يمكنن أن تكون سمعت اسم مخدر مخدر الفاليوم مؤخراً، وهو من العقاقير الموجودة في السوق منذ زمان، مخدر الفاليوم هو الاسم التجاري لعقار ديازيبام  (diazepam) الذي ينتمي إلى فئة البنزوديازيبينات benzodiazepine.

البنزوديازيبينات تعمل بشكل أساسي كمثبطات للجهاز العصبي،  فهي لها استخدامات طبية كثير و تعمل كعلاج للعديد من الأمراض منها:  الأرق والقلق والهلع والتشنجات العصبية، والتخدير قبل إجراء العمليات الجراحية.

البنزوديازيبينات والتي منها مخدر الفاليوم يتم إعطائها لمدمني الكحول في مرحلة علاج الادمان من الكحول للتخفيف من حدة الأعراض الإنسحابية. 

لماذا يتم استخدام البنزوديازيبينات في العديد من التخصصات الطبية؟

كما وضحنا في الفقرة السابقة ، يتم استخدام فئة البنزوديازيبينات في الكثير من التخصصات الطبية و لاسيما تهدئة الاعصاب و كما يتم استخدامه كمخدر قبل إجراء العمليات الجراحية، وذلك لأنه  زيادة النواقل العصبية (جابا) GABA، و التي بدورها تقوم بتهدئة الجهاز العصبي و التي تسبب الهدوء والاسترخاء.  

بسبب تأثير مخدر الفاليوم على الجهاز العصبي، فهو يعتبر من الأكثر العقاقير المهدئة كما أنه يتم استخدامه كمنوم، و لكن مع الاستعمال المتكرر دون الحاجة يؤدي إلى إدمانه. 

ولكن على الرغم من الاستخدامات الطبية المتعددة التي يتم استخدام فيها مخدر الفاليوم، إلا أن تعاطي هذا العقار دون الحاجة ودون إشراف طبي يمكن أن يؤدي إلى إدمانه بكل سهولة و ذلك لسهولة و سرعة الاعتماد الجسدي والنفسي عليه ودخول الشخص في مرحلة الإدمان. 

 

شكل مخدر الفاليوم 

يأتي مخدر الفاليوم على شكل أقراص  مختلفة التركيزات الدوائية، حيث يوجد أقراص بحجم 2 ملجم، و أخرى بحجم 5 ملجم، وهناك أيضاً 10 ملجم، بجانب الأقراص يوجد العقار على شكل سائل سهل البلع. 

ويتم تناول التركيز الدوائي بناء على تعليمات الطبيب المختص، ويبدأ مفعول الفاليوم بعد مرور 30 دقيقة من التعاطي.

عقار الفاليوم

أضرار إدمان مخدر الفاليوم

يؤثر إدمان الفاليوم على الجسد و النفسية و يسبب العديد من الأضرار لكثير من الأجهزة في جسم الإنسان منها الجهاز التنفسي و الجهاز العصبي و القلب، و في التالي بعض من أضرار إدمان الفاليوم: 

الأضرار الجسدية التي يسببها إدمان الفاليوم: 

  • التعرق الشديد 
  • التهاب و ألم في الحلق. 
  • إصفرار الجلد. 
  • انخفاض الشهية بطريقة ملحوظة. 
  • الضعف العام. 
  • اضطرابات في النوم. 

الأضرار النفسية التي يسببها إدمان الفاليوم: 

  • الشعور بالإكتئاب. 
  • الهياج والعصبية الشديد. 
  • التفكير في الانتحار. 
  • عدم الانتباه والتركيز.
  • الهلاوس السمعية والبصرية.

اضرار الفاليوم على الأجهزة في الجسم : 

اضرار مخدر الفاليوم على القلب: 

  • زيادة في سرعة ضربات القلب. 
  • تلف في جدار القلب. 
  • سكتات قلبية ودماغية يمكن أن تؤدي إلى الموت على الفور. 
  • تصلب في الشرايين.  

اضرار مخدر الفاليوم على الجهاز العصبي:  

  • رعشات في جميع أطراف الجسم 
  • الشعور بالقشعريرة. 
  • تشنجات في العضلات.

اضرار مخدر الفاليوم  على الكبد و المعدة 

  • تغيير في لون البول 
  • الشعور بالغثيان والقئ المستمر 
  • تقرحات المعدة
  • ظهور تقرحات على الجلد

 

علاج إدمان الفاليوم

كما تم التوضيح من خلال الآثار السلبية لمخدر الفاليوم، يمكن القول أن الفاليوم هو مخدر ذو قدرة إدمانية عالية، ويمكن أن يؤدي إدمانه إلى نتائج كارثية للشخص و المحيطين به من الأصدقاء و العائلة. 

لذلك من الهام أن يتم علاج إدمان الفاليوم في أسرع وقت لتجنب المشاكل التي يمكن أن يتسبب فيها إدمانه، و في مؤسسة أجيال نقدم العابة الطبية والنفسية التي يحتاج المريض في رحلة علاج الإدمان، من أطباء متخصصين و أخصائيين نفسيين يتابعون حالته و طاقم طبي متخصص و مُدرب على أعلى مستوى. 

يؤدي الاستخدام الطويل لمخدر الفاليوم قد يؤدي إلى حدوث بعض التغييرات الكيميائية في المخ وبالتالي فهي تعوق الاسترخاء الطبيعي دون تناول المخدر و بالتالي يؤدي ذلك إلى الحاجة الدائمة إلى تناول المخدر و بجرعات أكبر للحصول على الاسترخاء المطلوب. غالبًا ما يخلط المدمنون الفاليوم مع الكحوليات أو يسحقون الأقراص ويستنشق منها لتلقي مزيد من الأثر.يصعب الإقلاع عن إدمان مخدر الفاليوم أصعب عنه خلطه مع بعض الكحوليات.

خطوات علاج إدمان الفاليوم

عادة ما يكون علاج إدمان الفاليوم في مصحات علاج إدمان المخدرات والالتحاق ببرامج علاجية فعالة، وهذا ما يتم في مؤسسة أجيال والتي تعتبر من أفضل مصحات علاج الإدمان حيث تضم نخبة من أفضل أطباء علاج الإدمان و المتخصصين النفسيين، و يتم علاج ادمان مخدر الفاليوم عن طريق الخضوع إلى بعض المراحل العلاجية الآتية:

مرحلة العلاج الطبي

تضم مرحلة العلاج الطبي مرحلتين أساسيتين من مراحل علاج الإدمان وهما: 

المرحلة الأولى: إزالة السموم من الجسم

تبدأ أولى خطوات علاج الادمان  الطبي بإزالة السموم من الجسم، ومنع المخدر عن المريض نهائياً. تعتبر مرحلة إزالة السموم من الجسم من أصعب مراحل علاج الإدمان، حيث يعاني فيها المريض من أعراض انسحاب المخدر من الجسم، وعادة ما تشمل هذه الأعراض الإنسحابية ومنها: الاضطراب الشديدة ونوبات غضب، نوبات اكتئاب متكررة، وغيرها من الأعراض التي يتعرض لها المريض بسبب تخلص الجسم من آثار المواد المخدرة الموجودة فيه.

قد يضطر الأطباء في هذه المرحلة باللجوء إلى بعض الأدوية والعاقاقير لتخفيف من حدة الأعراض الإنسحابية. 

المرحلة الثانية: علاج الأعراض الانسحابية

قد تستمر هذه المرحلة وعلاج الأعراض الانسحابية من أسبوعين إلى شهر ويجب أن تكون هذه المرحلة تحت إشراف طبي متخصص و في مصحة علاج ادمان حتى يتم العناية به طبياً ونفسياً.

مرحلة التأهيل النفسي

مرحلة التأهيل النفسي لا تقل أهمية عن مرحلة العلاج الطبي للإدمان، بل تعتبر الأهم في رحلة علاج الإدمان. وفي هذه المرحلة يمر المدمن بعدة أطوار مختلفة لذلك من الأفضل أن تكون تلك المرحلة تحت إشراف اخصائيين نفسيين  حتى يستطيع أن يمر بكل مرحلة بسلام وضمان شفائه بالصورة المطلوبة وضمان عدم عودة انتكاسته مرة أخرى

تتضمن مرحلة التأهيل النفسي أكثر من مرحلة ومنهم: 

المرحلة الاولى: التقييم والتشخيص

يتم في هذه المرحلة تقييم و تشخيص حالة المدمن ، ومعرف الأسباب التي أدت في المقام الأولى إلى الإدمان و إجراء كافة التحاليل و الفحوصات الطبية و تحديد خطة علاجية تناسب المريض. 

المرحلة الثانية: التأهيل النفسي والسلوكي

تتضمن مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي للمدمن إجراء جلسات علاجية فردية أو جماعية، ونبذ وإبعاد الأفكار السلبية  حول حياة الشخص و توعية المدمن حول أضرار إدمان المخدرات وذلك منع الإنتكاسة مرة أخرى.  

المرحلة الثالثة: المتابعة 

أهم مرحلة من مراحل علاج الإدمان هي مرحلة المتابعة، فالبعض يظن أنه بمجرد مغادرة مصحة علاج الإدمان أنه أنهى خطة العلاج كاملة، ولكن تأتي مرحلة المتابعة حتى بعد مغادرة المصحة وذلك لتقديم الدعم النفسي ومساعدة المدمن على مواجهة ضغوطات الحياة. 

 مواجه شبح الإدمان ليس بالأمر السهل، لذلك يحتاج دائماً المدمن إلى الدعم الدائم، لطلب المساعدة، يمكنك التواصل معانا في سرية تامة من خلال : 

📱 01000505440

📱01156956098 

📧 info@agyalrecovery.com

أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان –  ✵المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة

أو يمكنك مراسلتنا من خلال الضغط على ( تواصل معانا)،  جميع الاستشارات تكون في سرية تامة. 

المصادر: 

Valium

What is Valium?

What Conditions does VALIUM Treat?

Leave a Comment