مخدر الشادوإدمان المخدرات يعني استخدام مفرط لهذه المواد المخدرة، مما يجعل الفرد أو المدمن في حاجة دائمة لهذه المواد طوال الوقت، وفي حالة توقفه عن أخذ أو تعاطي هذه المواد يشعر ببعض الاعراض التي تسمى بأعراض الانسحاب والتي تكون مزعجة ومؤلمة جسداياً و نفسياً بالنسبة له، و هنا يأتي دور مصحات علاج الإدمان التي تساعد المدمنين على تخطي هذه المرحلة بأقل خسائر. 

ومن أحدث المواد المخدرة التي ظهرت في الأسواق هو مخدر الشادو، علاج إدمان ذلك المخدر لا يمكن معالجته في البيت أو المنزل، كما هو شائع، يجب أن يكون علاج الإدمان هذا المخدر أو أي مخدر آخر  تحت إشراف طبي متخصص في علاج الإدمان، وفي مؤسسة أجيال يتم التعامل وعلاج جميع أنواع إدمان المخدرات بما فيها علاج إدمان مخدر الشادو، ويتم ذلك من خلال مراحل علاج الإدمان الأساسية، بداية من سحب السموم من الجسم حتى مرحلة المتابعة بعد مغادرة المستشفى. 

وفي هذا المقال سنتعرف على أحدث أنواع المخدرات وهو مخدر الشادو، ما هو  هذا المخدر؟ وما هي تأثيراته على الجسم والعقل، وكيفية علاج إدمان هذا المخدر، تابع قراءة هذا المقال لمعرفة المزيد عنه. 

ما هو مخدر الشادو؟

مخدر الشادو، أو المعروف أيضاَ  باسم مخدر البودر، هو أحدث الإصدارات الجديدة في سوق المخدرات. قد يختلط الأمر على البعض، ويظن البعض  أن هذا المخدر هو مخدر الشبو (الكريستال ميث)  نفسه، و لكنه تشابه في الأسماء فقط، فهو يعتبر بديلاً لمخدر الاستروكس، نظراً لارتفاع سعر الاستروكس  بشكل كبير، حيث أنه لم يعد في متناول الجميع، لذلك يلجأون لمخدر الشادو. 

لذلك ستجد من الصعب معرفة أخبار أو تفاصيل كثيرة عن هذا المخدر الغامض، من الصعب العثور على مراجع علمية أو طبية، فكل ما هو متاح على الانترنت اليوم له علاقة بمخدر الشبو، و هو بعيد كل البعد عن الشادو. 

يأتي المخدر في شكلين، أما مادة سائلة أو أقراص متعددة الألوان منها الأبيض والبني والبرتقالي ، وعلى الرغم من تأثيره الضار على جسم الإنسان إلا أنه كان يتم استخدامه كمقوي و باني للعضلات خاصة بين الشباب في صالات الألعاب الرياضية وغيرها، ويرجع ذلك إلى رخص سعره، فيمكن أن يصل سعر الكيس الواحد إلى 10 جنيهات فقط. 

ما هو الفرق بين الشبو والشادو؟ 

برغم تشابه الأسماء بينهما، إلا أن تأثير كليهما مختلف تماماً. تأثير المخدر تأثير كارثي فهو يؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي في جسم الإنسان، حيث تعتبر المادة الفعالة فيه هي مادة الكيتامين( وهي نفس المادة الفعالة في مخدر البودر)  و التي تستخدم كمهدئ للجهاز العصبي للحيوانات. 

أعراض إدمان مخدر الشادو

كما وضحنا في الفقرة السابقة، يأتي هذا المخدر إما على شكل مادة سائلة أو أقراص متعددة الألوان يتم طحنها لتصبح بودرة، يتم تعاطيه من خلال أكثر من طريقة إما عن طريق التدخين أو الحقن أو حتى الشم والاستنشاق، مما يؤثر على الجهاز العصبي مباشرة و تظهر بعض أعراض إدمانه أو تعاطيه على المدمن، ومن هذه الأعراض: 

  • الهلاوس السمعية و الهلاوس البصرية 
  • انفصال تام عن الواقع، و الشعور الزائف بالسعادة والنشوة.
  • ألم في العضلات وتشنجات عضلية شديدة. 

أضرار إدمان الشادو

تعد مادة الكيتامين، المادة الفعالة في مخدر الشادو ومخدر البودر، من أكثر المواد المخدرة خطورة على جسم الإنسان، تعاطي كمية كبيرة من مادة الكيتامين يمكن أن يسبب بعض الأضرار مثل تجمد الجسم، أو الشعور بالشلل التام، يمكن أن يفقد المدمن وعيه عقب تناول الكيتامين. 

على الرغم من أن هذا المخدر يعد من المخدرات الجديدة نوعاً ما، إلا أنه نجح في أن يقتحم سوق المخدرات و ينتشر سريعاً بين الشباب مما يصعب عليهم معرفة الأضرار الجسيمة التي يسببها هذا المخدر، ولعل من أخطر صفات هذا المخدر هو كونه  ليس مخدرًا نباتيًا وإنما خلطة صنعها مروجي المخدرات، المواد المصنعة تتغير في بعض الأحوال مشتقاتها ومحتوياتها، حيث يتم إضافة بعض المواد الأخرى إلى المادة الفعالة الأساسية مما يزيد من خطورته. 

ومن أضرار إدمان مخدر الشادو

  • يؤثر على الذاكرة يمكن أن يسبب ضعف عام في الذاكرة 
  • إكتئاب حاد. 
  • بعض الأمراض النفسية والعصبية مثل: الفصام انفصام الشخصية واضطراب ثنائي القطب .
  • ارتفاع خطر التعرض للوفاة فجأة.

اضرار مخدر الشادو

علاج إدمان مخدر الشادو

كيفية علاج إدمان المخدر 

كما ذكرنا في الفقرات السابقة، هذا المخدر هو من أنواع المخدرات شديدة الخطورة ولا يمكن علاجه إلا تحت إشراف طبي متخصص من أطباء علاج إدمان وأطباء الصحة النفسية، وعلاج الإدمان يتطلب الخضوع لبرنامج علاج الإدمان في المستشفيات المتخصصة كمؤسسة الأجيال، و تمر رحلة العلاج بمراحل أولها سحب السموم من الجسم، والعلاج النفسي، والمتابعة بعد مغادرة مستشفى علاج الإدمان، و في التالي مراحل علاج إدمان المخدر: 

1- تقييم حالة المدمن 

تبدأ رحلة علاج الإدمان عن طريق تقييم حالة المدمن و ذلك عن طريق الفحص الطبي، حيث يتمكن الأطباء المشرفين على الحالة معرفة الحالة الصحية والجسدية التي بها المدمن الآن، ومعرفة تاريخه الطبي، ومدة تعاطيه  للمخدر، وغيرها من الأمور التي تبنى عليها باقي مراحل علاج الإدمان. 

2- سحب السموم  من الجسم 

تأتي المرحلة الثانية، و الأصعب، في رحلة علاج الإدمان، وهى مرحلة سحب السموم من الجسم، في هذه الرحلة يتم قطع المخدر شكل نهائي عن المدمن، وينتج عن هذا ظهور بعض الأعراض الإنسحابية ، قد يلجأ بعض الأطباء في هذه المرحلة إلى وصف الأدوية المهدئة إلى المريض للتخفيف من آلام الأعراض الإنسحابية، ولكن هذه الأدوية تكون بجرعات معينة حتى لا يدمنها المريض. 

3- العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي

لا يقل العلاج والتأهيل النفسي أهمية عن العلاج الطبي، يهدف العلاج النفسي إلى معرفة الدوافع الأساسية التي أدت المريض إلى إدمان المخدرات، وعلاج الأسباب النفسية التي أدت به إلى الإدمان و معالجتها لضمان عدم رجوع المريض مرة أخرى إلى الإدمان. 

كما يشمل التأهيل النفسي بث الثقة في المريض لمواجه مخاوفه من عدم قدرته على الاندماج مرة أخرى في المجتمع و تأهيله ليعود إلى حياته السابق و ممارسة حياته بشكل طبيعي. 

قد تستمر مرحلة علاج إدمان مخدر الشادو إلى مدة 3 شهور حتى 6 أشهر، لذلك فهي رحلة طويلة ومرهقة للمدمن ومن حوله، ولكن نحاول في مؤسسة أجيال أن تكون هذه الرحلة أخف وطأة مما هي عليه عن طريق تعيين أفضل الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان و أخصائيين الصحة النفسية ليعبر المدمن هذه المرحلة بسلام وأمان. 

إذا كنت تريد استشارة طبية أو حجز مكان في مؤسسة اجيال لعلاج الإدمان، كما يمكنك أيضاً التواصل معنا من خلال  

 01000505440

📱01156956098 

📧info@agyalrecovery.com

أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان –  ✵المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة

أو يمكنك مراسلتنا من خلال الضغط على ( تواصل معانا)،  جميع الاستشارات تكون في سرية تامة. 

المصادر: 

Can Ketamine Be Abused and Cause Withdrawal?

Ketamine Addiction and Abuse

الشادو

Leave a Comment