مدة بقاء الحشيش في البول 

الحشيش هو عبارة عن بديل أو مماثل لمخدر الماريجوانا،وكلاهما  مصنوعان  من نبات القنب. زيت الحشيش، هو أقوى شكل من أشكال الحشيش والماريجوانا لأنه شديد التركيز. 

يمكن تعاطي الحشيش في أشكال مختلفة، يمكن تدخينه أو تحضيره في الطعام  أو تناوله عن طريق المضغ في الفم . المكون ذو التأثير الأساسي في الحشيش والماريجوانا هو رباعي هيدروكانابينول أو (THC).

نظرًا لأن معالجة الماريجوانا في زيت الحشيش ليست موحدة، فمن الصعب معرفة مقدار المكونات النشطة الموجودة في زيت الحشيش. يمكن أن تحتوي في أي مكان من 15٪ إلى 60٪ THC.

ففي لتالي سوف نتعرف على مدة بقاء الحشيش في الجسم بشكل عام، ومدة بقاء الحشيش في العديد من الأجهزة مثل مدة بقاء الحشيش في البول والدم، ومدة بقاء الحشيش في الشعر وغيرها. 

كم من الوقت يبقى الحشيش في جسمك ؟

يبقى الحشيش في الجسم و عدة أجهزة بدرجات متفاوتة، فيكون: 

مدة بقاء الحشيش في الدم: حتى 4 ساعات

مدة بقاء الحشيش في البول : حتى 30 يوم

مدة بقاء الحشيش اللعاب: حتى 72 ساعة

مدة بقاء الحشيش الشعر: حتى 90 يوم

كم من الوقت يستغرق الشعور بأعراض الحشيش

يدخل THC مجرى الدم في جسمك بسرعة بعد تدخين زيت الحشيش. تشعر بأعراض الحشيش في غضون دقائق وتبلغ ذروتها في حوالي 30 دقيقة. إذا تم تناول الحشيش ، كما هو الحال في المخبوزات أو المواد الغذائية ، فسيستغرق امتصاصه في الدم وقتًا أطول ، عادةً من 20 دقيقة إلى ساعة ونصف.

بمجرد دخول الحشيش إلى جسمك، قد تشعر أن التأثيرات قد مرت بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات ، على الرغم من أنه قد يكون هناك بعض الضعف لمدة تصل إلى 24 ساعة. الإطار الزمني متغير للغاية. تعتمد المدة على تركيز التتراهيدروكانابينول. 

إذا كنت مستخدمًا خفيفًا ، فإن تأثيرات THC على الانتباه والتركيز والذاكرة العاملة تمر عمومًا بعد ست ساعات من تناول أو تدخين المنتجات المحتوية على THC. خلال هذه الفترة ، تتأثر مهاراتك النفسية الحركية ، لذا لا يجب عليك القيادة أو تشغيل الآلات. 

إذا كنت مستخدمًا كثيفًا ، فقد تكون هناك آثار متبقية لمدة تصل إلى 28 يومًا بعد التوقف عن استخدام المنتجات المحتوية على رباعي هيدروكانابينول. تشمل الآثار الجانبية الفيزيائية لزيت الحشيش ما يلي:

  • فم جاف
  • زيادة الشهية
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • عيون حمراء
  • توسع الأوعية (اتساع الأوعية الدموية ، مما يقلل من ضغط الدم)

نظرًا للتركيز غير المؤكد لـ THC في زيت الحشيش، يجب أن تكون حذرًا بشأن الكمية التي تتناولها للأغراض الطبية. قد يؤدي تناول جرعة كبيرة إلى ما يلي:

  • المزاج المتغير
  • الإحساس المتغير
  • القلق
  • الهلوسة
  • مشاكل في الذاكرة

لحسن الحظ ، ستختفي هذه التأثيرات خلال ساعات قليلة.

التعامل مع المدمن العنيد

كم من الوقت يستمر آثار الحشيش في الجسم؟ 

ما هي مدة بقاء الحشيش في البول، الدم، الشعر 

نصف عمر الحشيش هو المدة التي يستغرقها نصف كمية الحشيش التي تم تعاطيها ليتم التمثيل الغذائي والتخلص من مجرى الدم. بعض مستقبلات التتراهيدروكانابينول لها عمر نصفي للتخلص منها يبلغ 20 ساعة. يتراوح عمر النصف من التتراهيدروكانابينول المخزن بالدهون من 10 إلى 13 يومًا ، مما يعني أن نصف الكمية الأصلية المتبقية في هذا الوقت.

يتم استقلاب بعض من THC في مجرى الدم بسرعة إلى أكثر من 80 مادة كيميائية مختلفة ، تعرف باسم المستقبلات. يتم بعد ذلك إفراز جزء من هذه المستقلبات في البول .3 ولكن يتم أيضًا تخزين THC ومستقلباته المختلفة في دهون الجسم وتبقى في نظامك لفترة أطول.

تتراكم هذه المستقلبات ، لذلك إذا كنت تستخدم زيت الحشيش كل يوم ، فسيكون لديك المزيد من مخازن THC في جسمك وقد يستغرق الأمر وقتًا أطول للتخلص منها من نظامك . يتم تخزين بعض من THC دون تغيير، لذلك عندما يتم إطلاقه من الدهون في جسمك ، ويمكنه مرة أخرى ممارسة خصائصه ذات التأثير النفساني وكذلك يتم التمثيل الغذائي و إفرازه في البول. 

مدة بقاء الحشيش في الدم 

نادرًا ما تُستخدم اختبارات الدم للكشف عن رباعي هيدروكانابينول حيث يمكن اكتشافه في مجرى الدم لمدة ثلاث إلى أربع ساعات بعد الاستخدام.

مدة بقاء الحشيش في البول

بشكل عام ، يمكن أن تتراوح نوافذ الكشف عن THC في اختبار البول من 3 إلى 30 يومًا ، اعتمادًا على عدد مرات استخدامك للمخدر.

  • الاستخدام اليومي: 10 أيام
  • الاستخدام اليومي على مدى فترة طويلة من الزمن: 30 يومًا
  • استعمال معتدل (4 مرات في الأسبوع): 5 أيام
  • استخدام مرة واحدة : 3 أيام

مدة بقاء الحشيش في اللعاب

يبقى التتراهيدروكانابينول عادة في اللعاب لمدة 1 إلى 3 أيام، أو حتى يتم امتصاصه بالكامل. قد يؤدي شرب الماء وتنظيف أسنانك واستخدام غسول الفم إلى تسريع هذه العملية.

مدة بقاء الحشيش في شعر

يمكن أيضًا تخزين THC في بصيلات شعرك ، حيث يمكن اكتشافه لمدة تصل إلى 90 يومًا .يمكن أن تكون فترة الإزالة الطويلة هذه مصدر قلق لشخص يستخدم الماريجوانا الطبية وقد يحتاج إلى يقوم بإجراء فحوصات طبية للمخدرات .

إيجابيات مزيفة

في السابق ، تسببت الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل أدفيل وموترين ونوبرين في نتائج إيجابية خاطئة في الاختبارات المستخدمة للكشف عن رباعي هيدروكانابينول. ومع ذلك ، فقد تم تعديل الاختبارات ، ولم يعد هذا يمثل مشكلة.

العوامل التي تؤثر على وقت كشف مدة بقاء الحشيش في البول، الدم، الشعر، والجشم 

تعتمد مدة بقاء الحشيش في البول، أو الجسم بشكل عام على مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك العمر وكمية الدهون في الجسم والترطيب والنشاط البدني ومدى تكرار ومقدار الحشيش التي تستخدمها.

كتلة الجسم

على الرغم من أن مؤشر كتلة الجسم (BMI) ليس مثاليًا ، إلا أنه طريقة لتقدير مستويات الدهون في الجسم بناءً على قياس وزن الشخص وطوله. نظرًا لأن THC يميل إلى التراكم في الأنسجة الدهنية ، فإن الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى من نسبة الدهون في الجسم قد يستقبلون التتراهيدروكانابينول بشكل أبطأ ، مما يتسبب في أوقات اكتشاف أطول من الأشخاص ذوي المؤشر المنخفض. 

الجنس

نظرًا لأن النساء يميلون إلى الحصول على مستويات أعلى من الدهون في الجسم مقارنة بالرجال ، فقد يستقبلون THC بمعدل أبطأ قليلاً.

معدل الأيض

إذا كان لديك معدل أيض أعلى ، فكلما كان الوقت الذي يمكن فيه اكتشاف المخدر في الجسم أقصر. يمكن أن تتأثر معدلات التمثيل الغذائي بعمرك ، ومستوى النشاط البدني ، وبعض الظروف الصحية.

الترطيب

إذا كنت تعاني من الجفاف ، فمن المحتمل أن يكون لديك تركيزات أعلى من THC في الجسم بعد الاستخدام. ومع ذلك ، فإن شرب الكثير من الماء لن يؤدي إلا إلى تخفيف مدة بقاء الحشيش في البول. 

مدة الاستخدام

إذا كنت تستخدم الحشيش مرة واحدة ، فقد يكون من الممكن مدة اكتشافها لفترة قصيرة فقط ، في حين أن الاستخدام الكثيف أو المتكرر جدًا يمكن أن يتسبب في تركيزات في النظام يمكن اكتشافها لفترات زمنية أطول.

سواء كنت تدخن الحشيش، أو تتناوله عن طريق الفم ، فسيؤثر أيضًا على مدة بقاء الحشيش في البول و الجسم بشكل عام . 

لمعرفة المزيد عن البرامج للتخلص من آثار بقاء الحشيش في الجسم، ومعرفة تفاصيل أكثر عن مدة بقاء الحشيش في الجسم، ومدة بقاء الحشيش في البول، الدم وغيرها من الأجهزة يمكنك التواصل معنا في سرية تامة من خلال : 

 01000505440

📱01156956098 

📧info@agyalrecovery.com

أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان –  ✵المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة

أو يمكنك مراسلتنا من خلال الضغط على (تواصل معانا)، جميع الاستشارات تكون في سرية تامة. 

المصادر: 

How Long Does Hash Stay in Your System?

How long does hash stay in my body system?

How Long Does Marijuana Stay in Your System? (Urine, Saliva, Hair)

Leave a Comment