يهدف علاج إدمان المخدرات إلى مساعدة المدمنين على التوقف عن السعي القهري للمخدرات إساءة استخدامها. يمكن أن يحدث علاج إدمان المخدرات من خلال مجموعة متنوعة من الخطوات، كما أنه يتخذ العديد من الأشكال المختلفة، ويستمر لفترات زمنية مختلفة. نظرًا لأن إدمان المخدرات هو عادة اضطراب مزمن يتسم بانتكاسات عرضية، فإن العلاج قصير الأمد لمرة واحدة، عادة،  لا يكفي. بالنسبة للكثيرين ، يعتبر علاج إدمان المخدرات عملية طويلة الأمد تتضمن تدخلات متعددة ومراقبة منتظمة، ولكن قبل البدء في معرفة الأنواع المختلفة لعلاج إدمان المخدرات، دعونا أولاً نفهم ما هو إدمان المخدرات؟  

ما هو إدمان المخدرات؟ 

إدمان المخدرات هو مرض مزمن يتسم بالبحث عن المخدرات وتعاطيها بشكل قهري أو لا يمكن السيطرة عليه على الرغم من العواقب والتغيرات الضارة في الدماغ ، والتي يمكن أن تكون طويلة الأمد يمكن أن تؤدي هذه التغييرات في الدماغ إلى السلوكيات الضارة التي تظهر لدى الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات. إدمان المخدرات هو أيضا مرض الانتكاس. الانتكاس هو العودة إلى تعاطي المخدرات بعد محاولة التوقف.

يبدأ الطريق إلى إدمان المخدرات بالفعل التطوعي بتعاطي المخدرات. ولكن بمرور الوقت ، تتأثر قدرة الشخص على اختيار عدم القيام بذلك. يصبح البحث عن المخدر وتناوله قهريًا. هذا يرجع في الغالب إلى آثار التعرض للمخدرات على المدى الطويل على وظائف المخ. يؤثر الإدمان على أجزاء من الدماغ تشارك في المكافأة والتحفيز والتعلم والذاكرة والتحكم في السلوك.

الإدمان مرض يصيب الدماغ والسلوك. ولكن هناك عدة طرق لعلاج إدمان المخدرات أهمها العلاج السلوكي و المعرفي بجانب العلاج الطبي والذي يكون عن طريق تناول عقاقير وأدوية يتم وصفها من قِبل الدكتور لعلاج الادمان. 

كيفية علاج إدمان المخدرات

طرق علاج إدمان المخدرات 

هناك مجموعة متنوعة من الأساليب التي يمكن الإعتماد عليها في رحلة علاج إدمان المخدرات. يمكن أن يشمل علاج إدمان المخدرات العلاج السلوكي (مثل العلاج السلوكي المعرفي أو إدارة الطوارئ) أو الأدوية أو مزيج بين العلاج النفسي والأدوية والعقاقير. سيختلف النوع المحدد من علاج إدمان المخدرات أو مجموعة العلاجات اعتمادًا على الاحتياجات الفردية للمريض ، وفي كثير من الأحيان ، يتعمد اختيار نوع العلاج على حسب أنواع المخدرات التي يتم تناولها وإدمانها.

على سبيل المثال، الأدوية العلاجية ، مثل الميثادون ، والبوبرينورفين ، والنالتريكسون (بما في ذلك تركيبة جديدة طويلة المفعول) ، متاحة للأفراد المدمنين على المواد الأفيونية مثل: المورفين، والهيروين، والكودين وأوكسيكودون ، في حين أن مستحضرات النيكوتين (اللاصقات ، والعلكة ، وأقراص الاستحلاب ، ورذاذ الأنف) وأدوية الفارينيكلين و البوبروبيون هي متاح للأفراد المدمنين على التبغ.أما ديسولفيرام وأكامبروسات ونالتريكسون أدوية متاحة لعلاج إدمان الكحول. 

أهمية العلاج السلوكي والتأهيل النفسي في علاج إدمان المخدرات 

يمكن أن تساعد العلاجات السلوكية و التأهيل النفسي في تحفيز الأشخاص على المشاركة في علاج إدمان المخدرات، ولذلك لأنها تقدم استراتيجيات للتعامل مع الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات ، وتعليم طرق تجنب الأدوية ومنع الانتكاس،  كما يمكن أن يساعد دكتور لعلاج الادمان الأفراد على التعامل مع الانتكاس في حالة حدوثه. يمكن أن تساعد العلاجات السلوكية الأشخاص أيضًا على تحسين مهارات التواصل والعلاقات ، بالإضافة إلى ديناميكيات الأسرة.

يتم استخدام العلاجات فردية وجماعية في العديد من برامج العلاج. يمكن أن يوفر العلاج الجماعي تعزيزًا اجتماعيًا ويساعد في فرض حالات الطوارئ السلوكية التي تعزز الامتناع عن إعادة إدمان المخدرات واستخدام نمط حياة لا يوجد به المخدرات. يتم أيضًا تكييف بعض العلاجات السلوكية الأكثر رسوخًا ، مثل إدارة الطوارئ والعلاج السلوكي المعرفي ، لتناسب إعدادات المجموعة لتحسين الكفاءة والفعالية من حيث التكلفة. ومع ذلك ، خاصة عند المراهقين ، يمكن أن يكون هناك أيضًا خطر حدوث تأثيرات ضارة غير مقصودة للعلاج الجماعي – في بعض الأحيان يمكن لأعضاء المجموعة (خاصة مجموعات الشباب المنحرفين للغاية) تعزيز استخدام المخدرات وبالتالي عرقلة الغرض من العلاج. وبالتالي ، يجب أن يكون  الدكتور لعلاج الادمان المسؤول، والمستشارون المدربون على دراية بهذه الآثار ومراقبتها.

نظرًا لأنهم يعملون على جوانب مختلفة من الإدمان ، فإن مجموعات العلاجات السلوكية والأدوية (عند توفرها) تبدو عمومًا أكثر فعالية من أي من الأساليب المستخدمة بمفردها.

إدمان المخدرات والصحة الجسدية 

غالبًا ما يعاني الأشخاص المدمنون على المخدرات من مشاكل صحية أخرى (مثل الاكتئاب وفيروس نقص المناعة) ، ومشاكل مهنية وقانونية وعائلية واجتماعية يجب معالجتها. تُقدم أفضل البرامج مجموعة من العلاجات والخدمات الأخرى لتلبية احتياجات المريض الفردية. قد تكون الأدوية ذات التأثير نفسي قوي، مثل مضادات الاكتئاب والعوامل المضادة للقلق ومثبتات الحالة المزاجية والأدوية المضادة للذهان ، ضرورية لنجاح علاج إدمان المخدرات عندما يعاني المرضى من اضطرابات عقلية متزامنة مثل الاكتئاب واضطرابات القلق (بما في ذلك اضطراب ما بعد الصدمة) والاضطراب ثنائي القطب ، أو الفصام. بالإضافة إلى ذلك ، فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من الإدمان الشديد يتعاطون أدوية متعددة ويحتاجون إلى علاج لجميع المواد التي يتم تعاطيها.

مبادئ العلاج الفعال

دكتور لعلاج الادمانبناءً على بعض الأبحاث العلمية، يجب أن تشكل المبادئ الأساسية التالية أساس أي برنامج علاج فعال:

  • الإدمان مرض معقد ولكنه قابل للعلاج ويؤثر على وظائف المخ وسلوك الفرد.
  • لا توجد طريقة علاج واحدة تناسب الجميع .
  • في حالةالإدمان كلما حصل المدمن على العلاج فوراً و سريعاً يكون أفضل.
  • علاج الإدمان لا يتوقف عند توقف تعاطي المخدرات فقط، يجب أن يشمل جميع احتياجات المريض. 
  • الإلتزام بمدة العلاج  أمر بالغ الأهمية. 
  • العلاج النفسي الاستشارات السلوكية هي أكثر أشكال علاج الإدمان شيوعًا.
  • غالبًا ما تكون الأدوية جزءًا مهمًا من العلاج، خاصةً عندما تقترن بالعلاجات السلوكية.
  • يجب تعديل ومراجعة خطة العلاج بشكل دوري، للتوافق مع تغييرات المريض. 
  • يجب أن يتم علاج الاضطرابات النفسية المحتملة الأخرى.
  • إزالة السموم بمساعدة طبية هي فقط المرحلة الأولى من العلاج.
  • يجب مراقبة تعاطي المخدرات أثناء العلاج بشكل مستمر.
  • يجب أن تختبر برامج العلاج المرضى للكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والتهاب الكبد B و C والسل والأمراض المعدية الأخرى بالإضافة إلى تعليمهم الخطوات التي يمكنهم اتخاذها لتقليل مخاطر الإصابة بهذه الأمراض.

علاج إدمان المخدرات موجود و فعال و ذو نتائج قوية، ولكن رحلة علاج الإدمان ليست رحلة بسيطة و ذلك لأن إدمان المخدرات مرض مزمن، لا يمكن للناس ببساطة التوقف عن تعاطي المخدرات لبضعة أيام والشفاء. يحتاج معظم المرضى إلى رعاية طويلة الأمد أو متكررة للتوقف عن التعاطي تمامًا واستعادة حياتهم.

يجب أن يتضمن رحلة علاج إدمان المخدرات بعض النقاط للمدمن و تساعده على : 

التوقف عن تعاطي المخدرات نهائياً

البقاء خالياً من المخدرات وعدم الإنتكاسة

أن يكون الشخص بعد العلاج من المخدرات منتجًا في الأسرة وفي العمل وفي المجتمع

لمعرفة البرامج المتاحة في مؤسسة أجيال لعلاج الإدمان،  يمكنك التواصل معانا في سرية تامة من خلال : 

 01000505440

📱01156956098 

📧info@agyalrecovery.com

أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان –  ✵المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة

أو يمكنك مراسلتنا من خلال الضغط على ( تواصل معانا)،  جميع الاستشارات تكون في سرية تامة. 

المصادر: 

What is drug addiction treatment?

Treatment Approaches for Drug Addiction DrugFacts

Leave a Comment