يواجهه الإنسان الذي يغضب سريعًا العديد من الأضرار النفسية التي تلحق الضرر بجسمه،  وكذلك الأضرار الاجتماعية التي تجعل الآخرين يتجنبوا التعامل معه أو انقطاع العلاقات الاجتماعية،  لهذا السبب قررنا أن نقدم حل في الغضب السريع،  وذكر بعض الأساليب العلاجية التي تساعد على التخلص الغضب وعدم تأثيره على المريض مرة أخرى.

أفضل طرق علاج الغضب

 تتنوع طرق علاج الغضب السريع،  وذلك بسبب تنوع الكثير من الاستراتيجيات التي تساهم في ضبط النفس والمشاعر عند الغضب، تنقسم طرق العلاج إلى قسمين:

  1. القسم الأول: العلاج بالأدوية.
  2. القسم الثاني: العلاج بدون الأدوية.

علاج الغضب بالأدوية

العلاج الدوائي

 يشمل العلاج الدوائي مجموعة من الأدوية التي تساعد على استقرار نفسية المريض،  حيث إن الغضب يعتبر واحد من المشاكل النفسية التي تحتاج إلى التعافي بالأدوية في معظم الحالات المرضية،  وأساس العلاج الدوائي أنه لا يعالج حالة الغضب في الجسد،  ولكن هذه الأدوية تعد مهدئ يساعد المريض على التحكم في مشاعره وغضبه،  وفي الكثير من الأوقات يحدد الطبيب المعالج علاج الغضب  عن طريق استخدام مضادات الاكتئاب مثل ( Prozac،Celexa ، Zoloft)،  ولكن لا يحب استخدام هذه الأدوية دون استشارة ومتابعة الطبيب المعالج.

 العلاج النفسي

 يعتبر العلاج النفسي من أكثر الطرق التي يفضلها الأطباء من أجل معالجة الغضب السريع،  والذي يتم من خلال إقامة عدد محدد من الجلسات العلاجية من قبل الطبيب المعالج،  حيث يعرف فيها الطبيب شخصية المريض واكتشاف أفكاره السلبية،  وإيجاد حل لمشكلة الغضب وكيفية السيطرة عليه،  وتشمل: 

  1. كيف يتعامل المريض بشكل صحيح مع الضغوطات والمشاكل التي ينتج عنها الشعور بالغضب التعامل؟ 
  2. التعامل مع الحالة النفسية السيئة بطريقة أفضل وفعالة. 
  3. كيفية يتصرف بطريقة منطقية مع أي صدمة نفسية يتعرض المريض إليها على سبيل المثال:  الأمراض والصدمة الجسدية.

هل الغضب المفرط يحتاج إلى الذهاب إلى الطبيب النفسي؟

 في معظم الأوقات وبعض الحالات الغضب المفرط قد لا يستطيع الفرد معالجته مع نفسه فقط،  لكنه يحتاج إلى الذهاب إلى الطبيب النفسي من أجل اتباع الطرق العلاجية التي تساهم في التخلص من الغضب الحاد،  وتتمثل في العلاج النفسي الذي يقوم على أساس معرفة أسباب الغضب وعلاجه ومحاولة تغيير أفكار المريض السلبية.

ما أفضل علاج للغضب؟

يعتبر العلاج النفسي والسلوكي من أفضل الطرق المستخدمة في علاج الغضب، ويفضل الكثير من الأطباء استخدامه، حيث أن الهدف منه هو العمل على مساعدة المريض على معرفة الأفكار السلبية التي يفكر فيها بطريقة مستمرة،  والتي تؤدي إلى الشعور سريعًا بالغضب.

علاج الغضب بدون الأدوية

 يمكن علاج الغضب دون الحاجة إلى اللجوء إلى استخدام الأدوية،  وذلك من خلال 10 طرق طبيعية،  ينصح بها بعض الأطباء النفسيين،  وهذه الطرق تساعد على إفراز وزيادة مستوى هرمونات السعادة في الدماغ مثل هرمون السيروتونين والأندروفين،  ويساعد على تقليل الإحساس بالضغوطات التي تسبب في الشعور بالغضب فيما يلي: 


  1. استخدام الأعشاب

 يلجأ الكثير من المرضى إلى علاج الغضب بالأعشاب،  من خلال تناول بعض من الأعشاب وبعض من المكملات الغذائية الطبيعية،  والتي تساعد على تحفيز الحالة النفسية،  وتساعد على الهدوء والراحة،  ومن أفضل الأعشاب التي يتم استخدامها لمعالجة الغضب،  وتساعد على تهدئة الأعصاب هي:  النعناع،  والبابونج،  من أهم المكملات الغذائية هي:  فاليريان،  بينادريل.  


  1. تمارين عضلة القلب

 من ضمن الاستراتيجيات التي يستخدمها معظم الأطباء كنوع من العلاج هي معالجة المريض عن طريق تمرين عضلة القلب،  والتي تساعد المريض على التغيير في إيقاع القلب،  وتعمل على التقليل من إفراز الهرمونات المسئولة عن الشعور بالتوتر،  والإجهاد،  والعمل على ارتفاع نسبة هرمون الدوبامين الذي يساعد على تحسين الحالة النفسية،  كما يساعد تمرين عضلة القلب على استقرار الجهاز العصبي الغير إرادي،  مما يقلل من الإحساس بالضغط أو الرغبة في التعصب والانفعال.


  1. قمع الغضب

 يحاول العديد من المرضى استخدام قمع الغضب والسعي في إخفاءه،  لكن قمع الغصب بسبب آثار سلبية مؤلمة على الجسم والحالة النفسية،  ومن الممكن أن يتعرض المريض إلى الإصابة بالاكتئاب والتوتر،  حيث إن أحاسيس الغضب المخزنة في الجسم تؤثر على المريض بطريقة سلبية،  مثل الشرارة التي يمكن التوقع بانفجارها فجأة،  ومن الجدير بالذكر أنه يجب فهم مشاعر الغضب من أجل معرفة مدى تطور حالتك النفسية.


  1. مضغ العلكة

 على الرغم من أنها طريقة بسيطة إلا أنها قد تساعد كثيرًا في تقليل مستوى الغضب والعصبية لديك،  كما أن مضغ العلكة يساعد في زيادة حركة الفك مما يؤدي إلى ارتفاع إنتاج الأكسجين في المخ، وينتج عنه الشعور بالراحة وعدم الغضب.


  1. الابتعاد عن محفزات الغضب

 يجب أن تحاول بقدر الإمكان أن تبتعد عن الأمور التي ترفع من مستوى الغضب لديك سواء كانت مواقف،  أفراد حتى تستطيع الشعور بالراحة والاسترخاء، فهذا يساعد على علاج الغضب بطريقة سريعة.


  1. الابتعاد عن التدخين

 يساعد التدخين على زيادة إفراز الهرمونات التي تعتبر منبه للجهاز العصبي،  فتؤدي إلى زيادة الغضب عند التعرض لأي موقف،  بالإضافة إلى تناول الكافيين أو المواد المخدرة.


  1. النوم الكافي

 النوم لمدة 8 ساعات أو أكثر على مدار اليوم يساعد على الشعور بالاسترخاء اللازم ويخفف من الشعور بالتوتر وما يؤدي إلى عدم الشعور بالعصبية عند مواجهة المشاكل أو الضغوطات.   


  1.   الحصول على الدعم

 دائما ما تكون أي مشكلة يمكن حلها عن طريق مناقشتها مع الأصدقاء،  فعندما يكون عندك أصدقاء يستطيعون توفير بيئة صحية إليك تدعمك،  فإنك ستشعر بالراحة والألفة،  مما يساعد على اتزان هرمونات جسمك وعدم الغضب سريعا، لأن حالتك النفسية ستكون أفضل. 


  1. تنظيم الوقت

يجب أن تحدد ضروريات العمل والسعي إلى العمل بطريقة ذكية، وتجنب الوقوع في الضغوطات والتعب الذي يزيد من مستوى الغضب لديك، ومن أفضل طرق علاج الغضب هي تخصيص وقت من أجل ممارسة بعض التمارين الرياضية للمساعدة على الإسترخاء، حيث أن الشعور بالراحة المستمر يقلل من الغضب السريع.


  1.                   القيام بالأعمال الخيرية

ينصح بالمشاركة في الأعمال الخيرية من وقت إلى أخر، وتقديم المساعدة إلى الآخرين، حيث أن هذه الطريقة تساعد على الأحساس بالرضا عن النفس، بالإضافة إلى أن السعي في حل مشاكل الآخرين يقلل من الإحساس بالضغوطات والمشاكل الحياتية.

إن الغضب مدمر جدا للإنسان الذي يشعر به،  لأن كما ذكرنا أنه يسبب الكثير من المشاكل الصحية والشخصية،  لكن مع تقدم استراتيجيات الطب النفسي فإنه من السهل علاج الغضب في فترة قصيرة من خلال الأساليب العلمية المتطورة،  ولكي تتم هذه الطريقة يجب الالتحاق مستشفى متخصصة في علاج الأمراض النفسية،  ولا يوجد أفضل من مستشفى أجيال لحل هذه المشكلة،  والحصول على أفضل النتائج العلاجية.

لمعرفة البرامج المتاحة في مؤسسة أجيال لعلاج الغضب ، يمكنك التواصل معانا في سرية تامة من خلال :

ü     01000505440

ü     01156956098

ü     info@agyalrecovery.com

أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان – المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة.

أو يمكنك مراسلتنا من خلال الضغط على ( تواصل معانا)، جميع الاستشارات تكون في سرية تامة.

المصادر:

ü        https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/adult-health/in-depth/anger-management/art-20045434

Leave a Comment