يعتبر مرض الشيزوفرينيا من أكثر الأمراض النفسية المعقدة، فهو يستطيع التأثير على شخصية المريض، كما أنه يجعل المريض يعيش في عالم من الأوهام والخيالات التي تسبب عدم القدرة على العيش مع الآخرين، ويستمر في هذا العالم حتى يتم علاجه، لكن كيف يكون هذا العلاج سبيل لنجاة هذا الشخص المريض، سنقدم إليكم ما هي الشيزوفرينيا وكيفية علاج مرض الشيزوفرينيا في هذا المقال.

ما هي الشيزوفرينيا

 ما هي الشيزوفرينيا؟

 يعرف هذا المرض باسم الشيزوفرينيا أو الفصام، هو عبارة اضطرابات عقلية يعاني منها الشخص المريض مثل التهيؤات والضلالات، يظن الكثير من الناس أن مرض الشيزوفرينيا هو مرض انفصام الشخصية الذي يسبب ظهور الشخص بشخصيات مختلفة لا علاقة كل منهما بالأخرى، لكن يوجد هناك فرق بين انفصام الشخصية ومرض الفصام.

 ما الفرق بين انفصام الشخصية ومرض الفصام؟

 مرض الشيزوفرينيا:

 ما هي الشيزوفرينيا هي عبارة عن المشاكل النفسية والاضطرابات التي تأخذ الشخص المريض من عالمه الطبيعي إلى عالم آخر مليئ بالمخاوف والأوهام التي تجعله يعاني في حياته كثيرًا.

 مرض انفصام الشخصية:

 هو عبارة عن اضطراب نفسي الذي يمكن رؤيته في بعض المسلسلات أو الأفلام، حيث إن الشخص المريض يعيش بشخصيتين لا علاقة ببعضهما نهائيا مثل العيش بالشخصية الجيدة في النهار، وفي الليل بشخصية الرميلة، لكن الشخص المريض يعرف أنه مصاب بمرض الفصام.

أسباب مرض الشيزوفرينيا

بعد أن تعرفنا على ما هي الشيزوفرينيا، سنتعرف على أسباب الشيزوفرينيا، حيث تعتبر أسباب الشيزوفرينيا والاضطرابات النفسية مختلفة عن باقي الأمراض الأخرى التي يمكن أن يصاب بها الإنسان عن طريق العدوى، لكن أسباب هذا المرض مختلفة، يعتقد خبراء الطب النفسي أن هذه الأسباب هي:

 الجينات الوراثية: يسبب العامل الوراثي انتقال جين مسئول عن الإصابة بالشيزوفرينيا، كما أنه من الصعب معرفة الإصابة بمرض الشيزوفرينيا عن طريق تحليل الكينيات، وقد اعتبر هذا السبب نتيجة لوجود أفراد من العائلة يعانون من مرض الفصام بالرغم من أن باقي أفراد العائلة لا يعانون منه.

 لكن يوجد أيضا حالات مصابة بمرض الفصام لكن لا تقاسي منه بالرغم من أن المرض متوارث بين أفراد العائلة ويعاني منه الكثير من العائلة، ويقول خبراء الطب النفسي إن الشيزوفرينيا تظهر بسبب بعض الظروف البيئية مثل:

  1. الإدمان وتعاطي المخدرات.
  2. عدم تناول الأغذية الصحية قبل عملية الولادة.
  3. حدوث مشاكل أثناء عملية الولادة.
  4. الإصابة بالفيروسات والبكتيريا.
  5. التعرض للظروف النفسية القاسية مثل فقدان شخص غالي أو أمر مفضل.

التفاعلات الكيميائية:  يعتقد علماء الطب النفسي أن مرض الشيزوفرينيا يظهر بسبب عدم توازن التفاعلات الكيميائية التي تتم في المخ، وتحتاج إلى وجود معظم الناقلات العصبية مثل الغلوتامات والدوبامين، بالإضافة إلى حدوث معظم الروابط الكيميائية الخاطئة في المخ بسبب حدوث خلل عند نمو المخ قبل عملية الولادة، مما يؤدي إلى ظهور مرض الفصام.

أعراض مرض الشيزوفرينيا

 كما تعرفنا من قبل أن ما هي الشيزوفرينيا وما أسباب مرض الشيزوفرينيا هو حدوث بعض التهيؤات والهلاوس في الإحساس والسمع والبصر، في بعض الأحيان يظهر المرض على الشخص المصاب ما بين سن 16 عام إلى 30 عام، ومن هذه الأعراض هي:

  •   التعرض إلى الضلالات

 يعتقد الكثير من الأشخاص أن الشخص المريض بالفصام مجنون بسبب التعرض إلى هذه الضلالات، فهو بالطبع يظن أن بعض الأمور خاطئة، وأحيانا يظن أنها صائبة لا شك بها، مهما تم إقناعه بخطأ هذه الأمور لا يقتنع بأي رأي على الإطلاق حتى بعد مناقشات تدوم لمدة طويلة، تنقسم الضلالات إلى 3 أقسام هي:

  1. الرسوخ في عقل الشخص المريض.
  2. توجد الكثير من الأنواع منها وليس نوع فقط.
  3. لا يمكن تغيير هذه الضلالات باستخدام المنطق أو المناقشة العقلية.

 أنواع ضلالات الشيزوفرينيا

الشعور بالاضطهاد:

كثرة شعور المريض أنه مضطهد من الآخرين، فقد تجده يخبرك أن هناك شخص ما يراقبه في الليل والنهار ويحاول قتله باستمرار.

ضلالات الجسم:

يظن الشخص المريض دائمًا أنه مصاب بمرض صعب لا يوجد له علاج أو أنه مصاب بمرض السرطان، وبالفعل قد تحاول أخباره أن ما يشعر به مجرد أوهام لا صحة لها، حتى وإن ذهبتم إلى الطبيب من أجل فحصه، فإنه سيستمر بالتفكير هكذا.

ضلالات العظمة:

يظن الشخص المريض أنه لا مثيل له، يمكنه القيام بكافة الأمور التي لا يستطيع أي شخص فعلها، وأنه يمكنه حل المشاكل السياسية والاقتصادية لكل بلاد العالم.

ضلالات الدين:

يمكنه أن يخبرك بأنه فرد من الأولياء الصالحين أو شخص على اتصال دائم بالله وذات حسن خلق، قد يصل أحيانا أن يخبرك أنه على الاتصال بالجن والملائكة.

ضلالات الحب:

قد يظن المريض أن أحد الأشخاص المشهورين قد وقع في حبه أو يظن أن حبيبه يخونه بطريقة مستمرة حتى وإن تم إثبات مدى خطأ تفكيره.

  •   التعرض إلى الهلاوس

 تكون الهلاوس عند الشخص المريض في حاسة البصر أو الإحساس أو السمع، كما أنه يرى أمور لا يراها الإنسان الطبيعي، ويسمع أصوات غير مألوفة ترشده إلى فعل بعض الأمور الغربية، قد يسمع الأصوات التي تنتقده أو تقول له إنه شخص غير جيد، ويجب عليه قتل نفسه.

  •   انخفاض في الطاقة

 يشعر الشخص المصاب بمرض الشيزوفرينيا بالخمول وقلة الحركة، وعدم القدرة على القيام بالأعمال الشخصية.

  •   فقدان الشغف في الحياة

 يصبح المريض لا يقدر على الشعور بملذات الحياة بسبب الهلاوس والضلالات التي يتعرض إليها، كما أنه يشعر بنقصان في الحيوية والنشاط لديه.

  •   إدمان العادات السلبية

 نجد مريض الفصام يغرق في عالمه الخاص ولا يهتم بصحته الجسدية، كما أنه لا يعتني بصحته جيدًا، صعوبة الشعور بالفرح وقلة الحديث.

اعراض الشيزوفرينياما هي مرحلة خطورة الإصابة بالشيزوفرينيا؟

  1. كثرة الانزعاج العصبي.
  2. الشعور بالاكتئاب المزمن.
  3. كثرة الرغبة في العزلة والابتعاد عن الآخرين.
  4. الرغبة الزائدة والتفكير في الانتحار.
  5. الاتجاه إلى تعاطي الكحول والمخدرات.

 علاج مرض الشيزوفرينيا نهائيا

 يبحث الكثير من المصابين عن علاج فعال للتخلص من أجل من مرض الشيزوفرينيا والتعايش مع الآخرين، لذلك سنذكر أفضل طريقتين للعلاج:

 العلاج الدوائي

 يجب الذهاب إلى الطبيب من أجل البدء في علاج الشيزوفرينيا، حيث لا يوجد ما يسمى معالجة مرض الشيزوفرينيا بدون علاج، تنقسم مراحل العلاج إلى مرحلتين الأولى استخدام مضاد الذهان، والمرحلة الثانية استخدام الأدوية، من أشهر هذه الأدوية هي:

  1. Iloperidone
  2. Asenapine
  3. Clozapine
  4. Brexpiprazole
  5. Lurasidone
  6. Cariprazine
  7. Aripiprazole

 العلاج النفسي:

 يمكن الذهاب إلى المصحة النفسية من أجل حضور الجلسة النفسية التي يكون لها دور فعال في العلاج بجانب العلاج الدوائي، كما تساعد هذه الجلسات على استعادة التعامل مع العائلة والآخرين.

 قدمنا إليكم ما هي الشيزوفرينيا، كيفية علاج مرض الشيزوفرينيا، إذا كنت شخص مصاب بالمرض يجب عليك المبادرة في بدء استخدام طرق العلاج الذي ذكرناها، كما نذكر بضرورة الاستمرار على تناول الأدوية بانتظام، والتأكد من أن كل الهلاوس لا صحة لها، نتمنى لك الشفاء سريعًا.

لمعرفة البرامج المتاحة في مؤسسة أجيال لعلاج الإدمان لعلاج مرض الشيزوفرينيا،  يمكنك التواصل معانا في سرية تامة من خلال :

  •       01000505440
  •       📱01156956098
  •       📧info@agyalrecovery.com

أو زيارتنا في مقر مؤسسة أجيال : مؤسسة اجيال للصحة النفسية وعلاج الإدمان –  المقطم شارع 83 قطعة 7257 بجوار معهد الجزيرة

أو يمكنك مراسلتنا من خلال الضغط على ( تواصل معانا)،  جميع الاستشارات تكون في سرية تامة.

المصادر

  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/36942#treatment
  2. https://en.wikipedia.org/wiki/Schizophrenia

Leave a Comment